;

اليوم العالمي للمحيطات 2021

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
اليوم العالمي للمحيطات 2021

66% من العالم مغطى بغطاء من اللون الأزرق الغني النابض بالحياة، من أعماقها ظهرت الحياة على الأرض مرة واحدة، ولا تزال تؤوي قدرًا هائلاً من الحياة هذه البطانية هي محيطات العالم.

المحيطات تعمل كواحدة من أشهر أماكن العطلات في العالم وتلعب دورًا حيويًا في اقتصاد البلدان في جميع أنحاء العالم، فهي تعبر كميات هائلة من البضائع كل عام، ولا تزال بمثابة الطريق الرئيسي للتجارة، وفي 8 يونيو من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات والدور المهم الذي تلعبه في حياتنا.

تاريخ اليوم العالمي للمحيطات

في عام 2008، أقرت الأمم المتحدة اليوم العالمي للمحيطات، و تم اقتراحه لأول مرة في عام 1992 في ريو دي جانيرو خلال قمة الأرض، وقد تم إنشاء هذا اليوم  بقصد الاحتفال بعلاقتنا بالبحر وزيادة الوعي حول المخاطر المختلفة التي يواجهها.  

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمحيطات؟

إنه تذكير جيد للفت الانتباه إلى حقيقة أن المحيطات تلعب دورًا رئيسيًا في الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم.

توفر المحيطات غالبية الأكسجين الذي نتنفسه، لذلك يعتبرها الكثيرون رئتي كوكبنا، الهدف هو تطوير حركة عالمية للمواطنين لرعاية المحيطات بشكل أفضل.

إنها فرصة لإعلام وتثقيف البشر والجمهور حول ما تفعله أفعالنا بالمحيطات وتأثيرها على المدى الطويل.

إنه ليس مجرد يوم للاحتفال بجمال وثروة ووعد المحيط، ولكنه فرصة لإدراك أنها جزء مهم من المحيط الحيوي، إنها مصدر مهم للغذاء والأدوية ولا يمكن ببساطة تجاهلها أو إساءة معاملتها بعد الآن.

كيف نحتفل باليوم العالمي للمحيطات

ابدأها بزيارة أقرب محيط لاستعادة اتصالك الشخصي بالبحر، تنفس بعمق واستمتع بجمال وصفاء المحيط الذي يقدمه لك كل يوم من أيام الأسبوع.

ادعُ العائلة معك، وأثناء وجودك هناك، أحضر معلومات حول المحيط وما يحتاج الناس حقًا لمعرفته حوله لجعل زيارته ممتعة لسنوات قادمة.

اختر يومًا للذهاب إلى المحيط لتنظيفه والمساعدة في ترميمه بدلاً من مجرد الجلوس بجانبه.

اجمع الأصدقاء والعائلة واشترك واجمع القمامة التي تحيط بالشواطئ المحلية والمحيطات في المنطقة، لن تبدو أجمل فحسب، بل ستستفيد الحياة البرية في المنطقة أيضًا من هذه الإجراءات.

تجنب المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وبدلاً من ذلك قم بتعبئة غداء النزهة بأوعية قابلة لإعادة الاستخدام للاستمتاع بها بعد انتهاء العمل الشاق.

 قد يفكر المرء أيضًا في تنظيم حملة لجمع التبرعات للمساعدة في جهود الحفظ والترميم على الشاطئ المحلي.

 مع كل النفايات البلاستيكية التي تخرج من شواطئنا بفضل رواد الشاطئ المهملين، فإن محيطنا مليء بالقمامة.

هناك مجموعة متنوعة من الكتب والموارد لمساعدة الشخص على تحقيق هذا الهدف.

فكرة أخرى هي جمع مجموعة من الناس ومشاهدة فيلم محيطي حول هذا الموضوع لزيادة الوعي بمفهوم مساعدة المحيطات.

هناك الكثير من الأنشطة والأحداث التي تحدث في اليوم العالمي للمحيطات،  احتفل باختيار واحد أو اثنين للمشاركة والاستمتاع.

شارك في أحداث اليوم عن طريق الاستغناء عن الأفكار الأخرى التي توصل إليها الناس في المنطقة بدلاً من الاضطرار إلى التفكير في الأنشطة بمفردهم.

شعار اليوم العالمي للمحيطات 2021

 "المحيط: الحياة وسبل العيش" هو شعار اليوم العالمي للمحيطات لعام2021، بالإضافة إلى إعلان النوايا الذي يطلق عقدًا من التحديات لتحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة، ومنها حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام بحلول عام 2030 .

سيحتفل البرنامج السنوي لهذا العام بعجائب المحيط كمصدر للحياة يدعم البشرية و جميع الكائنات الحية الأخرى على الأرض، وهذا البرنامج من إنتاج شعبة شؤون المحيطات وقانون البحار التابعة لمكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة، بالشراكة مع المنظمة غير الربحية أوسيانيك جلوبال، والشريك المقدم بلانكبين.