;

السعودية تؤسس شركة قابضة للصحة.. ماذا يعني القرار؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
السعودية تؤسس شركة قابضة للصحة.. ماذا يعني القرار؟

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، عن صدور موافقة القيادة على قرار مجلس الوزراء القاضي بتأسيس شركة الصحة القابضة، وتنظيم مركز التأمين الصحي الوطني.

وأوضح الجلاجل، الخميس، أن هذه الخطوة ستمكّن من رفع فاعلية أداء المنظومة الصحية، بحيث تكون وزارة الصحة هي الجهة المنظمة والمشرفة على المؤسسات الصحية العامة والخاصة، وتتولى التجمعات الصحية تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة، وبمستوياتها المختلفة، للمستفيدين في جميع مناطق السعودية.

وأضاف أن هذا القرار يضع الأسس النظامية لتنفيذ استراتيجية التحول في الوزارة، التي ستتم في مراحل متتابعة خلال السنوات المقبلة؛ حيث ستعمل التجمعات الصحية على تنفيذ مجموعة من البرامج التحولية الرامية إلى تعزيز صحة المجتمع والوقاية والكشف المبكر عن الأمراض والمخاطر الصحية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور محمد العبد العالي، في تصريحات تلفزيونية لقناة "العربية"، استدامة مجانية العلاج للمواطنين السعوديين والمشمولين بالخدمات الصحية المجانية، إذ ستبقى من الأمور الأساسية في تنفيذ هذا القرار، لافتاً إلى أن تأسيس مركز التأمين الصحي سيؤدي إلى وجود برامج تأمين تحافظ على وصول الناس لمجانية العلاج، بتمويل كامل مقدم من الدولة لكل المشمولين والمستفيدين من الخدمات الصحية الحكومية، بما فيهم مستفيدو الضمان الاجتماعي والعاطلون عن العمل.

وحول الوضع الوظيفي لموظفي ومنسوبي الوزارة من الكادر الصحي، أكد العبد العالي أنه سيتم نقلهم إلى الشركة الجديدة بشكلٍ تدريجي وبسرعة متوازنة، ووفق طرق ومنهجيات تحقق الانتقال السليم، تكون فرصة لهم لتطوير قدراتهم بالقطاع.

وأضاف أن تأسيس الشركة والمركز وإنهاء الإجراءات الأولية لهما سيستغرق عدة أشهر، مبيناً أن بداية العمل فيهما والوصول للتحول الكامل في القطاع سيمتد لعدة سنوات مقبلة، بعد اكتمال تهيئة القطاع الصحي وجاهزيته، منوهاً بأن البرنامج كبير، وأولى خطوات تنفيذ القرار بدأت منذ انطلاق "رؤية 2030"، وسنشهد في كل سنة مقبلة خطوة للأمام، كما سيكون التنفيذ ضمن مراحل متعددة لتحقيق التحول الصحي والانتهاء بالتحول الكامل خلال السنوات المقبلة.

بدورها، قالت شركة الصحة القابضة الجديدة نه لن يتم الاستغناء عن الموظفين الحاليين التابعين لوزارة الصحة، وسيتم نقلهم إلى شركة الصحة القابضة أو أي من شركاتها التابعة.

وأشارت الشركة، إلى أن الموظفين الحاليين، من أهم مكونات وروافد مشروع التحول الصحي، وهم المورد الأساسي لإحداث التغيير المؤسسي اللازم لنجاح التحول الصحي.

وأكدت أنه لن يكون هناك أي إلزام لموظفي الخدمة المدنية بالانتقال إلى نظام توظيف جديد سواء كان نظام تشغيل ذاتي أو غيره، كما سيتم تأهيل وتدريب الموظفين الحاليين من أجل مواكبة التطور في المجال الصحي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه