;

في يومها العالمي..معلومات وحقائق عن المحيطات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
في يومها العالمي..معلومات وحقائق عن المحيطات

في عام 2008، أقرت الأمم المتحدة اليوم العالمي للمحيطات، و تم اقتراحه لأول مرة في عام 1992 في ريو دي جانيرو خلال قمة الأرض، وقد تم إنشاء هذا اليوم  بقصد الاحتفال بعلاقتنا بالبحر وزيادة الوعي حول المخاطر المختلفة التي يواجهها.  

اليوم العالمي للمحيطات

إنه تذكير جيد للفت الانتباه إلى حقيقة أن المحيطات تلعب دورًا رئيسيًا في الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم.

توفر المحيطات غالبية الأكسجين الذي نتنفسه، لذلك يعتبرها الكثيرون رئتي كوكبنا، الهدف هو تطوير حركة عالمية للمواطنين لرعاية المحيطات بشكل أفضل.

إنها فرصة لإعلام وتثقيف البشر والجمهور حول ما تفعله أفعالنا بالمحيطات وتأثيرها على المدى الطويل.

إنه ليس مجرد يوم للاحتفال بجمال وثروة ووعد المحيط، ولكنه فرصة لإدراك أنها جزء مهم من المحيط الحيوي، إنها مصدر مهم للغذاء والأدوية ولا يمكن ببساطة تجاهلها أو إساءة معاملتها بعد الآن.

معلومات وحقائق عن المحيطات

تغطي محيطاتنا أكثر من 70 في المائة من سطح الأرض، مع وجود الكثير من سطح الأرض الذي تشغله المحيطات ، فمن الواضح مدى أهمية هذه البيئات البحرية للكوكب ، ومقدار ما لا يزال يتعين استكشافه.

 غالبية الحياة على الأرض مائية، نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من سطح الأرض تحت الماء، فليس من المستغرب أن يفوق عدد الأنواع البحرية عدد الأنواع الموجودة على الأرض. لكنها نسبة لا تصدق 94 في المائة من الكائنات الحية على الأرض الموجودة داخل المحيطات.

موجات عملاقة متلاطمة، تم استكشاف أقل من خمسة في المائة من محيطات الكوكب، وفقًا لخدمة المحيطات، اكتشف الإنسان أقل من خمسة في المائة من محيطات الأرض، بينما يسعى الباحثون لاكتشاف المزيد ، نتعرف باستمرار على محيطاتنا بشكل أفضل.

أطول سلسلة جبال على الأرض، ميد أوشن ريدج ، تقع بالكامل تقريبًا تحت المحيط، وتمتد عبر مسافة 65000 كيلومتر. يقال إن استكشاف هذه السلسلة الجبلية أقل من استكشاف سطح كوكب الزهرة أو المريخ.

عدد القطع الأثرية التاريخية الموجودة تحت سطح البحر أكثر مما هو موجود في جميع متاحف العالم، يقع حوالي 1000 حطام سفينة قبالة فلوريدا كيز وحدها، وبعضها داخل محمية فلوريدا كيز البحرية الوطنية،  تم إنشاء متاحف أخرى تحت الماء في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك التمثال البرونزي المغمور في البحر الأبيض المتوسط ​​، المسيح من الهاوية.

وفقًا للسجل العالمي للأنواع البحرية ، يوجد الآن 240470 نوعًا مقبولًا، ولكن يُعتقد أن هذا ليس سوى نسبة صغيرة من الأنواع الموجودة ، مع اكتشاف حياة بحرية جديدة كل يوم.

ينتج المحيط أكثر من 70 في المائة من الأكسجين الموجود على كوكبنا، يُعتقد أن ما بين 70 و 80 في المائة من الأكسجين الذي نتنفسه يتم إنتاجه عن طريق النباتات البحرية ، وكلها تقريبًا من الطحالب البحرية.

من الممكن العثور على الأنهار والبحيرات تحت المحيط، عندما تتحد المياه المالحة وكبريتيد الهيدروجين، تصبح أكثر كثافة من بقية المياه المحيطة بها، مما يتيح لها تكوين بحيرة أو نهر يتدفق تحت البحر.

المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم ويحتوي على حوالي 25000 جزيرة، مع وجود 25000 جزيرة بداخله ، يوجد بالمحيط الهادئ عدد من الجزر أكثر من أي مكان آخر على هذا الكوكب.

فوائد المحيطات

الهواء الذي نتنفسه ينتج المحيط أكثر من نصف الأكسجين في العالم ويمتص 50 مرة من ثاني أكسيد الكربون أكثر من غلافنا الجوي.

تنظيم المناخ يغطي المحيط 70 في المائة من سطح الأرض، وينقل الحرارة من خط الاستواء إلى القطبين، وينظم مناخنا وأنماط الطقس.

النقل ستة وسبعون في المائة من إجمالي التجارة الأمريكية تتضمن شكلاً من أشكال النقل البحري.

الاستجمام من خلال صيد الأسماك إلى ركوب الزوارق إلى التجديف بالكاياك ومشاهدة الحيتان، يوفر لنا المحيط العديد من الأنشطة الفريدة.

الفوائد الاقتصادية،  ينتج اقتصاد المحيطات في الولايات المتحدة 282 مليار دولار من السلع والخدمات والشركات المعتمدة على المحيطات توظف ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص.

الغذاء، يوفر المحيط أكثر من مجرد المأكولات البحرية، تم العثور على مكونات من البحر في الأطعمة المدهشة مثل زبدة الفول السوداني وحليب الصويا.

الطب، تأتي العديد من المنتجات الطبية من المحيط ، بما في ذلك المكونات التي تساعد في مكافحة السرطان والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه