;

السعودية تحذّر من حملات وهمية تقدم خدمات وخيارات الحج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
السعودية تحذّر من حملات وهمية تقدم خدمات وخيارات الحج

حذّرت وزارة الحج والعمرة من حسابات وأشخاص وهميين يدّعون تقديم خدمات وخيارات الحج ضمن حملات مخالفة وبأسعار زهيدة، مؤكدةً أن التقديم للحج من داخل المملكة للمواطنين والمقيمين عبر تطبيق "اعتمرنا" ومن خلال التسجيل عبر الرابط: https://localhaj.haj.gov.sa/.

وأوضحت الوزارة رصدها للعديد من الحسابات الوهمية، وأرقام التواصل المُضللة لأشخاص يدعون تقديمهم لخدمات الحج، ويطلبون البيانات الشخصية والوثائق الرسمية للأشخاص، مشددة على عموم المواطنين والمقيمين ضرورة عدم الانسياق خلف الإعلانات غير الموثقة، التي ليس لها صفة رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ فورًا عن أي مكتب أو شركة أو أي شخص يدّعي تقديم تصاريح لأداء مناسك الحج لعام 1443هـ.

وأكدت الوزارة أن البوابة الإلكترونية لحجاج الداخل - الذي خصصته الوزارة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين لهذا العام - هو المنفذ الوحيد لحجز خدمات شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرّحة، بهدف تحقيق الشفافية، والتأكد من عمليات الإشراف والمراقبة وتطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

ويستمر التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل حتى نهاية السبت القادم الموافق 13 من ذي القعدة الجاري، وسيُعلن عن نتائج الفرز بعد انتهاء المهلة، وتتابع لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة جميع المخالفات والحملات غير المصرّحة، وستُتخذ الإجراءات النظامية بالتعاون مع الجهات الأمنية في حق المخالفين.

فتح باب التسجيل إلكترونيا لحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا

وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت تطوير آلية التسجيل لحجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا لموسم حج العام الجاري 2022.

وطرحت "الحج والعمرة"، إمكانية التسجيل لحجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا لموسم حج العام عبر بوابة إلكترونية مكتملة الخدمات، تضم خيارات متنوعة من الباقات، وخدمات الدعم، ومركزا للتواصل بلغات متعددة على مدار الساعة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار التأشيرات إلكترونيًا بما يلبي تطلعات ورغبات الحجاج من تلك الدول، ضمن إجراءات سهلة وميسرة.

وتتيح البوابة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية "وام"، إمكانية التأكد من استيفاء الحاج للشروط وتشمل: استكمال الحصول على الجرعات المعتمدة من لقاحات فيروس كورونا، أن يكون عمر الحاج أقـل من 65 عامًا بالميلادي بحيث يكون تاريخ الميلاد من 1-7-1957م وما بعد، ونتيجة سلبية لفحص ( PCR ) قبل مغادرته لبلده، مع إعطاء الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج.

وتأتـي هـذه الخدمات في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير التجربة الرقمية لضيوف الرحمن، وضمن الجهود المبذولة لتسهيل الإجراءات المباشرة وتخفيض التكاليف ضمن أسعار تنافسية على الحجاج القادمين من تلك الدول.