;

هل سرطان الثدي يصيب الرجال؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021
هل سرطان الثدي يصيب الرجال؟

هل سرطان الثدي يصيب الرجال؟ سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين وسوف نستعرض لك في هذا المقال حقيقة الأمر والرأي الطبي حول ذلك.

سرطان الثدي عند الرجال

هو سرطان نادر يتشكل في أنسجة الثدي لدى الرجال، على الرغم من الاعتقاد السائد بأن سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء، إلا أن سرطان الثدي يصيب الرجال.

يعتبر سرطان الثدي عند الرجال أكثر شيوعًا عند الرجال الأكبر سنًا على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر، الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة لديهم فرصة جيدة للشفاء. يشمل العلاج عادةً إجراء جراحة لإزالة أنسجة الثدي. قد يُوصى بعلاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي بناءً على حالتك الخاصة.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

يمكن أن تشمل علامات وأعراض سرطان الثدي عند الذكور ما يلي:

  • كتلة أو سماكة غير مؤلمة في أنسجة الثدي
  • التغييرات التي تطرأ على الجلد الذي يغطي الثدي، مثل التجعيد والاحمرار أو التقشر
  • تغييرات في الحلمة، مثل الاحمرار أو التقشر، أو الحلمة التي تبدأ في الالتفاف إلى الداخل
  • إفرازات من الحلمة

متى ترى الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض مستمرة تقلقك وتذكر أن أسباب سرطان الثدي عند الذكور غير واضحة.

يعرف الأطباء أن سرطان الثدي عند الذكور يحدث عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بسرعة أكبر من الخلايا السليمة. تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد ينتشر (ينتقل) إلى الأنسجة القريبة أو إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم حيث يبدأ سرطان الثدي عند الرجال.

يولد كل شخص بكمية صغيرة من أنسجة الثدي. تتكون أنسجة الثدي من الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات) والقنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمات والدهون.

خلال فترة البلوغ تبدأ النساء في تطوير المزيد من أنسجة الثدي ولا يفعل الرجال ذلك. ولكن نظرًا لأن الرجال يولدون بكمية صغيرة من أنسجة الثدي ، فقد يصابون بسرطان الثدي.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

تشمل أنواع سرطان الثدي التي يتم تشخيصها عند الرجال ما يلي:

  • السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب (سرطان الأقنية) تقريبا كل سرطان الثدي عند الذكور هو سرطان الأقنية.
  • السرطان الذي يبدأ في الغدد المنتجة للحليب (سرطان مفصص). هذا النوع نادر الحدوث عند الرجال لأن لديهم عددًا قليلاً من الفصيصات في أنسجة الثدي.
  • أنواع السرطان الأخرى. تشمل الأنواع النادرة الأخرى من سرطان الثدي التي يمكن أن تصيب الرجال مرض باجيت الذي يصيب الحلمة وسرطان الثدي الالتهابي.

الجينات الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
يرث بعض الرجال جينات غير طبيعية (متحورة) من والديهم تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، تعرضك الطفرات في واحد من عدة جينات ، وخاصة الجين المسمى BRCA2، لخطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي للإصابة بالسرطان، فناقش هذا الأمر مع طبيبك. قد يوصي طبيبك بمقابلة مستشار وراثي للنظر في الاختبارات الجينية لمعرفة ما إذا كنت تحمل جينات تزيد من خطر إصابتك بالسرطان.

هل سرطان الثدي خطر على الرجال؟

عوامل الخطر على الرجال من سرطان الثدي، تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور ما يلي:

  • كبار السن. يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. غالبًا ما يتم تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال في الستينيات من العمر.
  • التعرض لهرمون الاستروجين. إذا كنت تتناول أدوية مرتبطة بالإستروجين، مثل تلك المستخدمة في العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا ، فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد.
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بسرطان الثدي ، فستكون لديك فرصة أكبر للإصابة بالمرض.
  • متلازمة كلاينفيلتر. تحدث هذه المتلازمة الوراثية عندما يولد الأولاد بأكثر من نسخة من الكروموسوم X. تسبب متلازمة كلاينفيلتر نموًا غير طبيعي للخصيتين. نتيجة لذلك ينتج الرجال المصابون بهذه المتلازمة مستويات أقل من هرمونات ذكورية معينة (الأندروجين) والمزيد من الهرمونات الأنثوية (هرمون الإستروجين).
  • مرض الكبد. يمكن لبعض الحالات مثل تليف الكبد العمل على تقليل هرمونات الذكورة وزيادة الهرمونات الأنثوية، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • السمنة ترتبط السمنة بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.
  • مرض الخصية أو الجراحة يمكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب الخصيتين (التهاب الخصية) أو الجراحة لإزالة الخصية (استئصال الخصية) إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه