;

يوم الشاي العالمي: فوائده وأنواعه المختلفة حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 21 مايو 2023
يوم الشاي العالمي: فوائده وأنواعه المختلفة حول العالم

يتم الاحتفال باليوم العالمي للشاي في جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على مقدار التأثير الذي أحدثته تجارة الشاي على العمال والمزارعين.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مايو يومًا عالميًا للشاي وذلك برؤية التقدم الذي تحرزه الدول الآسيوية في صناعة الشاي العالمية.

تاريخ يوم الشاي العالمي 2022

في عام 2019 ، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للشاي في 21 مايو من كل عام وذكر التجمع أن اليوم سيعزز المبادرات الجماعية لتنفيذ أنشطة لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الشاي في المعركة ضد الجوع والفقر.

الهدف من اليوم العالمي للشاي هو زيادة الوعي بتاريخ الشاي الطويل وأهميته الثقافية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم. والغرض من هذا اليوم هو تعزيز ورعاية الإجراءات الجماعية لتنفيذ المبادرات لدعم إنتاج الشاي واستهلاكه المستدامين

فوائد الشاي

 نشرب الشاي لأن له فوائد متعددة، وهو يُعتبر أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، كما ان نكهة الشاي سببها زيت طيار، وخاصيته المنبهة سببها الكافيين.

 يختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق وبعضهم الآخر يفضله مع حليب وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً.

ليس هذا كل شيء، بل نشرب الشاي لأنه يمكن الاعتماد عليه بجانب الحلوى أو بعد وجبة دسمة، كما إنه صالح للشرب في كل وقت.

يساعد الشاي في تعزيز النشاط الأيضي، وبالتالي فإنه يساعد في فقدان الوزن، الشاي الأزرق مضاد طبيعي للأكسدة لذلك فهو يحمي الخلايا وينقي الجسم من السموم مما يدعم عملية حرق الدهون.

يساعد الشاي في تهدئة حروق وحساسية الحلاقة والخدوش المؤلمة التي تحدث خلال الحلاقة، من خلال تطبيق كيس من الشاي الأسود الرطب على البشرة المتضررة.

يقلل من انتفاخ العيون ويزيل الهالات السوداء، فالكافيين محتوى في الشاي يساعد على تقليص الأوعية الدموية تحت الجلد ومواصلة إزالة الهالات السوداء حول العين.

كل ما عليك فعله هو تبليل كيسين من الشاي ووضعهما على عينيك، احتفظي بها لمدة خمس إلى عشر دقائق.

تأكدي من استخدامها بانتظام لتقليل انتفاخ العيون والهالات السوداء الفاتحة.

تهدئة حروق الشمس أو العيوب الناتجة عن التعرض المفرط للشمس إن وجود حمض التانيك في الشاي يساعد بشرتك على التخلص من حروق الشمس والعيوب، فيمكنك في الواقع وضع أكياس الشاي مباشرة على وجهك لتقليل الاحمرار.

يمكن للشاي أن يكون كمقشر ممتاز للبشرة، فهو يعتبر وسيلة لغسول الوجه بشكل جيد، ستشعر بشرتك بالنعومة والنعومة ؛ بفضل وجود مضادات الأكسدة في أوراق الشاي التي ستمنح بشرتك توهجًا مثاليًا.

أنواع الشاي

الشاي الأخضر مثل الشاي الأسود، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في مكافحة العديد من الأمراض الفتاكة. ويحتوي أيضا على مادة الكاتشين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

الشاي الأبيض يتم صنع الشاي الأبيض من أوراق النبتة، لكن يتم قطافها في مراحل مبكرة يحتوي الشاي الأبيض على مستويات أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، ويعمل الشاي الأبيض على تعزيز صحة القلب ويقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة.

شاي الأعشاب يعتبر شاي الأعشاب من أنواع الشاي الجيدة والتي ينصح بها ويصنف شاي الأعشاب من أنواع الشاي المختلفة، ويتكون من مجموعة مختلفة من الأعشاب والماء الساخن.

أن شاي الأعشاب يحتوي على مستويات قل من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي المذكورة سابقًا.

شاي الكركدية يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة القوية الأنثوسيانين وفيتامين C، ويتم تحضير شاي الكركديه بطريقة مميزة ومختلفة،  يلعب شاي الكركدية دورا مهما في وظيفة المناعة، ويساعد شاي الكركدية في خفض ضغط الدم والدهون في الكبد.

الشاي الأسود يحتوي الشاي الأسود على صبغة نباتية تسمى الفلافونويد، وهي موجودة في الأطعمة النباتية، كما أن الشاي الأسود يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويترك لك شعور أكثر توازنا ورغبة أقل بتناول الحلويات.

شاي البابونج يتميز شاي البابونج بطعم مميز وفريد، ويأتي من زهرة البابونج، ويتم تحضيره بعد تجفيف أزهار البابونج من ثم وضعها في ماء ساخن، ويصبح جاهزاً للشرب

شاي النعناع يتم تحضير شاي النعناع بطريقة بسيطة بإضافة بعض من عشب النعناع لكوب الشاي الساخن، وله العديد من الفوائد تحسين عملية الهضم و علاج بعض أنواع الصداع.

الشاي الأزرق ينتشر في الصين وتايوان بشكل أساسي فهو من أجود أنواع الشاي في العالم ويُنتج من الأوراق الطازجة لزهرة فراشة البازلاء حيث يتم تجفيفها بشكل طبيعي في الشمس وتحويلها إلى شاي أزرق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه