;

السعودية.. 50 ألف حاج استفادوا من الخدمات الطبية بالمملكة حتى الآن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
السعودية.. 50 ألف حاج استفادوا من الخدمات الطبية بالمملكة حتى الآن

لا تزال السلطات السعودية تعمل بكل إمكاناتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة النواحي، ومن أهمها الناحية الصحية.

وفي هذا الإطار، قالت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، إنها قدمت خدماتها الطبية والعلاجية لـ(49.439) حاجًّا وحاجةً منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى اليوم؛ وذلك عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة، وعرفات ومزدلفة والمدينة المنورة وجدة والطائف.

وذكرت الوزارة أن ضيوف الرحمن استفادوا من هذه الخدمات العلاجية التخصصية النوعية؛ حيث أجريت (5) عمليات قلب مفتوح، و(93) قسطرة قلبية؛ فيما أجريت (256) عملية غسيل كلوي، و(5) عمليات مناظير، و(149) عملية جراحية؛ بينما دخل (400) حاج وحاجة إلى المستشفيات.

وشارك مستشفى الصحة الافتراضي، في تقديم عدد من الخدمات الافتراضية؛ منها (4) حالات تشخيص جلطات دماغية، وحالة للرعاية الحرجة عن بُعد، وحالة للأشعة عن بُعد؛ فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات الاستشارة الفورية (تطبيق صحتي) (1533) حاجًّا وحاجة، حتى نهاية يوم 6/ 12/ 1443هـ..

يذكر أن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، ومن خلال برنامج "سواعد الصحة"، رصد 1500 متطوع لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1443هـ، حيث تم إطلاق حملة بهذا الخصوص تحت شعار " لبيك تطوعاً وعبادة".

كما يشهد موسم الحج مشاركة فاعلة للمتطوعين الصحيين في جميع المواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وذلك للعام الثالث، وبإشراف مركز التطوع الصحي في الوزارة، حيث يُعد المركز منذ تأسيسه في عام 2019 الجهة المعنية بتنظيم عملية العمل التطوعي والإشراف عليها.

يُذكر أن هذه الكوادر المشاركة تشمل العديد من التخصصات العلاجية والوقائية والخدمات المساندة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من المهارات والخبرات التي تؤهلهم لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات، حيث يُوجَدون في شتى المواقع التي تخدم الحجاج ويغطون جميع المشاعر المقدسة وأماكن وجود الحجاج.

وقبل أسبوع، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة التفويج وإدارة الحشود، تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته، لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1443هـ لتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من كامل أدوار مبنى المطاف.

كما قامت "الرئاسة" بتهيئة المسارات المخصصة للحجاج والمصلين وجاهزية المصليات، في توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية.

وأفاد المهندس أسامة الحجيلي، وكيل الرئيس العام للتفويج وإدارة الحشود، أن هذه الجهود تأتي لتقديم كل ما يخدم الزوّار والمعتمرين والحجاج ضمن خطة موسم شهر ذي الحجة، والتي توافق توجهات ولاة الأمر ولضمان شمولية الخدمات للقاصدين كافة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه