;

الشركات السعودية تفكر باللون الوردي: إطلاق حملة للتوعية بسرطان الثدي

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021
الشركات السعودية تفكر باللون الوردي: إطلاق حملة للتوعية بسرطان الثدي

انضمت الشركات السعودية إلى حدث أكتوبر الوردي والتفكير في الحملة الوردية بطريقة مبتكرة للمساعدة في زيادة الوعي بسرطان الثدي.

أكتوبر الوردي

ويُستخدم رمز الشريط الوردي كل عام في شهر أكتوبر حول العالم للتعبير عن التضامن مع مرضى سرطان الثدي والتوعية بضرورة الكشف المبكر للسيدات وللتعبير عن الدعم الخيري للحركة الصحية.

وهذا المرض هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين النساء في المملكة العربية السعودية ولا تركز حملة التوعية العالمية السنوية على التحديات والتهديدات التي يشكلها هذا المرض ولكنها تعمل على متابعة ونشر الأبحاث الجديدة في الوقاية والتشخيص والعلاج.

سواء كانت تقدم عمليات كشف مجانية في أكتوبر أو تقدم منتجات فريدة كانت الشركات السعودية في طليعة حدث Pink Link الذي يستمر لمدة شهر في المملكة.

الشركات السعودية تفكر باللون الوردي: إطلاق حملة للتوعية بسرطان الثدي

شيماء وليد مالكة ومؤسسة Woow Ice Cream Shop في جدة ابتكرت إصدارًا خاصًا من الآيس كريم الوردي للاحتفال بهذه المناسبة.

قالت: "أفهم أن واحدة من كل ثماني نساء مصابة بسرطان الثدي وأريد أن أذكر النساء أنهن بحاجة إلى الفحص كجزء من حملة التوعية للكشف المبكر لذلك توصلت إلى آيس كريم وردي بنكهة أعشاب من الفصيلة الخبازية وقطع من أعشاب من الفصيلة الخبازية والتي ستكون متاحة فقط هذا الشهر".
وأضافت أن "السبب قريب من قلبها حيث توفيت صديقة لها من المرض ونصحت كل امرأة بالخضوع للفحص، أنت غالي وصحتك تهمنا ولأنك نصف المجتمع، عليك إجراء الفحص المبكر فقد يكون ذلك سببًا لإنقاذ حياتك."
وملأت Ward and Balloon ومقرها جدة نافذة متجرها بالزهور الوردية وقدمت خصومات على كل ما تبيعه باللون الوردي لدعم القضية.

وقالت شذى عبد الحليم، مؤسسة الشركة، في تصريحات صحفية: "حملة التوعية هذه قريبة من الوطن. لديّ بعض النساء في عائلتي تم تشخيص إصابتهن بالسرطان وأعتقد أنه من المهم جدًا تذكير الناس بهذا الأمر باستخدام عملي أيضًا".

الشركات السعودية تفكر باللون الوردي: إطلاق حملة للتوعية بسرطان الثدي
وفي الوقت نفسه قامت فايترز وهي صالة ألعاب رياضية للنساء بإضاءة أجهزتها بأضواء وردية ومعدات وردية للاحتفال بالناجيات ودعم المقاتلين من المرض، تقدم صالة الألعاب الرياضية أيضًا خصومات كبيرة للعضوات الجدد.
وقال مؤيد الطيب صاحب الصالة الرياضية: السمنة من أسباب الإصابة بسرطان الثدي. في صالة الألعاب الرياضية الخاصة بي، ندعم ونشجع جميع عملائنا على التمتع بأسلوب حياة صحي ومستقبل أفضل".

سرطان الثدي

وسلط نشطاء سعوديون الضوء على مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وأنه ليس فقط للنساء، يُعرف سرطان الثدي منذ فترة طويلة بأنه أحد أكبر المخاطر الصحية على النساء حيث تصل معدلات الإصابة به إلى 30% بالسعودية ولكن الرجال أيضاً يمكن أن يقعوا ضحية لهذا المرض.

وعلى الرغم من أن الحالات بين الذكور نادرة ولكن المرض يتبع نفس المسار الذي يحدث عند إصابة النساء، تنمو الخلايا في الثدي بشكل غير طبيعي وتنقسم بسرعة ثم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم وغالبًا ما يكون ذلك مع عواقب وخيمة.
وتم تسليط الضوء على هذه المخاطر للنساء والرجال خلال شهر التوعية بسرطان الثدي، وتشمل الأحداث العالمية المشي والجري وإضاءة معالم المدينة باللون الوردي.

ويتم إضاءة المباني الرئيسية في الرياض باللون الوردي كل ليلة ضمن الحملة الوريدة في حين شاركت مدن أخرى في جميع أنحاء المملكة أيضًا في أنشطة لزيادة الوعي.

بالإضافة إلى تجول 30 راكبة دراجة في شوارع جدة مرتديات اللون الوردي لإبراز أهمية الكشف المبكر عن المرض وعلاجه بالإضافة إلى تقديم الدعم للناجيات.

وتخطط الحكومة السعودية والقطاع الخاص لإطلاق سلسلة من المبادرات بما في ذلك المعارض التعليمية والمحاضرات والرحلات إلى مراكز التسوق والأنشطة الرياضية وفحوصات التصوير الشعاعي للثدي لتعزيز الوعي بالمرض.

الشركات السعودية تفكر باللون الوردي: إطلاق حملة للتوعية بسرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي وفقاً لعدد كبير من الأبحاث الطبية يمكن أن يحسن بشكل كبير من فرص الشفاء لدى كل من النساء والرجال.

وقال الدكتور أسامة حلاوة، أخصائي أمراض الدم والأورام الطبية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، في تصريحات لصحيفة سعودية: "سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء ولكنه يصيب الرجال أيضًا وإن كان نادرًا، لكن الوعي بالاحتمال مهم نظرًا لعدم وجود فحص لسرطان الثدي لدى الرجال يتم اكتشافه عادةً في مرحلة لاحقة عند إصابة العقد الليمفاوية ".

ومن جهته أضاف الدكتور عامر محمود ، الأستاذ المساعد وعالم الأحياء الجزيئية في كلية الطب بجامعة الملك سعود: “سرطان الثدي نادر الحدوث لدى الرجال وعادة ما يحدث في من هم فوق سن الستين ولكنه يمكن أن يصيب الرجال الأصغر سنًا في بعض الأحيان، تم العثور على واحد من كل 100 حالة سرطان ثدي تم تشخيصها في الولايات المتحدة في الرجل".
والأعراض الشائعة لسرطان الثدي عند الرجال هي: تورم أو انتفاخ في الثدي أو تهيج أو تنقر في الجلد أو إفرازات من الحلمة أو ألم في منطقة الحلمة.

قال محمود إن التشخيص المبكر يحسن بشكل كبير من فرص العلاج، يشمل العلاج عادةً إجراء جراحة لإزالة أنسجة الثدي قد يُوصى أيضًا بعلاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
وقال إنه في حين أن السبب الدقيق لسرطان الثدي لدى الرجال غير معروف، إلا أن عدة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

ويرث بعض الرجال جينات غير طبيعية أو متحولة من والديهم مما يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا الحالات الأخرى التي تزيد من مستوى هرمون الاستروجين في الجسم ستزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وحتى الأن لم يتم اكتشاف أسباب الإصابة بسرطان الثدي ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض لذا تبقى الوقاية والكشف المبكر حجر الزاوية في مكافحة سرطان الثدي.
والسرطان مشكلة صحية عامة عالمية وسبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم حيث أودى بحياة ما يقدر بنحو 9.6 مليون شخص في عام 2018.
سرطان الثدي هو الشكل الأكثر انتشارًا ، يليه سرطان الرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا وقد يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وفقدان الوزن في حالات السمنة في تقليل المخاطر. ترتبط زيادة وزن الجسم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.
وتوصي جمعية السرطان الأمريكية البالغين بالحصول على ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع ويفضل أن يتم توزيعها على مدار الأسبوع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه