;

تعرف على أخطر انواع العناكب في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022
تعرف على أخطر انواع العناكب في العالم

 تم العثور على أكثر من 43000 نوع مختلف من العناكب في العالم، من بين هؤلاء ، يُقال إن عددًا صغيرًا فقط من الخطورة ، وأقل من 30 كان مسؤولاً عن وفيات البشر.

ماهي العناكب

العنبكوت هو حيوان صغير الحجم ينتمي إلى العنكبيات أحد فروع المفصليات و ينتمي إلى صنف الحشرات، له ثماني أرجل ذكره يسمى عنكب أمّا الأنثى تسمى عنكبوت، وهي التي تبني البيت،

قد ينتج الكثير من السبب عن الاختلافات في الحجم بين البشر والعناكب،  تم تصميم سم العنكبوت ليعمل على الحيوانات الأصغر حجمًا، ولكن سم بعض الأنواع يمكن أن يتسبب في حدوث آفات جلدية لدى البشر أو ينتج عنه تفاعلات حساسية تؤدي إلى وفيات.

أين تعيش العناكب

العنكبوت هو كائن يعيش في كل أنحاء الأرض، في كل المناخات وعلى كل الارتفاعات، لذا فالعنكبوت كائنٌ متكيف من الطراز الأول.

وهو كائنٌ لا يملك أجنحة. معظم العناكب لا يسبب أي ضررٍ للإنسان، بل هي مفيدة له بدرجةٍ كبيرة، لأنّ الإنسان يستخدمها بقصدٍ أو بدون قصد في المكافحة البيولوجية للحشرات الضارة

أخطر أنواع العناكب

العنكبوت الناسك البني هو أحد أخطر العناكب في الولايات المتحدة يدمر سمها جدران الأوعية الدموية بالقرب من مكان اللدغة ، مما يتسبب في بعض الأحيان في حدوث قرحة جلدية كبيرة.

كشفت الأبحاث في عام 2013 أن البروتين الموجود في سم العنكبوت يستهدف جزيئات الفوسفوليبيد، التي تشكل جزءًا كبيرًا من أغشية الخلايا، وتحول هذه الجزيئات إلى دهون أبسط.

قد يستغرق الجرح الناتج عدة أشهر للشفاء، أو قد يصاب بالعدوى ، مما قد يؤدي إلى وفاة الضحية، من النادر حدوث وفيات بسبب لدغات العنكبوت البني.

تعيش معظم العناكب ذات اللون البني، والتي تسمى أيضًا عناكب الكمان ، في غرب وجنوب الولايات المتحدة.

يبلغ حجم معظمها حوالي 7 مم (0.25 بوصة) ويبلغ طول ساقها حوالي 2.5 سم (1 بوصة).

على النصف الأمامي من جسمها (الرأس الصدري) ، لها تصميم غامق على شكل كمان، ويتكون العنق من ثلم واضح على خط منتصف ظهرها.

العناكب البرازيلية المتجولة يشار إلى هذه الأنواع أحيانًا باسم عناكب الموز لأنها توجد بشكل متكرر على أوراق الموز.

لديهم وضعية دفاعية عدوانية، حيث يرفعون أرجلهم الأمامية في الهواء بشكل مستقيم.

 تعتبر سامة للإنسان، وتعتبر أكثر العناكب دموية في العالم، سمهم سام للجهاز العصبي، ويسبب أعراضًا مثل سيلان اللعاب، وعدم انتظام ضربات القلب،

في أواخر عام 2013، اضطرت عائلة في لندن، إنجلترا، إلى مغادرة منزلها حتى يمكن تدخينها، لأنها أصبحت موبوءة بالعناكب البرازيلية المتجولة الصغيرة.

تم شحن كيس بيض تم إيداعه في حزمة موز إلى متجر البقالة المحلي للعائلة.

عناكب الكيس الأصفر يتراوح طول جسمها من 3 إلى 15 ملم (حوالي 0.12 إلى 0.6 بوصة) وتبني أنابيب حريرية تحت الحجارة أو في الأوراق أو في العشب.

سم العنكبوت هو سم خلوي مادة تدمر الخلية أو تضعف وظيفتها يمكن أن ينتج عنها آفات نخرية، ولكن نادرًا ما تحدث مثل هذه الآفات في ضحايا اللدغات.

لا يزال الاحمرار والتورم في مكان اللدغة من ردود الفعل الشائعة،  عناكب الكيس الأصفر ليست كائنات سهلة الانقياد، أنثى عنكبوت الكيس الأصفر، على سبيل المثال قد تعض عند الدفاع عن بيضها.

عنكبوت الذئب وهي مجموعة كبيرة وواسعة الانتشار توجد في جميع أنحاء العالم،  تم تسميتهم بسبب عادتهم الشبيهة بالذئب في مطاردة الفريسة والانقضاض عليها. يوجد حوالي 125 نوعًا في أمريكا الشمالية، بينما يوجد حوالي 50 نوعًا في أوروبا.

توجد أنواع عديدة شمال الدائرة القطبية الشمالية. معظمها صغير إلى متوسط ​​الحجم،  أكبرها يبلغ طول جسمه حوالي 2.5 سم (1 بوصة) والأرجل بنفس الطول.

معظم عناكب الذئب ذات لون بني غامق، وأجسامها المشعرة طويلة وواسعة، ولها أرجل طويلة وقوية، يُشار إليها بسرعتها في الجري وتحدث عادةً في العشب أو تحت الحجارة أو جذوع الأشجار أو نفايات الأوراق، على الرغم من أنها قد تغزو المساكن البشرية التي تؤوي الحشرات.

تبني معظم الأنواع أعشاشًا أنبوبية مبطنة بالحرير في الأرض، يخفي البعض المدخل بالقمامة، بينما يبني البعض الآخر هيكلًا يشبه البرج فوقه.

بعض الأنواع تدور في شبكات، يتم احتواء بيض عنكبوت الذئب في كيس من الحرير الرمادي مرتبط بمغازل الأنثى، أو الأعضاء المنتجة للحرير، بحيث يبدو أنها تسحب كرة كبيرة. بعد الفقس ، تركب العناكب الصغيرة ظهر الأم لعدة أيام.

على الرغم من أن العنكبوت لا يعتبر عدوانيًا  إلا أنه غالبًا ما يعض الناس دفاعًا عن النفس، عناكب الذئب سامة ، لكن لدغاتها لا تعتبر خطيرة.

قد يصاب بعض ضحايا اللدغات الذين لديهم حساسية من لدغات العنكبوت بشكل عام بالغثيان والدوار ويحدث لديهم ارتفاع في معدل ضربات القلب،  تسبب أنياب العنكبوت الكبيرة صدمة جسدية في مكان اللدغة.

تم وصف العضة نفسها بأنها تشبه لدغة النحل، وقد يتسبب السم الذي يحقنه العنكبوت في حدوث حكة في الموقع.

هذه اللدغة المؤلمة، إلى جانب سرعتها ومظهرها المذهل، يمكن أن تكون مزعجة، ويصاب بعض الضحايا بالذعر من التجربة.

تعتبر العناكب المتشردة من العناكب العدائية، وقد تهاجم بعد استفزاز بسيط للغاية، والأعراض الناتجة عن لدغة العنكبوت المتشرد مشابهة لأعراض لدغة عنكبوت الناسك البني، إلا أن تنخر وموت الأنسجة نادر في حالة العنكبوت المتشرد.

 العنكبوت القمعية الوتراء، يعد هذا النوع من العناكب من أخطر العناكب الموجودة على الأرض، وهو عدائي للغاية وقد يهاجم دون استفزاز، ويفرز سموماً عصبية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه