;

10 عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
10 عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي، يتشكل عادةً في القنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) أو الفصيصات (الغدد التي تنتج الحليب). ويمكن أن يصيب سرطان الثدي الرجال والنساء على حد سواء، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء.

من المؤكد أنه لا يمكن تجنب الإصابة بسرطان الثدي بشكل كامل، إلا أن تجنب بعض العوامل يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر. والكشف المبكر من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية وفحوصات الثدي السريرية يمكن أن تزيد من فرص نجاح العلاج.

شهر التوعية بسرطان الثدي

يتم الاحتفال بشهر التوعية بسرطان الثدي عالميًا في شهر أكتوبر من كل عام. لرفع مستوى الوعي حول سرطان الثدي، وتعزيز الكشف المبكر، ودعم المرضى، وجمع الأموال للبحث والوقاية والعلاج.

ويعد هذا الشهر بمثابة فرصة لتثقيف الجمهور، وتمكين المرأة من تولي مسؤولية صحتها، والمساهمة في الجهود البحثية، وتوفير الدعم والموارد للمتضررين من سرطان الثدي. في هذا المقال، إليك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

عوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي

  1. السمنة: زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة بعد انقطاع الطمث.
  2. قلة النشاط البدني: نمط الحياة الخامل وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساهم في خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  3. تناول الكحول: الاستهلاك المنتظم والمفرط للكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  4. العلاج بالهرمونات البديلة: الاستخدام طويل الأمد للعلاج التعويضي بالهرمونات، وخاصة العلاج المركب بالأستروجين والبروجستين، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  5. تأخر الولادة: النساء اللاتي ينجبن طفلهن الأول بعد سن الثلاثين أو لديهن حالات حمل أقل، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  6. عدم الرضاعة الطبيعية: النساء اللاتي لا يرضعن أو يرضعن لفترات أقصر يكون لديهن خطر أعلى قليلاً للإصابة بسرطان الثدي.
  7. استخدام حبوب منع الحمل: استخدام وسائل منع الحمل لفترة طويلة قد يزيد قليلاً من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  8. العوامل البيئية: التعرض لبعض المواد، مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  9. سوء التغذية: قد يساهم اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والدهون المشبعة وقلة الفواكه والخضروات في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  10. التدخين: يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصة بين النساء قبل انقطاع الطمث.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه