;

القصة الكاملة لتغيير اسم مسلسل فيفي عبده وشيرين رضا

تعدى على حقوق الملكية الفكرية لبرنامج تلفزيوني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
القصة الكاملة لتغيير اسم مسلسل فيفي عبده وشيرين رضا

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر بالاشتراك مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، تغيير اسم مسلسل «شغل عالي»، الذي تقوم ببطولته الفنانة فيفي عبده وشيرين رضا إلى «شغل في العالي».

ويرجع سبب تغيير اسم المسلسل، إلى تقديم المذيعة والنائبة البرلمانية المصرية دينا عبد الكريم، بشكوى إلى جهاز الرقابة والمجلس الأعلى للإعلام، أكدت خلالها أن اسم المسلسل مطابق لاسم برنامجها الذي تقدمه على إحدى القنوات الفضائية، واصفه تجرأ صناع العمل على تسميته بنفس اسم برنامجها الذي تقدمه منذ فترة بـ «التعدي على حقوق الملكية الفكرية».

وعلى ضوء فحص الشكوى المقدمة من الإعلامية والنائبة البرلمانية دينا عبدالكريم، أصدر الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، وكرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، قرارًا موجهًا إلى الشركة المنتجة للمسلسل بضرورة تغيير الاسم، وهو ما وافقت عليه الشركة وأحدثت تغييرًا طفيفًا، ليصبح الاسم الجديد للمسلسل «شغل في العالي».

وتصدر اسم الفنانة فيفي عبده وكذلك اسم مسلسلها لقائمة أكثر الموضوعات المتداولة في مصر خلال الساعات القليلة الماضية على الرغم من تغيير اسم المسلسل منذ ما يقارب من 3 أيام. 

وفوجئ الجمهور بتغيير اسم المسلسل، على الرغم من الحملة الدعائية الكبيرة التي كانت تحمل الاسم القديم، والتي نفذتها بطلتا العمل فيفي عبده وشيرين رضا قبل أيام من انطلاق المارثون الدرامي الرمضاني.

وجاء قرار المجلس الأعلى للإعلام وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية قبل ساعات من عرض أولى حلقات المسلسل، ليعرض بالاسم الجديد «شغل في العالي»، بدلًا من «شغل عالي».

وتعد تلك الواقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ الأعمال الدرامية الرمضانية، التي يتم فيها تغيير اسم مسلسل من أجل برنامج أو عمل آخر يحمل نفس الاسم.

القصة الكاملة لتغيير اسم مسلسل فيفي عبده وشيرين رضا

بدورهما، أصدر صناع برنامج «شغل عالي» بيانٍ، شكروا خلاله الجهات المنوطة بإصدار قرار تغيير اسم المسلسل حفاظً على حقوق الملكية الفكرية لاسم برنامجهم.

وجاء في البيان: «يشكر برنامج شغل عالي مؤسسات الدولة التي أكدت هيبتها واستطاعت بفضل جهود محترمة من قياداتها الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لاسم برنامجنا».

وأضاف البيان: «حافظت المؤسسات المتمثلة في؛ جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ورئيسها د. خالد عبد الجليل، والمجلس الأعلى للإعلام برئاسة الأستاذ كرم جبر، واهتمام مثمن من المستشار محمود فوزي على هيبة قانون الملكية الفكرية وحماية الحقوق الأدبية للاسم الخاص بمشروع تطوير ثقافة العمل (شغل عالي) والمسجل بالمصنفات الفنية منذ عام ٢٠١٦».

وتابع البيان: «اتخذت إحدى شركات الإنتاج اسم البرنامج عنوانًا لمسلسلها هذا العام وتجاهلت جميع المخاطبات الودية من قبلنا وأعراف وأخلاقيات المهنة - ونحن إذ نهدف في البرنامج إلى إعلاء قيم وأخلاقيات غائبة عن سوق العمل، أولها احترام الزمالة والأعراف، وأهمها هيبة القانون والعمل المؤسسي، لذا احترامنا مضاعف لوجود مؤسسات حاسمة قادرة على منع فوضى السطو على حقوق الملكية ولعلها خطوة هامة لآخرين علهم يتداركون مواقعهم من تلك الفوضى».

القصة الكاملة لتغيير اسم مسلسل فيفي عبده وشيرين رضا

يذكر أن مسلسل «شغل في العالي» بطولة شيرين رضا، وفيفي عبده، ومروان يونس، وتوني ماهر، وبسمة داود إلى جانب عدد من ضيوف الشرف، من بينهم بيومي فؤاد، ونضال الشافعي. والقصة من تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج مرقس عادل.

وتدور قصة المسلسل  حول افتتاح إحدى الأكاديميات للانتقام من الرجال، وذلك في إطار كوميدي، حيث تقدم شيرين دور الصديقة الجذابة المواكبة لصيحات الموضة والتي تنتمي لطبقة اجتماعية عالية، فيما تجسد الفنانة فيفي عبده شخصية تنتمي لطبقة شعبية.

وعلى الرغم من انتماء فيفي عبده خلال أحداث المسلسل لطبقة اجتماعية مختلفة عن شيرين رضا، لكن تجمعهما صداقة قوية، وينتج عن تفاوت الطبقات العديد من المواقف الكوميدية. وخلال تسلسل الأحداث تخطط الصديقتان دائمًا للانتقام من الرجال، من خلال خوض عدد من عمليات النصب والاحتيال على مجموعة من الرجال، كنوع من الانتقام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه