;

بمشاركة 13 دولة.. بطولة دولية لشطرنج الأطفال بالرياض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
بمشاركة 13 دولة.. بطولة دولية لشطرنج الأطفال بالرياض

يستعد 159 لاعبا من 13 دولة للمشاركة في بطولة الرياض للشطرنج للأطفال في نسختها الثالثة التي تقام الخميس المقبل 2 فبراير، حسبما أعلن النادي السعودي للشطرنج.

وتشمل قائمة الدول المشاركة: "المملكة العربية السعودية وفرنسا وأمريكا وبريطانيا وكندا والهند والبحرين ومصر والأردن ولبنان والمغرب وسوريا وتونس"؛ حيث تقام البطولة في الصالات الرياضية الخضراء بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وتستهدف البطولة جميع مناطق المملكة، لنشر رياضة الشطرنج وصقل المواهب ورفع المستويات الفنية من خلال اللقاءات مع اللاعبين واللاعبات الدوليين من ذوي الخبرة.

وتواصل اللجنة المنظمة استعداداتها اليومية للبطولة التي ستقام وفق النظام السويسري؛ سبع جولات وزمن تفكير ست دقائق مع إضافة ثلاث ثوانٍ لكلا اللاعبين بدءاً من النقلة الأولى.

الشطرنج

تلقب بلعبة الملوك والأذكياء، إذ تحتاج إلى تفكيرٍ عميق إضافةً إلى التركيز، والشطرنج عبارة عن لعبة لوحية تحتاج إلى تكتيكٍ معين وإلى التخطيط أثناء اللعب، وسنتعرف في هذا المقال على لعبة الشطرنج من حيث القوانين وطريقة اللعب.

تتكون رقعة الشطرنج من 8 صفوف و8 أعمدة أي 64 مربعًا، وتتكوّن أيضًا من أحجار سوداء وأحجار بيضاء، وترتب الأحجار الخاصة بمحاذاة كل لاعب على أول صفين، فالملك الأبيض يوضع على المربع الأبيض في منتصف الصف الأول، والملك الأسود يوضع على المربع الأسود في منتصف الصف الأول على الجهة الأخرى، أما بقية الأحجار فتوزع بوضع كل حجر في مكانه، وحركات كل حجر هي كما يأتي:

الجنود: لكل لاعب ثمانية جنود، ويتحرك الجنود في حالة التقدم حركة واحدة للأمام فقط، كما يمكن تحريك الجنود للأمام خطوة واحدة بخط مائل للقضاء على حجر المنافس، وعند وصول حجر الجندي إلى آخر رقة الشطرنج فإنه يُرقى إلى أعلى مرتبة وذلك يعتمد على رغبة اللاعب ويكمل اللعب على أنه القطعة التي رُقيّ إليها، وهذا الأمر لا ينطبق على حجر الملك.

القلعة: يتحرك حجر القلعة للأمام في خطٍ مستقيم وإلى اليسار واليمين وإلى الخلف، وسير حجر القلعة يُحدد عن طريق أحجار المنافس التي سيقضي عليها.

الحصان: هذا الحجر الوحيد في لعبة الشطرنج الذي يقفز ولا يمكن للأحجار الأخرى إيقافه، ويتحرك في جميع الاتجاهات على هيئة حرف (L).

الفيل: يتحرك الفيل باستمرار بخطوط قطرية في جميع الاتجاهات.

الوزير: يتحرك هذا الحجر في خطوط مستقيمة قطرية مستمرة إلى الأمام والخلف واليسار واليمين.

الملك: يتحرك الملك خطوة واحدة في جميع الاتجاهات بحيث لا يُشكّل عليه خطورة أو هجوم من قِبل أحجار المنافس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه