;

اليوم الدولي للأطفال المفقودين (IMCD)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 مايو 2021
اليوم الدولي للأطفال المفقودين (IMCD)

اليوم العالمي للأطفال المفقودين (IMCD) 25 مايوK هو يوم يتم الاحتفال به ي جميع أنحاء العالم بذكرى الأطفال المفقودين الذين وجدوا طريقهم إلى المنزل ويتذكرون أولئك الذين كانوا ضحايا للجريمة ويواصلون الجهود للعثور على أولئك الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

(IMCD) 25 مايوK هو يوم يتم الاحتفال به ي جميع أنحاء العالم بذكرى الأطفال المفقودين الذين وجدوا طريقهم إلى المنزل ويتذكرون أولئك الذين كانوا ضحايا للجريمة ويواصلون الجهود للعثور على أولئك الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

ورمز IMCD هو زهرة لا تنساني وبدأ الاحتفال بيوم 25 مايو باعتباره يوم الأطفال المفقودين في الولايات المتحدة في عام 1983.

اليوم الدولي للأطفال المفقودين

ويصادف يوم 25 مايو ذكرى اختفاء إيتان باتز البالغ من العمر ست سنوات من زاوية شارع في نيويورك وهو في طريقه إلى المدرسة في 25 مايو 1979.

وقصة إيتان حظي بتغطية وطنية حيث قام والده المصور بتوزيع صور بالأبيض والأسود لابنه المفقود على وسائل الإعلام. أدت جهود والد إيتان لإعلام الجمهور إلى الاعتراف بالحاجة إلى مبادرات جديدة والالتزام بلم شمل الأطفال المفقودين مع أسرهم.

في عام 2001 لوحظ يوم 25 مايو لأول مرة على أنه IMCD من خلال جهود المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين (ICMEC) والأطفال المفقودين في أوروبا والمفوضية الأوروبية.

ويتم الآن الاحتفال بيوم 25 مايو في جميع أنحاء العالم من قبل العديد من الثقافات والمنظمات المختلفة على أمل أن يجد الأطفال طريقهم إلى المنزل.

في أستراليا يتم الإبلاغ عن فقدان ما يقرب من 25000 شاب للشرطة كل عام ويتم العثور على معظم الأطفال الذين تم الإبلاغ عن فقدانهم سالمين وبصحة جيدة في غضون 24 ساعة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليسوا كذلك يمكن أن يكون ما يلي شهورًا وسنوات من الحزن والارتباك لعائلاتهم، في جميع أنحاء العالم تشير التقديرات إلى أن أكثر من مليون شاب يفقدون كل عام.

كأفراد ومهنيين ومؤسسات نتحمل مسؤولية حماية أطفالنا. معًا يمكننا المساعدة في إعادتهم إلى المنزل.

لمزيد من المعلومات حول الأطفال المفقودين على مستوى العالم بالإضافة إلى عرض ملفاتهم الشخصية قم بزيارة شبكة الأطفال المفقودين العالمية.

وتعتبر ICMEC أي طفل دون سن 18 عامًا مجهول مكان وجوده "مفقودًا" وهذا يشمل الأطفال الذين تم اختطافهم أو هجرهم أو فصلهم عن والديهم أو الهاربين من منزل غير آمن.

وتعتقد أن كل طفل يستحق أن يكون في أمان وسلامة شخص بالغ يعتني به وعندما يكون مفقودًا بغض النظر عن الظروف ويكون ضعيفًا للغاية، نحن هنا للقتال من أجل عالم أكثر أمانًا لكل طفل.

وتعتقد أن طفلًا واحدًا مفقودًا هو طفل كثير جدًا. يلتزم المركز الدولي للأطفال المفقودين والمختطفين بتحسين الفهم العالمي للأطفال المفقودين والمختطفين والاستجابة لهم.

يعمل المركز العالمي للأطفال المفقودين التابع لـ ICMEC على توحيد المجتمع العالمي في البحث عن الأطفال المفقودين ومشاركة أفضل الممارسات والشراكة لإنشاء تدابير فعالة للوقاية والاستجابة على مستوى الدولة.

ومفتاح للاستجابة الفعالة هو نظام تنبيه الطفل في حالات الطوارئ المخصصة. تعتبر أنظمة التنبيه هذه حاسمة في تنشيط المجتمع من أجل التعافي الآمن للأطفال المعرضين لخطر داهم. دخلت ICMEC في شراكة مع 19 دولة لتطوير تنبيهات الطوارئ.

حملة ذات تأثير عالمي لحماية الأطفال

في كل عام تحتفل المزيد من البلدان باليوم الدولي للأطفال المفقودين ، معترفة بالحاجة إلى استجابة منسقة لحماية الأطفال المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم. هذا العام ، يقوم العديد من شركائنا في جميع أنحاء العالم بتنشيط اليوم العالمي للأطفال المفقودين.

وأطلقت Amber Alert Europe حملة الوقاية #CheckBeforeYouChat مع رقصة TikTok التي تثقف المراهقين على علامات الاستمالة عبر الإنترنت.

ستقيم ابتسامة الطفل في اليونان حدثًا لتزويد أبطال حماية الطفل بما في ذلك رؤساء الشرطة وفرق الإطفاء والوزارات بالأدوات والتكنولوجيا لدعم استجابة اليونان الوطنية للأطفال المفقودين.

وهذا العام على وجه الخصوص يتحدى جائحة فيروس كورونا مجتمعاتنا بطرق لم نتخيلها أبدًا ويترك الأطفال والشباب المعرضين للخطر أكثر من أي وقت مضى.

قالت أماندا بيك، المديرة التنفيذية لجمعية الأطفال المفقودين في كندا: "يستحق أطفالنا مجتمعات آمنة حيث يمكنهم النمو والازدهار. يذكرنا اليوم أنه يجب علينا العمل معًا للعثور على أطفالنا المفقودين وحمايتهم من الأذى في المستقبل".

تشارك MCSC في البحث عن الأطفال المفقودين ودعم عائلاتهم منذ عام 1986 وقد تطورت المنظمة من واحدة تقوم بتوزيع ملصقات للعثور على طفل مفقود ، إلى واحدة تتبنى أحدث التقنيات لمساعدة الشرطة في البحث عن هذا الطفل.

في العام الماضي أصدرت MCSC تطبيق الويب MCSC المنقذ والذي يتم تحديثه باستمرار من قبل الشرطة من جميع أنحاء كندا مع الحالات الحرجة للأطفال المفقودين. يسمح لأفراد الجمهور بالوصول إلى معلومات الحالة بناءً على الجغرافيا وتقديم النصائح مباشرة إلى الشرطة.

كان عام 1983 عندما أعلن الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يوم 25 مايو يومًا وطنيًا للأطفال المفقودين. في عام 2001 ، تم الاعتراف رسميًا بـ 25 مايو باعتباره اليوم الدولي للأطفال المفقودين.

 وذلك بفضل الجهود المشتركة بين المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغَلين والأطفال المفقودين في أوروبا والمفوضية الأوروبية. تم التعرف على زهرة لا تنساني كرمز لها.

حماية الأطفال من الإنترنت

نظرًا لأن الأطفال والمراهقين يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت فهناك مخاطر تعرضهم للتهديد حتى في منازلهم الآمنة. لا يحتاج كل شخص إلى المعرفة والمهارات ليظل آمنًا على الإنترنت.

ولابد من تثقيف الأطفال والمراهقين حول مخاطر التحرش الجنسي عبر الإنترنت والتدابير اللازمة للبقاء آمنين وعدم استدراجهم وخطفهم بكل سهولة.

باستخدام شعار #DontBeAnEasyCatch لليوم الدولي للأطفال المفقودين يحث اليوروبول الآباء والمعلمين والمجتمع ككل على إيلاء المزيد من الاهتمام لمخاطر التحرش الجنسي عبر الإنترنت وتثقيف الأطفال والمراهقين حول كيفية التصرف في المواقف الصعبة.

ويجب القول أن التحرش الجنسي للأفراد دون سن 16 عامًا يعد جريمة جنائية وهذا ينطبق بغض النظر عما إذا كان يتم عبر الإنترنت أو في الحياة العامة.

تشرح ماييا كاتكوفسكا ، مديرة Drossinternets.lv: "أود أن أذكر الآباء بأنه باستخدام حسابات شبكات التواصل الاجتماعي المتاحة للجمهور ، فإن أي شخص وخاصة الغرباء لديه وسيلة للاتصال بالأطفال مباشرة مما يعرضهم لخطر التحرش الجنسي".

وتابعت: "في معظم الحالات، يتظاهر المفترسون بأنهم في نفس عمر ضحاياهم يبدأون بمحادثة ودية مع الضحية ويظهرون اهتمامًا بالهوايات ويفعلون كل ما في وسعهم لتأمين ثقة الضحية، يمكن أن تتحول المحادثة عبر الإنترنت بسهولة إلى محادثة حول الجنس، إذا لم يكن الطفل على دراية بهذا الخطر فمن الممكن أن يكون سعيدًا بشأن الاهتمام عبر الإنترنت وقد يستمر في العودة معتقدًا أن المحادثة غير ضارة".

وذكرت "يجب التأكيد على أن التحرش الجنسي عبر الإنترنت يمكن أن يؤدي إلى صدمة للأطفال - ابتزاز الصور ومقاطع الفيديو العارية ، والابتزاز ، وإنشاء محتوى إباحي ، والحث على الاجتماع شخصيًا ، وما إلى ذلك."

و أضافت: "يمكن للمجرمين استخدام بيئة الإنترنت لإشباع رغباتهم الجنسية. وهذا يشمل الاستمالة عبر الإنترنت وهي جريمة جنائية. غالبًا ما يرتكب جرائم الجنس عبر الإنترنت رجال بالغون مهتمون بأطفال ما قبل البلوغ."

احمي طفلك

ويتمتع المجرمون الذين يستخدمون الإنترنت بالمرونة ويستخدمون تقنيات تلاعب مختلفة لتحقيق النتائج، لقد لوحظ أن المجرمين غالبًا ما يتظاهرون بأنهم في نفس عمر ضحاياهم عبر الإنترنت أو ينشئون ملفات تعريف مزيفة لتحقيق أهدافهم بسهولة أكبر.

وأحد أسباب وقوع الأطفال ضحايا هو أنهم يفتقرون إلى القدرات اللازمة لتقييم مخاطر التواصل مع الأشخاص عبر الإنترنت.

وإذا أصبح الطفل ضحية فغالباً ما لا يطلب المساعدة لأنه يشعر بالذنب والعجز والمخاوف والإذلال والغضب مما حدث، هذه المشاعر هي الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطفال يتجنبون طلب المساعدة.

وفي كثير من الحالات أخبر الأطفال الخبراء أنهم لا يريدون أن يعاقبوا على ثقتهم بالغرباء، يخشى الأطفال التحدث عما حدث لأنهم يخشون التعرض للانتقاد والعقاب لعدم اتباع قواعد الأمان على الإنترنت.

وغالبًا ما يشعر الأطفال بأنهم قد تم استغلالهم وهذا يجعل من الصعب عليهم الثقة وبدء علاقة مع الآخرين ويشعرون أيضًا أن الموقف لم يُحل ، وبالتالي يشعرون بالوقوع في فخ.

وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى الشعور بالوحدة والعزلة ، مما يمنعهم من طلب المساعدة لكن بدون مساعدة يتغير الأطفال في سلوكهم وغالبًا ما يظهرون ميولًا انتحارية. 

حماية الأطفال من التحرش الجنسي عبر الإنترنت

على الآباء على إخبار أطفالهم بالمخاطر، لا يقل أهمية تشجيع الأطفال على طلب المساعدة من الكبار إذا اشتبهوا في أن شريك المحادثة ليس كما يقولون.

ويجب على الآباء أيضًا التحقق من أمان وخصوصية ملفات تعريف الشبكة الاجتماعية الخاصة بهم للتأكد من أن الغرباء غير قادرين على الاتصال بأطفالهم. يجب على الآباء أيضًا أن يسألوا أطفالهم عن اتصالاتهم عبر الإنترنت وهواياتهم عبر الإنترنت.

نصائح للآباء حول ما يجب عليهم فعله إذا اشتبهوا في أن أطفالهم يتعرضون للتحرش الجنسي عبر الإنترنت:

  • استمع كيف يصف الطفل الموقف دون طرح أسئلة، خذ ما يشرحه الطفل بدون عواطف. قد تؤدي المبالغة في رد الفعل إلى إغلاق الأطفال وعدم مشاركة ما حدث. يقع الأطفال ضحية لهذا الوضع. هذا هو سبب وجوب حمايتهم.
  •  تعرف على أكبر قدر ممكن حول ما حدث ومن المتورط فيه. احتفظ بقائمة. ستساعد هذه المعلومات في التحقيق ويمكن استخدامها كدليل.
  •  اشرح للطفل ما الذي ستفعله بهذه المعلومات ، ومن سيتمكن من الوصول إليها ولماذا يتم اتخاذ التدابير.
  • إبلاغ الشرطة والتشاور مع الخبراء بشأن ما يجب فعله للتعامل مع الموقف.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه