;

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

أيام قليلة وتحتفل المملكة العربية السعودية في 22 فبراير بيوم التأسيس الذي اصدره خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولكن ماهو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي.

يوم التأسيس

يأتي الاحتفال بيوم التأسيس السعودي بناءً على قرار رسمي من الملك سلمان بن عبد العزيز في اليوم السابع والعشرين من شهر يناير السابق لعام 2022 الميلادي، حيث تقرر الاحتفال به في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير في كل عام، وذلك يأتي تزامنًا مع ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى في نفس هذا التاريخ وتحديدًا في عام 1727 الميلادي، ولعل من أهم الأسباب الفعلية التي دفعت الملك سلمان للاحتفال بهذه المناسبة هو رغبته الكامنة في تعزيز الشعور بالانتماء والوطنية والحماس داخل كل مواطن من أبناء البلد، حتى يفخر كل منهم بالإنجازات العظيمة التي تحققها المملكة في جميع المجالات وعلى مر العصور.

وقد أعلن الحساب الرسمي ليوم التأسيس على موقع التدوين تويتر عن إصدار كتيب يوم التأسيس عن إدارة الملك عبدالعزيز، وهو بمثابة كتيب يوثق تاريخ المملكة المتوج بالعديد من الأمجاد والإنجازات الخالدة، وتم تصميم الكتاب بحيث تروي صفحاته بداية قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره منذ 3 قرون وحتى وقتنا الحالي.

يتضمن الكتيب المكون من 59 صفحة مراحل تأسيس السعودية منذ بداية عهد الإمام "محمد بن سعود"، الذي تولى حكم الدرعية 1139 هـ، مرورا بأبرز كلمات الملوك، وصولا بوقتنا الحالي وما شهدته السعودية من تطور وإنجازات تحكى للتاريخ.

و سلط الكتيب الضوء على الدرعية كونها العاصمة الأولى للسعودية في إقليم اليمامة، والذي يقع على مساحة واسعة في وسط الجزيرة العربية، وأوضح الكتيب سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى عشيرة المردة من "الدروع"، من بني حنيفة مدينة شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج.

واستعرض الكتيب أبرز أمراء إمارة الدرعية من بينهم مانع المريدي الذي أسس الدرعية عام 850هـ، ومن ثم جاء ربيعة بن مانع، ثم موسى بن ربيعة الذي وضع بصمة تحسب له في تاريخ الدرعية، وصولا بالأمير سعود بن محمد، ومحمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.

وهذا التاريخ اعتُمد بمرسوم ملكي أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز، وقضى هذا المرسوم بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداء من يوم الخميس الحادي والعشرين من جمادى الأولى عام ألف وثلاثمئة وواحد وخمسين هجرياً، الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر عام ألف وتسعمئة واثنين وثلاثين ميلادياً.

ويتم تحديد هوية لليوم الوطني يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات، سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة في داخل المملكة وخارجها.

وتم إطلاق هوية العيد الوطني، أو ما يُعرف بالشعار، للمرة الأولى في عام ألفين وثمانية عشر، حين أطلقت وزارة الإعلام السعودية هوية اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة وشعاره وجاء بعنوان (للمجد والعلياء).

كلمات خالدة للملك سلمان بن عبدالعزيز

أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه

إننا نعيش مرحلة صعبة في تاريخ العالم، ولكننا ندرك تماما أنها مرحلة ستمر وتمضي رغم قسوتها ومرارتها وصعوبتها، مؤمنين بقول الله تعالى: (فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا)، وستتحول هذه الأزمة إلى تاريخ يثبت مواجهة الإنسان واحدة من الشدائد التي تمر بها البشرية.

رؤية المملكة 2030 هي خارطة الطريق لمستقبل أفضل لكل من يعيش في هذا الوطن الطموح، فقد أسهمت الرؤية خلال مرحلة البناء والتأسيس في تحقيق مجموعة من الإنجازات على عدة أصعدة، أبرزها تحسين الخدمات الحكومية، ورفع نسبة التملك في قطاع الإسكان، وتطوير قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة، واستقطاب العديد من الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى تمكين المرأة وتفعيل دورها في المجتمع وسوق العمل، ونستعد حاليا لمرحلة دفع عجلة الإنجاز التي تتسم بتمكين المواطن، وإشراك القطاع الخاص بشكل أكبر، وزيادة فاعلية التنفيذ.

المملكة العربية السعودية ماضية نحو تحقيق كل ما يعزز رخاء المواطن وازدهار الوطن وتقدمه وأمنه واستقراره، والتيسير على المواطن لتحقيق مختلف المتطلبات التي تكفل به حياة كريمة بإذن الله.

كلمات ورسائل عن يوم التأسيس

دمت يا وطني متفرداً بالحب والعطاء متميزاً بالأمن والرخاء شامخاً بالمجد والعزة الـرايـه الـعُـلـيا عـلـى كـل ،رايـه هي راية التـوحـيد والعـز والمجد نخله وسيفين ومحمد وهاذي كفايه وانا سـعـودي وأفـتـخـر ابـاً وجد كلمات رابح بن ماضي

دمتي يا بلادي آمنة عالية شامخة وآدام الله قاداتنا وولاة امرنا.

هذا يوم يرفع فيه الشعب رأسه بفخر واعتزاز، نسأل الله أن يحفظ هذا الوطن ويحميه من كلِّ ما يسوؤه.

سبتمبر يحكي لنا التسعين عاماً من العزة والشموخ، كل عام ووطني الغالي معانق مجده السماءه.

رسائل عن اليوم الوطني السعودي

لا تفي حبَّ الوطن الكلمات ولا تستطيعه العبارات والجمل، كلُّ عام وأنت حبيبنا أيها الوطن العظيم.

سنظل في كلِّ عام نسعى حتَّى نبلغ بهذه البلاد أعلى المراتب ونعانق بها السماء شموخًا وكبرياء.

كُل عام والسعودية تعانق السّماء مجدًا ، وتحضن السّحاب فخرًا وعزًا ، دُمتِ يا بلادي حُبًا وعشقًا للأبد

شكرا لك يا بلد العطاء والخير، مهما قلت في حقك فإن لساني يعجز عن الوصف.

فالله جعل لنا حاكم عادل ويقوي من موطننا بإنجازاته فالله يحفظه لنا ويرعاه، ونجد حكومتنا تحمينا وتقدم لنا الأمن والأمان في موطننا لذلك فلقد حفظنا الله من كل جانب.

  تشربت أرواحنا حب الوطن لتشتاق أرواحنا العودة إليه إن سافرنا، للقريب أو البعيد مطالبون بكل نسمة هواء ونقطة ماء تسللت إلى خلايا أجسادنا، مطالبون بكل خطوة خطتها أقدامنا على كل ذرة من تراب أرض وطننا الغالي، نحو تقدم الوطن تخطوا، نحو رفعة اسم الوطن تخطوا، وتشمر عن سواعدها للدفاع عن حمى وحدود أرض الوطن.

لوطني عبق ساحر من اشتم رائحته وقع أسير حبه.. وسجين أرضه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه