;

كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

قد نفكر في الكلاب على أنها أفضل صديق للإنسان، ولكن ماذا تعتقد الكلاب عنا؟ قد لا تعرف الإنسانية أبدًا تمامًا لكننا أقرب إلى الإجابة بفضل دراسات مسح دماغ الكلاب.

أدمغة الكلاب

عند فحص أدمغة الكلاب، يكتشف العلماء كيف تعمل أدمغة رفاقنا الكلاب وكيف تفكر الكلاب. في الواقع توضح لنا بعض الحقائق التي تعلمناها عن أدمغة الكلاب أنهم يشبهون الناس أكثر مما كنا نتصور.

كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

قام العلماء بتدريب الكلاب بشكل خاص على الدخول إلى جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي والبقاء فيه مكتمل بسماعات رأس لحماية آذانهم الحساسة لدراسة ما يحدث داخل دماغ الكلب.

نتائج فحوصات الدماغ مثيرة للاهتمام حيث تقدم دليلاً على أن الكلاب كائنات معقدة وعاطفية وهو أمر ربما يعرفه معظم مالكي الكلاب طوال الوقت.

قد لا يعني تعبير الكلب السعيد أو المظهر المذنب بالضبط ما تعتقده، لكن البشر اقتربوا أخيرًا من حل السؤال "كيف تعمل أدمغة الكلاب؟"

كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

الكلاب حقا تحبنا

تظهر الأبحاث أن الكلاب تعتبرنا عائلاتهم وأن الكلاب تعتبر الناس أقرباء أكثر من الكلاب الأخرى غير المألوفة إنهم لا يحبون البشر فحسب، بل إن الكلاب تحب أصحابها بشكل خاص أكثر.

أظهرت دراسة في جامعة الطب البيطري في فيينا أن الكلاب أكثر استعدادًا لأداء المهام لأصحابها وأنه عندما يتلقون الثناء على المهام المذكورة، تضيء المستقبلات الإيجابية في أدمغتهم.

تعرف الكلاب رائحة البشر وتعطيها الأولوية على كل شيء آخر

بالتأكيد لقد رأينا الكثير من الكلاب على التلفزيون تستخدم لاستنشاق البشر المعرضين للخطر. لكن هل تعمل حقًا؟ إنها ليست مجرد قطعة من الخيال. تعتبر الرائحة من أهم حاسة الكلب.

يستخدمون 300 مليون مستقبل شمي في أنوفهم مقارنة بحوالي ستة ملايين إنسان لفهم العالم من حولهم بالإضافة إلى نظرائهم من البشر.

فحصت دراسة عام 2014 قدرة الكلاب على التمييز بين روائح الكلاب المألوفة والأشخاص وغير المألوفين. تم الكشف عن أن الكلاب تعطي الأولوية للإنسان على الكلاب الأخرى والروائح اللطيفة.

وتنشط رائحة الإنسان مركز المكافأة في دماغهم. على ما يبدو، فيبقي سعيدا بشمك كما هي لرؤيتك.

الكلاب تتعرف على الحالة العاطفية للإنسان

قد يبدو أحيانًا أن Rover يحاكي حالتك العاطفية. تتمتع الكلاب بقدرة فريدة على التمييز بين الوجوه البشرية المبتسمة والحيادية وستستخدم هذه المعلومات في رد فعلها تجاه الناس. سيستخدمون أيضًا إشارات الوجه المرئية لتحديد حالة انتباه الإنسان.

على سبيل المثال إذا لاحظ الكلب أنك تنظر إليه فسيكون أكثر انتباهاً في المقابل. ولكن إذا كان يجب عليك تغطية رأسك فقد يتوقفون عن الاهتمام بك جميعًا. لو كانت العلاقات الإنسانية بهذه البساطة.

يشترك البشر والكلاب في نفس مركز المكافأة في الدماغ

هل تريد أن تعرف لماذا تحب الكلاب علاجها كثيرًا؟ لا يتعلق الأمر فقط بالذوق. يمتلك كل من الكلاب والبشر جزءًا من دماغهم يستجيب للمكافآت. في دراسة عالم الأعصاب غريغوري بيرنز، تم إعطاء الكلاب إشارات يدوية مرتبطة بالعلاجات.

كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

إشارة يد واحدة تعني أن المشارك الكلب سيتلقى علاجًا بينما تعني الأخرى أنه لا يوجد علاج. أضاءت منطقة النواة المذنبة في الدماغ، وهي منطقة مرتبطة بالمكافأة في كل من الكلاب والبشر لإشارات العلاج ولكنها ظلت مظلمة بالنسبة للإشارات غير العلاجية.

أشار بيرنز إلى أن "هذه النتائج تشير إلى أن الكلاب تولي اهتمامًا شديدًا للإشارات البشرية وقد يكون لهذه الإشارات خط مباشر في نظام مكافأة الكلب".

يرتبط الذنب أيضًا بالعواطف الإيجابية ورائحة الإنسان، يُعرف هذا التنشيط باسم التنادد الوظيفي وهو مؤشر محتمل للعواطف في رفقائنا من الكلاب.

الكلاب هي الحيوان الوحيد غير الرئيسيات الذي ينظر إلى الناس في أعينهم

تحفر الكلاب في التواصل البصري لدرجة أن الكلاب ستنظر في عيون الناس لتوصيل الاحتياجات والعواطف. في الواقع تفضل الكلاب أن تنظر في أعين الإنسان على والديها البيولوجيين.

الكلاب هي الحيوان الوحيد غير الرئيسيات الذي يفعل ذلك. إذا كنت صاحب كلب، فأنت تعرف المظهر. عندما تريد الكلاب شيئًا طعامًا وانتباهًا للذهاب إلى الحمام فهي عرضة للنظر إلى أصحابها من البشر لإخبارهم.

وكما لاحظ عالم الأعصاب أتيلا إنديكس فإن "الارتباط مع المالكين أكثر أهمية للكلاب من الحيوانات الأليفة الأخرى".

مثل البشر يمكن أن يكون الاتصال بالعين أيضًا انعكاسًا لطبيعة حيوانية سواء كانت خجولة أو عدوانية. وهذا هو سبب تحذيرنا في بعض الأحيان من التحديق في كلب خاصةً أولئك الذين لا يعرفوننا نظرًا لأنه قد يتم تفسيره على أنه تحدٍ.

البشر متشابهون مرة أخرى ومن المعروف أنهم يشاركون في مسابقات التحديق اللاواعي لتأسيس الهيمنة مع بعضهم البعض. يلاحظ مدربون الكلاب أيضًا أهمية التواصل البصري مع حيوانك الأليف من أجل تركيز انتباههم عليك.

يتم فهم معنى الكلمات إلى حد ما من قبل الكلاب

عندما تخبر كلبك أنك تحبهم فهم يتفهمون ذلك حسنا نوعا ما، كشفت الدراسات أن الكلاب تعالج اللغة في نفس منطقة الدماغ مثل البشر. اكتشفت فيكتوريا راتكليف من جامعة ساسكس أن الكلاب تدرك "ليس فقط من نحن وكيف نقول الأشياء ولكن أيضًا لما نقوله".

كيف تفكر الكلاب في صداقتها مع البشر؟

كشفت عمليات المسح من دراسة مجرية أن الكلمات المألوفة تتم معالجتها في النصف الأيسر من دماغ الكلب مع معالجة النغمة العاطفية في الجانب الأيمن. يعمل دماغ الإنسان بنفس الطريقة تمامًا.

ومع ذلك هذا لا يعني أن فيدو يمكنه فهم ما تقوله بالطريقة التي يفهمها إنسان آخر. بدلا من ذلك لكي يتم فهمها يجب أن يكون للكلمة المألوفة معنى للكلب. قد يعني هذا أن الكلمة مرتبطة بالثناء أو الانتباه أو التوبيخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه