;

اكتشاف أكثر من 200 كوكب جديد في عام 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023
اكتشاف أكثر من 200 كوكب جديد في عام 2022

في اكتشاف كبير، وجد علماء الفلك أكثر من 200 كوكب جديد خارج نظامنا الشمسي. في عام 2022 وحده، اكتشف علماء الفلك أقل من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية. وبحلول نهاية عام 2022، ارتفع العدد إلى 5235 كوكبًا خارج المجموعة الشمسية.

ساعد إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي في السعي لاكتشاف المزيد من الكواكب الخارجية. نجح أقوى مرصد أرسل إلى الفضاء تلسكوب هابل، الذي لا يزال يعمل وبدأ في إرسال أول صوره الكونية في يوليو. أحد الأهداف الرئيسية للتلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار هو دراسة دورة حياة النجوم. يركز البحث الرئيسي الآخر على الكواكب الخارجية، الكواكب خارج النظام الشمسي للأرض.

قالت ناسا في تغريدة "بدأنا العام بأقل من 5000 كوكب خارجي مؤكد. انتهينا بـ 5235 عالمًا معروفًا. وحوالي 4٪ كواكب صخرية مثل الأرض أو المريخ. ما الذي سيجلبه العام الجديد؟ المزيد من الكواكب!"

تمتلك الكواكب الخارجية مجموعة متنوعة من العوالم عندما يتعلق الأمر بتكوينها وخصائصها. في حين أن بعضها صغير وصخري، فإن البعض الآخر يشبه الأرض كثيرًا.

اكتشف علماء الفلك أحدث كوكب في عام 2022، المسمى HD 109833 b وهو كوكب خارجي يشبه نبتون يدور حول نجم من النوع G. والذي وجده علماء الفلك باستخدام طريقة العبور.

في اكتشاف حديث، وجد علماء الفلك أن اثنين من الكواكب الخارجية قد يكونان في الغالب ماء. لم يتم اكتشاف الماء بشكل مباشر ولكن من خلال مقارنة أحجام وكتل الكواكب بالنماذج، استنتجوا أن جزءًا كبيرًا من حجمها - حتى نصفه - يجب أن يتكون من مواد أخف وزنًا من الصخور ولكنها أثقل. من الهيدروجين أو الهليوم (اللذين يشكلان الجزء الأكبر من الكواكب الغازية العملاقة مثل كوكب المشتري). أكثر هذه المواد المرشحة شيوعًا هو الماء. [1]