;

أغرب جزيرة بالعالم: جزيرة القيامة بالصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يوليو 2021
أغرب جزيرة بالعالم: جزيرة القيامة بالصور

اغرب جزيرة بالعالم يمكن اعتبارها جزيرة القيامة أو الفصح أو ما تُسمى بجزيرة دي باسكوا الإسبانية وتسمى أيضًا رابا نوي والتي تشتهر بتماثيلها الحجرية العملاقة، في هذا المقال ستتعرف أكثر عن اغرب جزيرة بالعالم.

اغرب جزيرة بالعالم: جزيرة القيامة

تقع الجزيرة على بُعد 1900 كم شرق جزيرة بيتكيرن و3540 كم غرب تشيلي، تبلغ مساحتها 163 كيلومتر مربع وأعلى نقطة فيها جبل تيريفاكا ويبلغ ارتفاعها 600 متر فوق مستوى سطح البحر.

تُعرف الجزيرة لسكانها الأصليين باسم رابا نوي أو (سرة العالم)، أطلق عليها أول الزوار الأوروبيين ، الهولنديون، اسم Paaseiland (جزيرة الفصح) في ذكرى يوم وصولهم وسكانها المختلطون هم في الغالب من أصل بولينيزي، يعيش جميعهم تقريبًا في قرية هانجا روا الواقعة على الساحل الغربي المحمي.

مناخ اغرب جزيرة بالعالم

  • المناخ شبه استوائي، أي مشمس وجاف والأشهر الأكثر دفئًا هي من يناير إلى مارس، عندما يكون متوسط ​​درجة الحرارة 23 درجة مئوية والأشهر الأكثر برودة هي من يونيو إلى أغسطس، عندما يكون متوسط ​​درجة الحرارة 18 درجة مئوية.
  • يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 1،250 مم ولكن مع تباين سنوي كبير وسبتمبر هو الشهر الأكثر جفافًا وأغزر هطول للأمطار في يونيو ويوليو وفقًا لمرور جبهات الشتاء في أستراليا.
  • الرياح في شهري يونيو وأغسطس غير منتظمة، خلال الفترة المتبقية من العام، تهيمن الرياح من الشرق والجنوب الشرقي ومن سبتمبر إلى مارس، يتدفق تيار بيرو أو همبولدت، الذي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة فيه حوالي 21 درجة مئوية.

الحياة النباتية والحيوانية على جزيرة القيامة

النباتات في جزيرة القيامة

  • النباتات والحيوانات الأصلية قليلة، في وقت وصول الأوروبيين كانت شجرة توروميرو المستوطنة في الجزيرة هي الشجرة البرية الوحيدة وكانت كارولينا ولفبيري الشجيرة البرية الوحيدة وكان الغطاء النباتي في الغالب عشبيًا.
  • تم استغلال شجرة toromiro بشكل مفرط من قبل نحاتي الخشب في الجزيرة وماتت آخر عينة محلية في الخمسينيات من القرن الماضي ومع ذلك تم إنقاذ النوع من الانقراض، حيث قامت البعثة الأثرية النرويجية بجمع البذور وزرعتها في حديقة جوتنبرج النباتية وأعيد إدخال الشتلات من الحديقة إلى جزيرة الفصح أو القيامة في عام 1988.
  • كشف تحليل رواسب حبوب اللقاح أن الأشجار والشجيرات الأخرى، من بينها نخيل تشيلي العملاق (Jubaea spectabilis)، كانت موجودة سابقًا في الجزيرة حتى تم إبادتها بسبب الحرائق الواسعة التي حدثت في وقت الاستيطان البشري للسكان الأصليين.
  • اليوم تم الإبلاغ عن 31 نباتًا بريًا مزهرًا و 14 سرخسًا و 14 طحلبًا ويسيطر العشب والسراخس الصغيرة على المناظر الطبيعية القاحلة، في حين أن البحيرات البركانية المغطاة بكثافة بنوعين أمريكيين مستوردين، قصب توتورا (مادة بناء مهمة) وبوليغونوم أكوميناتوم (نبات طبي).
  • تم إدخال عدد من أنواع النباتات المزروعة جزئيًا من أمريكا وجزئيًا من بولينيزيا قبل وصول الأوروبيين، من هذه الأنواع الرئيسية كانت البطاطا الحلوة التي زرعت في مزارع واسعة وشكلت النظام الغذائي الأساسي.

الحيوانات في جزيرة القيامة

  • قبل وصول البشر، كانت الفقاريات الوحيدة هي الأسماك أو الطيور البحرية القادرة على الطيران لمسافات طويلة وكانت الحياة الحيوانية على الأرض مقتصرة على أنواع قليلة جدًا من متماثلات الأرجل والعناكب والحشرات والديدان والحلزون والمرتبة.
  • تم إدخال كميات هائلة من الذباب والصراصير الكبيرة والعقارب الصغيرة مؤخرًا، كما تم إدخال دجاجة صغيرة طويلة الأرجل تم الإبلاغ عنها أنها وضعت بيضًا أزرق في عصور ما قبل أوروبا ولكنها تزاوجت لاحقًا مع أصناف أوروبية.
  • تم استبدال الفئران البولينيزية الأصلية الصالحة للأكل لاحقًا بأنواع أوروبية أكبر وتم تقديم الأغنام والخيول والماشية والخنازير من قبل الذين استقروا على الشاطئ في عام 1864، كانت الأغنام كثيرة بشكل خاص لما يقرب من قرن بعد أن بدأ مربو الماشية الأجانب تربية الماشية التجارية في عام 1870 وانتهت تربية الأغنام في منتصف الثمانينيات ولكن تم تحسين تربية الماشية.

سكان اغرب جزيرة بالعالم: جزيرة الفصح

يقسم سكان الجزيرة أنفسهم باستمرار إلى أحفاد مجموعتين عرقيتين مختلفتين، مجموعة الآذان الطويلة ومجموعة الآذان القصيرة ويعتبر التزاوج المختلط شائعًا وأصبح تدفق الدم الأجنبي مهيمنًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

اقتصاد جزيرة القيامة

في حين أن اقتصاد السكان الأصليين كان يعتمد على زراعة البطاطا الحلوة وتربية الدجاج والصيد الساحلي، تحولت الجزيرة إلى اقتصاد نقدي قائم على السياحة، سمح افتتاح مطار في ماتافيري بالقرب من هانجا روا بتدفق متزايد للسياح منذ الستينيات وتم بناء عدد قليل من الفنادق الصغيرة في منطقة القرية، حيث يوجد العديد من سكان الجزر والمستوطنين من تشيلي لديهم أيضًا أماكن إقامة في منازلهم، كما يوفر نظام المنتزهات الوطنية التشيلية المنظم جيدًا جولات مصحوبة بمرشدين للمعالم الأثرية الفريدة.

تاريخ جزيرة القيامة

  • كان أول أوروبي هبط في جزيرة القيامة هو الأدميرال الهولندي جاكوب روجيفين، الذي قام بزيارة ليوم واحد في عام 1722، وجد هو وطاقمه مجموعة من السكان وصفوها بأنهم من أنواع جسدية مختلطة كانوا يعبدون التماثيل الدائمة الضخمة أثناء وجودهم سجدوا لشروق الشمس، البعض منهم يقال إنهم رجال بيض، تم شق شحمة أذنهم وتعليقها على أكتافهم وهي عادة غير بولينيزية بشكل واضح.
  • قامت بعثة استكشافية أرسلها نائب الملك الأسباني في بيرو بإعادة اكتشاف الجزيرة في عام 1770. أمضى الأسبان أربعة أيام على الشاطئ وكانوا أول من ذكر أن السكان الأصليين لهم شكلهم الخاص وقدر عدد سكانها بحوالي 3000 شخص.
  • يبدو أن حربًا أهلية قد اندلعت في الجزيرة قبل وصول الملاح البريطاني الكابتن جيمس كوك عام 1774 وفي عام 1786 وصل الملاح الفرنسي جان فرانسوا دي غالوب ووجد حوالي 2000 شخص في الجزيرة، حاول عبثًا إدخال الحيوانات الأليفة وزار عدد من السفن الشراعية، بما في ذلك صيادي الحيتان وبحلول عام 1860، كان عدد السكان حوالي 3000 نسمة ولكن غارة العبيد الرئيسية التي انطلقت من بيرو في عام 1862، تلتها أوبئة الجدري، أدت إلى انخفاض عدد السكان إلى 111 في عام 1877.
  • في عام 1864 أصبح الأخ يوجين إيرو، المبشر الكاثوليكي الفرنسي، أول أجنبي يستقر في الجزيرة ونتيجة لذلك تحول السكان إلى المسيحية بحلول عام 1868 وبدأ المستوطنون من تاهيتي في تربية الأغنام في عام 1870.
  • في عام 1888 ضمت شيلي الجزيرة واستأجرت كل أراضيها تقريبًا لتربية الأغنام وفي عام 1954 استولت إدارة البحرية التشيلية على حظائر الأغنام وفي عام 1965 تم تعيين حاكم مدني من قبل الحكومة التشيلية وأصبح سكان الجزر مواطنين تشيليين كاملين.
  • في غضون جيل واحد، استجاب سكان جزيرة إيستر بنجاح إلى التثاقف الكامل للمعايير القارية دون أن يفقدوا اعتزازهم بأسلافهم ومهاراتهم وعاداتهم وسنويًا في فبراير يلتقي الكبار والصغار من كلا الجنسين في مسابقات لإحياء فنون وممارسات ماضي الجزيرة، بما في ذلك النحت والوشم وبناء قوارب القصب والغناء والرقص التقليديين.
  • في عام 2018 ، تم إنشاء منطقة رابا نوي البحرية المحمية والتي تبلغ مساحتها 740 ألف كيلومتر مربع من المحيط الهادئ المحيط بجزيرة القيامة.

آثار جزيرة القيامة

تشتهر الجزيرة بتماثيلها الحجرية العملاقة، التي يوجد منها أكثر من 600 تمثال وبآثار منصات حجرية عملاقة مع ساحات فناء مفتوحة على جوانبها البرية وأجريت المسوحات الأثرية في أعوام 1886 و1914 و1934 وكشفت الحفريات أن ثلاث فترات ثقافية مميزة يمكن التعرف عليها في الجزيرة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه