;

قصة يونس في بطن الحوت كاملة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
قصة يونس في بطن الحوت كاملة

قصة يونس في بطن الحوت هي قصة مليئة بالدروس والعبر عن جزاء الغضب وقلة الصبر وعن رحمة رب العالمين ومغفرته واستجابته للدعاء الصادق عندما يدعوه عبده ليجيره من الشدائد وينقذه ولو كان في بطن الحوت.

تعرف معنا على قصة يونس في بطن الحوت ولماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس وكيف عاش نبي الله عليه السلام في بطن الحوت لأيام.

قصة يونس في بطن الحوت كاملة

قصة يونس في بطن الحوت كاملة، نسردها لك بالتفصيل في النقاط التالية:

قصة يونس في بطن الحوت كاملة

  • سيدنا يونس من سبط لاوي ابن سيدنا يعقوب عليه السلام، وهو نبي الله عليه السلام الذي أرسله عز وجل إلى الآشوريين ليؤمنوا بالله وحده لا شريك له، لكنهم استكبروا وعاندوا وكذبوه.
  • يأس سيدنا يونس عليه السلام من عناد قومه وعدم استجابتهم لدعوته، فخرج من قريته غاضباً. ويذهب بعض المفسرين أن الله لم يأمره بهذا الخروج، حيث وصفه الله عز وجل بالآبِق، والآبق هو "العبد الهارب"، وجاء في قوله تعالى (إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ)، كما نهى الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يكون مثل صاحب الحوت في قلة صبره، في قوله تعالى (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم فاجتباه ربه فجعله من الصالحين).
  • وتبدأ قصة يونس في بطن الحوت، بعد خروجه من قريته وسيره نحو سَفينة واستقلالها وكان حِملُ السَّفينة ثقيلاً، فخافوا أن تغرق بهم، فأقاموا قرعة فيما بينهم، لاختيار شخص ما وإنزاله ليخف حمل السفينة، فظهر اسم سيدنا يونس عليه السلام لأكثر من مرة لكن قوم السفينة رفضوا إنزاله ولكنه ألقى بنفسه في البحر.
  • فابتلعه الحوت ولم يأكله، فكان بطن الحوت سجناً لسيدنا يونس عليه السلام جزاءً له على قلة صبره.
  • فدعا يونس ربه وسبح معترفاً بذنبه،  جاء في قوله تعالى (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ). فاستجاب الله لدعائه وقال الله تعالى في كتابه الكريم، إن اعتراف يونس عليه السلام بالذنب ورجوعه عن غضبه وقلة صبره أنقذه من بطن الحوت وإن لم يفعل نبي الله ذلك لمكث في بطن الحوت إلى  يوم البعث، قال تعالى ( فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).
  • وألقى الله بعبده سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت على اليابسة حيث لا نبات ولا شجر، ولكن أنبت الله برحمته الواسعة عليه شجرة يقطين لتحميه من حرارة الشمس إلى أن يستعيد صحته وعافيته وأعاده عز وجل إلى قومه الذين آمنوا أثناء غيابه عنهم. قال تعالى ( فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ، وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ، وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ، فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ). وقال تعالى عن قوم يونس عليه السلام (فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ).
  • يقول الإمام ابن مسعود، وابن عباس، والسدي، وقتادة، إن الله رزقه بكسوة من اليقطين، الذي يتميز الورق الناعم، والظليل وتؤكل ثماره من أول طلوعه وله من الفوائد الكثير.

لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس

كما ذكرنا أعلاه في قصة يونس في بطن الحوت، إن سيدنا يونس عليه السلام أصابه الغضب وقلة الصبرة من عناد قومه وعدم امتثالهم لدعوته للإيمان بالله عز وجل، فخرج من قريته دون إذن رب العالمين، فعاقبه الله على ذلك بظهور اسمه في القرعة ثلاث مرات، حين اقترعوا على السفينة لإنزال أحدهم لتخفيف حمولة السفينة واتقاء لغرقها.

قصة يونس في بطن الحوت للأطفال

إليك قصة يونس في بطن الحوت للأطفال بشكل مبسط بالنقاط التالية:

  • يونس عليه السلام، نبي من أنبياء الله الصالحين لكنه بشر قد يغضب وقد ييأس وقد تضربه قلة الصبر، وهذا ما حدث مع سيدنا يونس عليه السلام حين عانده قومه ولم يؤمنوا بدعوته فخرج من بينهم غاضباً واتجه صوب سفينة وركبها مع آخرين.
  • كادت السفينة أن تغرق بسبب ثُقل حمولتها، فقرر راكبيها إلقاء أحدهم بعد الاقتراع، فظهر اسم سيدنا يونس عليه السلام ثلاث مرات، فرفض الركاب إلقاءه في البحر ولكنه ألقى بنفسه.
  • وابتلع حوت ضخم سيدنا يونس عليه السلام ومكث في بطنه يسبح ويدعو ربه أن ينقذه من بطن الحوت، فاستجاب الله له.
  • وألقى الله سبحانه وتعالى بسيدنا يونس إلى اليابسة وكان مريضاً، فأنبت له الله عز وجل شجرة يقطين ليحتمي بها من حر الشمس حتى استعاد عافيته وذهب إلى قومه الذين كانوا قد آمنوا بالله في غيابه.

قصة يونس في بطن الحوت في القرآن

قصة يونس في بطن الحوت في القرآن الكريم، وردت في سورة الصافات:

قصة يونس في بطن الحوت كاملة

  • يقول الله تعالى "وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ، فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ، فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ، فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ، وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ، وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ، فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ" (سورة الصافات).

أسئلة شائعة عن قصة يونس في بطن الحوت

ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام داخل بطن الحوت؟

كان يصلي ويسبح بحمد رب العالمين ويدعوه أن ينقذه معترفاً بذنبه، قال تعالى "فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ".

ما اسم البحر الذي ألقي فيه سيدنا يونس؟

اختلفت الآراء في اسم البحر الذي ألقي فيه سيدنا يونس، حيث قال البعض أنه ربما البحر الأبيض أو الخليج العربي، وذُكر  في كتاب البداية والنهاية لابن كثير أنه البحر الأخضر وهذا الاسم كان يطلق على بحر الخليج والبحر العربي، والأقرب للصواب أنه الخليج العربي، بينما ترجح المصادر المسيحية أنه البحر الأبيض وتحديداً في مدينة يافا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه