;

استعدادا للعيد.. 39 ألف حملة للسلطات السعودية على المتاجر في 72 ساعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
استعدادا للعيد.. 39 ألف حملة للسلطات السعودية على المتاجر في 72 ساعة

مع اقتراب ساعات عيد الأضحى المبارك، والذي يعد موسما لتجمع العائلات ومن ثم استهلاك المزيد من المواد الغذائية بأنواعها المختلفة.

ومن أجل الحرص على استقرار الأسواق في هذه الأيام، شنت وزارة التجارة السعودية حملة مكبرة لمتابعة الأسواق وضبط مستويات الأسعار لحماية وحفظ حقوق المستهلكين، حيث نفذت فرقها الرقابية 39 ألف عملية رصد لأسعار السلع التموينية بمختلف مناطق المملكة، خلال الـ72 ساعة الماضية فقط.

وتهدف الجولات الرقابية المكثفة للرقابة على الأسعار والمتابعة الدائمة لوفرة المنتجات وضمان تعدد مورديها، وتوافر المنتجات البديلة لخلق منافسة حرة لمصلحة المستهلك.

وتقوم الوزارة بمتابعة دقيقة لـ 217 سلعة تموينية أساسية من خلال رصد أسعارها في جميع مناطق المملكة عبر نظام إلكتروني ومقارنتها بأسعار دول الجوار، ومتابعة أي مؤثرات على العرض والطلب.

وتشمل جولات "التجارة" كافة المنشآت التجارية والأسواق ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة حيث يتم ضبط أي ممارسات تجارية مخالفة، وإيقاع العقوبات النظامية على كل من يثبت تورطه في غش أو تضليل المستهلك.

وتؤكد الوزارة أن المستهلك شريك في الإبلاغ عن المخالفات التجارية، وتدعو عموم المستهلكين بعدم التردد في الإبلاغ عند رصدهم أي حالة تلاعب في الأسعار من خلال الرقم الموحد (1900) أو تطبيق "بلاغ تجاري".

وكانت سلاسل متاجر شهيرة قد تسابقت، خلال الساعات الماضية، في تقديم تخفيضات كبيرة على المنتجات الغذائية وغيرها، استثمارا لأجواء عيد الأضحى المبارك، ومن أبرزها "أسواق العثيم"، و"بنده".

وبمجرد دخول شهر ذي الحجة، تستعد كافة البيوت في السعودية لاستقبال العيد، سواء من خلال التزيين، أو تحضير الحلويات، أو شراء الملابس.

وبعد ذبح الأضاحي، يتحول العيد إلى جلسات شواء عائلية.

والآن، إليكم عدد من أشهر الأكلات التي تتواجد على موائد الأسر السعودية خلال عيد الأضحى:

المفطح

تعتبر هذه الوجبة من أهم الأطعمة التي تقوم الأسر السعودية بإعدادها في عيد الأضحى المبارك، وبالأخص في المنطقة الوسطى حيث تتكون من اللحم والأرز والبهارات المختلفة، مثل القرفة والقرنفل والفلفل الأسود والزعفران والهيل وقليل من الثوم، حيث يضاف إليها المكرونة المسلوقة، ثم توضع اللحمة على الأرز.

الكبسة

الكبسة من أشهر الأكلات بالمملكة العربية السعودية فى كل مناطقها، حيث أنه يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من العائلات في عيد الأضحى المبارك.

أما في الأيام المعتادة تحتل مكانة خاصة بين موائد السعودية، حيث تطهى الكبسة بلحم الخروف، وذلك كنوع من أنواع التغيير.

أما مؤخرًا الكبسة تطهى بالدجاج أو الجمبري أو السمك.

السليق

السليق من أشهر الأطباق في منطقة الطائف والحجاز، خصوصًا في عيد الأضحى المبارك، حيث تعتمد على اللحم، كما يفضلها بعض السعوديين بالدجاج، إلا أنها تعتبر باللحم أكثر، و خصوصًا أثناء الأعياد وهو عبارة عن:

كبسة الأرز الأبيض مع الحليب ولحم الخروف، والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل وهيل وكزبرة وزبدة.

الجريش

تعتبر من أهم المأكولات التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية، وبالأخص في منطقة نجد، كما تحضر من القمح المسمى اللقيمي المجروش، حيث يضاف إليها مرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل، وهي من الأكلات الحاضرة في سفرة عيد الأضحى المبارك.

الدبيازة

البعض من السعوديين يلقبها بطبق الأعياد، وهو أهم الأطباق الصباحية في عيد الأضحى المبارك وعيد الفطر، بالأخص في منطقة الحجاز، حيث يتم إعداده عقب الانتهاء من صلاة العيد، وتحضر من قمر الدين والسكر والزبيب والتين والبهارات والمشمش.

المعمول

المعمول من أهم الحلوى الشرقية التي يتم تقديمها في عيد الأضحى المبارك، وذلك في مناطق المملكة السعودية، وفي الدول العربية والخليجية، حيث إنه يرتبط ارتباط قوي في إعداد حلويات عيد الأضحى المبارك، ويطهى من خلال التمر، والمكسرات المتنوعة مثل الفستق واللوز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه