;

بالفيديو- وفيات ومفقودون جراء العاصفة دانيال في ليبيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
بالفيديو- وفيات ومفقودون جراء العاصفة دانيال في ليبيا

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبد الحميد الدبيبة، مساء الأحد، من خلال منشور رسمي على منصة حكومتنا على "فيسبوك"، وفاة شخص ومفقودين اثنين، جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت المنطقة الشرقية بعد وصول العاصفة دانيال. 
أوضح "الدبيبة" في منشور رسمي:" وصلتنا تقارير عن وفاة عثمان بوخويدم، ومفقودين، وطلبنا من جميع المؤسسات ذات العلاقة المسارعة في توجيه المساعدة والدعم الكامل". 



وضربت عاصفة دانيال عدة مناطق في ليبيا، أدت لحدوث فيضانات عقب الوصول وسط البحر المتوسط إلى شرق ليبيا خلال الساعات الأولى من يوم الأحد، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة، تسببت في  حدوث جريان في الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية. 
وأطلقت عدة مناطق سكنية في ليبيا، نداءات للسلطات المحلية طلبًا للمساعدة والتدخل السريع من قبل عمليات الإنقاذ لإخراج العالقين من منازلهم. 
تداول على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو للعاصفة دانيال التي ضربت ليبيا، خاصة ظهور غرق عدم مناطق سكنية بالمنطقة الشرقية، جراء السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى حدوث جريان العديد من الأودية في مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر، وقرية بطة وتاكنس، بالإضافة إلى عدة مناطق في محيط المرج ومناطق الجبل الأخضر وشحات والبيضاء وسوسة. 



وبسبب الأوضاع السيئة في ليبيا بعد وصول العاصفة دانيال، أعلنت وزارة التعليم تعطيل الدراسة، يومي الأحد والإثنين بجميع مديريات المنطقة الشرقية. 
وكشفت الوزارة في بيان رسمي، أنه تم منح تلك المديريات السلطة التقديرية في إيفا الدراسة في ظل حالة الطقس السيئة. 
وبحسب بيان حكومة "الدبيبة"، وصلت الدفعة الأولى من المساعدات العاجلة إلى المنطقة الشرقية، تمهيدا لتوزيعها على الأسر المتضررة من العاصفة، وفي انتظار دفعات أخرى قادمة لتغطية كافة المساعدات. 
أعلنت السلطات الليبية في بيان رسمي، أن مدينة سوسة الواقعة شرقي البلاد، مدينة منكوبة، بسبب تعرضها لفيضانات وسيول عارمة جراء العاصفة دانيال، التي تضرب منطقة شرق ليبيا. 
وفقًا لتصريحات رئيس بلدية مية سوسة الليبية، لوسائل إعلام عربية، قال:"إن مدينة سوسة أصبحت مدينة منكوبة والفيضانات والسيول اجتاحت المنازل والمقار والمؤسسات، مؤكدا أن السيول داهمت البلدية بسبب وقوعها في منخفض بالجبل الأخضر، الوضع كارثي وخارج عن السيطرة لكننا نعمل بالإمكانيات المتاحة لدينا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه