;

العثور على ثقوب غامضة في قاع المحيط قد تكون مرتبطة بحدوث الزلازل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
العثور على ثقوب غامضة في قاع المحيط قد تكون مرتبطة بحدوث الزلازل

اكتشفت دراسة حديثة شيئاً غريباً: ثقوب صغيرة في قاع المحيط بالقرب من نيوبورت بولاية أوريغون والتي تطلق السوائل من أعماق الأرض. وتقع هذه الثقوب على بعد حوالي 80 كيلومترًا من الساحل وتقع على بعد حوالي 1،040 مترًا تحت سطح المحيط. حدد الباحثون أربع فتحات على الأقل من هذه الفتحات ويبلغ قطر كل منها حوالي 5 سم.

أظهر تحليل إضافي للسوائل المنبعثة من هذه الفتحات أنها تأتي من مكان يبلغ عمقه حوالي 4 كم، حيث تلتقي الصفائح التي تشكل سطح الأرض.

أطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم "Pythia’s Oasis"، يعتقد العلماء أن هذا الحدث غير العادي يمكن أن يلقي بعض الضوء على مخاطر الزلازل. ومع ذلك، لا يزالون غير متأكدين من كيفية تأثيره على حركة القشرة الأرضية.

العثور على ثقوب غامضة في قاع المحيط قد تكون مرتبطة بحدوث الزلازل

جدير بالذكر، أن منطقة الاندساس كاسكاديا هي منطقة شاسعة تمتد من جزيرة فانكوفر إلى شمال كاليفورنيا. إنها المنطقة التي تنزلق فيها ثلاث صفائح محيطية، أسفل الصفيحة القارية لأمريكا الشمالية. ويمكن أن تولد هذه الحدود بين الصفائح زلازل هائلة والتي تعد من أقوى الزلازل على كوكبنا، كما ذكر قسم إدارة الطوارئ في ولاية أوريغون. يمكن أن تتسبب هذه الهزات أيضًا في حدوث تسونامي بموجات يصل ارتفاعها إلى 30.5 مترًا.

يمكن أن يؤثر إطلاق هذه السوائل على كيفية تفاعل الصفائح والتي بدورها يمكن أن تؤثر على وتيرة وشدة الزلازل في المنطقة.

أوضح دميان سافير، مدير معهد جامعة تكساس للجيوفيزياء والذي لم يكن مشاركًا في الدراسة، أن هذا الحدث يمكن أن يغير الضغوط وضغط السوائل في المستويات الأعمق حيث قد تحدث الزلازل.

خلال رحلة بحثية ، كان بريندان فيليب، أول من اكتشف هذه الفتحات. وأوضح إيفان سولومون، المؤلف المشارك في الدراسة، أنه باستخدام السونار الخاص بالسفينة، تمكنوا من اكتشاف الفقاعات المتصاعدة من قاع البحر. وأوضح كذلك أنهم فوجئوا بالعثور ليس فقط على فقاعات الميثان ولكن الماء يخرج من قاع البحر في مجرى قوي، مثل خرطوم إطفاء. كان هذا اكتشافًا جديدًا لم يسبق له مثيل من قبل، على حد قوله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه