;

الحفر على الخشب

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 سبتمبر 2022
الحفر على الخشب

الحفر على الخشب هو شكل من أشكال النجارة بواسطة أداة قطع "سكين" باستخدام يد واحدة أو إزميل بيدين أو بيد واحدة على إزميل ويد واحدة على مطرقة مما ينتج عنه شكل خشبي أو تمثال أو في الزخرفة النحتية لقطعة خشبية.

وقد تشير العبارة أيضًا إلى المنتج النهائي من المنحوتات الفردية إلى القوالب المصنوعة يدويًا التي تشكل جزءًا من الزخرفة.

الحفر على الخشب

لقد تم ممارسة صناعة المنحوتات في الخشب على نطاق واسع للغاية ولكنها لا تنجو من التلف مثل المواد الرئيسية الأخرى مثل الحجر والبرونز ، لأنها عرضة للتعفن وتلف الحشرات والنار.

ولذلك فهي تشكل عنصرًا مخفيًا مهمًا في تاريخ الفن للعديد من الثقافات ولا تدوم المنحوتات الخشبية في الهواء الطلق طويلاً في معظم أنحاء العالم  لذلك لا يزال من غير المعروف كيف تطور تقليد عمود الطوطم.

والعديد من المنحوتات الأكثر أهمية في الصين واليابان على وجه الخصوص من الخشب وكذلك الغالبية العظمى من المنحوتات الأفريقية وأوقيانوسيا ومناطق أخرى.

والخشب خفيف ويمكن أن يأخذ تفاصيل دقيقة جدًا ، لذا فهو مناسب جدًا للأقنعة وغيرها من المنحوتات التي يُراد ارتداؤها أو حملها وكما أن العمل عليه أسهل بكثير من العمل على الحجر.

بعض من أفضل الأمثلة الموجودة لنحت الخشب الأوروبي المبكر تعود إلى العصور الوسطى في ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا ، حيث كانت الأيقونات المسيحية هي الموضوعات النموذجية لتلك الحقبة.

في إنجلترا ، بقيت العديد من الأمثلة الكاملة من القرنين السادس عشر والسابع عشر حيث كان البلوط هو الوسيلة المفضلة.

الأدوات الأساسية لنحت الخشب

سكين النحت: سكين متخصص يستخدم في تقشير وتقطيع وتنعيم الخشب.
الحفرة: أداة ذات حافة قطع منحنية تستخدم في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام لنحت التجاويف والدائرية والمنحنيات الكاسحة. 
منشار المواجهة: منشار صغير يستخدم لقطع الخشب دفعة واحدة.
الإزميل: كبير وصغير ، تستخدم حافته المستقيمة للخطوط وتنظيف الأسطح المستوية. 
أداة V: تستخدم للفراق ، وفي فئات معينة من العمل المسطح للتأكيد على الخطوط.
مقياس U: حفر عميق متخصص مع حافة القطع على شكل حرف U.
معدات الشحذ: مثل الأحجار المختلفة والقواطع وهي ضرورية للحفاظ على الحواف.
برغي خاص لتثبيت العمل على طاولة العمل ومطرقة  يكمل مجموعة أدوات النحت وعلى الرغم من استخدام أدوات أخرى متخصصة ومكيفة ، غالبًا مثل جهاز التوجيه لإضفاء الأرضية إلى مستوى موحد والحفرات المنحنية والأزاميل المثنية من أجل قطع التجاويف عميقة جدًا بالنسبة للأداة العادية. 

الأخشاب المستخدمة في الحفر

يمكن الحفر على الأخشاب الطبيعية أو الأخشاب الصناعية ومن أهم الأخشاب الطبيعية:

  • خشب الجوز: يوجد منه الأمريكي والتركي الذي يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة ويعتبر من أثمن الأخشاب وأصلحها في الحفر الدقيق لاندماج أليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع.
  • خشب البلوط: لونه فاتح وسماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم أليافه، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر.
  • خشب الماهوجني: وهو من أنواع الخشب الصلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق.
  • خشب الزيتون: خشب ممتاز للأشغال والحفر عليه وهو ذو لون داكن، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة.
  • خشب الحور: هذا خشب لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الألات عند الاستعمال حيث تحتاج إلى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة، لونه يتدرج من اللون الكريمي إلى الأخضر الفاتح عند قطعة حديثاً، وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث أنه قابل للصدمات والخدش.
  • خشب الصنوبر الأبيض: يتميز بأن لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر.
  • خشب الأبنوس: وهو من أصلب الأخشاب لونه أسود ويستعمل بكثرة في أشغال التطعيم وحواف المساطر.
  • خشب الزان: يجمع بين الصلابة والليونة وهو من أكثر الأخشاب استخداما في الحفر والأثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الألياف ولونه بني فاتح.
  • الخشب الموسكي: لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواءولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
  • الخشب العزيزي: لين راتنجي من أجود الأخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة.

ومن الأخشاب الصناعية التي تستخدم في الحفر عليها:

  • الابلكاج: (المعاكس) سمي بذلك لمعاكسة اتجاه أليافه وله سماكات مختلفة:
  • خشب السلوتكس
  • الخشب الحبيبي
  • خشب ال MDF

أنواع الحفر على الخشب

  1. الحفر المسطح
  2. الحفر المجسم

الحفر المسطح: يكون عبارة عن التخريم والتخريق يقوم الحرفي بتفريغ الخشب على شكل لوحات مختلفة تمثل رسوماً لنباتات وزهور معينة، أو حيوانات وطيور، أو آيات وحكم، يعنى بصناعتها لدرجة كبيرة، الأمر الذي يضفي على منتجاته مظهراً من الدقة يستهوي النظر.

الخراطة الخشبية: تعتمد هذه الحرفة على مقدرة الصانع وحرفته في التعامل مع الخشب وفي حسن تكييفه للقطع الخشبية بوساطة مخرطة يدوية.

فينتج بذلك قوالب المعجنات، وأحجار النرد، والشطرنج، ورؤوس النراجيل، وهياكل الكراسي الخشبية، وغيرها... وقد تحولت إلى الإنتاج الآلي مؤخراً. أقيم لهذه الحرفة سوق خاصة في دمشق هي سوق الخراطين.

التطعيم: يعتمد على إبراز التناظر في الأشكال المرسومة بتطعيم الخشب بمواد متعددة كالصدف والعظم والقصدير والنحاس وحتى الفضة، وذلك بحفر خطوط دقيقة تمثل الرسوم المطلوبة.

وبعد الحفر تملأ بالمادة المطلوبة، وينتج الحرفيون بهذه الطريقة علب الموزاييك، وصناديق المجوهرات، والمكاتب الفخمة، والطاولات، والكراسي، والتربيزات، وإطارات الصور، وغيرها.

الحفر المجسم منه:
الحفر البارز المسطح: يصل ارتفاع الزخارف المحفورة إلى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الإسلامي.

الحفرالبارز المشكل: يزيد ارتفاع الزخارف والأشكال المحفورة على الأرضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل إلى حوالي 7 سم في الحفر الروماني على أن تكون الأرضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد.

الحفر البارز المجسم يعتمد الحفر البارز أن يكون أكثر بروزا وعمقا في الأرضيات التي يجب أن تكون متساوية في عمق واحد أيضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة إلى برواز 25 سم.

وتعتمد البروز على أن تعطي تأثير أقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الأماكن البعيدة عن النظر، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية.

الحفر المفرغ: وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على أن تتماسك وحداته، ويستعمل في أشغال الإطارات (البراويز) الثمينة.

ويكثر في هذا الأسلوب رسوم الحيوانات من غزلان وخيول وسباع ووحوش مفترسة إلا أن أشكالها غير تامة فمثلا ترى في شكل: رأس حصانين إلا أنهما ملتصقان في شكل زنبقة الكشاف بوضع زخرفي متناسق متناظر.

المقرنصات: نوع من الزخارف التي طورها العرب، وأصبحت من ميزات فنهم، ولها صور متعددة، بعضها يشبه الرواسب الكلسية المتدلية من بعض الكهوف، وبعضها يشبه أعشاش النمل أو خلايا النحل.

ويرجع أصل المقرنص هو الكوة التي تستعمل للانتقال من المربع إلى المستوى الذي تقام عليه القبة، في الأبنية المتميزة بقبابها وحالياً يقتصر هذا الفن على التزيينات الممكن تدليها من السقوف كمراكز الإضاءة وأماكن تعليق الثريات، أو جوانب المقاعد الكبيرة المريحة، أو أطراف الطاولات والتربيزات، أو كوى الفترينات الثابتة في الجدران وغيرها.

وقد ورث العرب السوريون هذا الفن عمّن سبقهم من الأمم الأخرى، وطوروا فيه الكثير حتى أضحى على ما هو عليه من تجديد وابتكار. 

الحفر الغائر عكس الحفر البارز وفيه تكون الزخارف المحفورة إلى الداخل مع ترك الأرضيات كما هي بدون حفر أو نقش وقد لجأ القدماء المصريين إلى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا.

الحفر المجسم وهو أدق أنواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها وأكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل.