;

الفطر الأسود خطر يتزايد في الهند: أصيب به سمير غانم وهذه أعراضه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
الفطر الأسود خطر يتزايد في الهند: أصيب به سمير غانم وهذه أعراضه

أعلن حسام غانم، شقيق الفنان الراحل سمير غانم عن السر وراء وفاته مساء الخميس عن عمر يناهز الـ84 عاماً.

وقال غانم في تصريحات نقلتها عدد من التقارير الصحافية المصرية أن السبب هو أن شقيقه أصيب قبل وفاته بمرض الفطر الأسود، حيث إن عينيه اليمني أصيبت بالفطر الشديد، والمرتبط بانتشار فيروس كورونا.

وتوفى الفنان سمير غانم عن عمر يناهز الـ 84 عاماً، داخل أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة، في صراع مع فيروس كورونا ومشكلات صحية في الكلى كان يعاني منها الراحل.

الفطر الأسود

الفطر الأسود هو عدوى نادرة جدًا، تنجم عن التعرض لعفن المخاط، الذي يوجد عادة في التربة والنباتات المتحللة، وتم الإشارة إلى أن العدوى بهذا الفطر تبدأ في الجيوب الأنفية أو الرئتين وتنتشر إلى العظام والأنسجة الأخرى في الجسم، في أسوأ الحالات، يمكن لعدوى الفطريات السوداء أن تهاجم العينين والدماغ ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات.

انتشار الفطر الأسود

تزايد انتشار الفطر الأسود، مطلع الشهر الحالي في الهند التي تشهد تزياد كبير في عدد الإصابات بالفيروس التاجي، وقال رئيس وزراء نيودلهي أرفيند كيجريوال في تصريحات صحافية رسمية إنه سيتم إنشاء أجنحة خاصة في ثلاثة مستشفيات للتعامل مع العدد المتزايد من حالات الفطر الأسود.

وتعهد أيضاً بضمان حصول جميع المرضى على الأدوية التي يحتاجون إليها مع معاناة الهند من النقص في العقاقير المضادة للفطريات، فيما يعاني نظام الرعاية الصحية في الهند بالفعل من ضغوط عارمة.

أعراض الفطر الأسود

أطلق على هذا المرض اسم "الفطر الأسود" لأنه يسبب اسوداد أو تغير لون الأنف، و يمكن أن يتسبب المرض أيضًا في عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر وصعوبة في التنفس وسعال دموي.

يقول بعض الأطباء إن الستيرويدات القوية المستخدمة لعلاج كورونا  الشديدة يمكن أن تقلل المناعة وتزيد من مستويات السكر، مما يساعد على انتشار "الفطريات السوداء".

تقوم العديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة كورونا لقمع جهاز المناعة في الجسم الذي يحمي الفرد بشكل طبيعي من العدوى الفطرية.

و يقتل المرض أكثر من 50٪ من المرضى خلال أيام، وفي بعض الحالات يقوم الجراحون بإزالة العيون والفكين العلويين لمنع انتشار المرض.

عدوى الفطر الأسود

يصيب الفطر الأسود في الغالب مناطق سطح الجسم، مثل الجلد لكنه يصيب أيضًا الأجزاء الداخلية من الجسم التي تتلامس مع الهواء، عندما يستنشق الناس الجراثيم الفطرية، تدخل الجيوب الأنفية وتنتشر إلى الشعب الهوائية في عمق الجسم.

يعتبر مرضى السكري فئة معرضة للخطر، وفي الهند عدد مرضى السكري مرتفع، وهنا يقول كورنيلي إن مرض السكري يعتبرون الفطر الأسود وباء خاص بهم، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.

طرق علاج الفطر الأسود

في تقرير لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، فإنه يتم علاج الفطر الأسود بالأدوية المضادة للفطريات، والتي غالبا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد.

وفي نفس الوقت، من الأدوية الأكثر شيوعا لعلاجه أمفوتيريسين بي، وهو دواء يستخدم حالياً في الهند لمكافحة تفشي المرض.

ليس هذا كل شيء، بل يحتاج المرضى ما يصل إلى 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي، لأن شفاءهم يعتمد على درجه تشخيصه في وقت مبكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه