;

استعدادا لموسم الحج.. السعودية تمنع المقيمين من دخول مكة دون تصريح

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
استعدادا لموسم الحج.. السعودية تمنع المقيمين من دخول مكة دون تصريح

قررت السلطات السعودية منع المقيمين من دخول مكة دون تصريح، بالتزامن مع اقتراب موسم الحج، وفق ما أفاد مسؤول سعودي.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمن العام، العميد سامي بن محمد الشويرخ، أن القرار يأتي تنفيذا للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة، وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية.

ويدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الخميس 26 مايو الجاري  وسيتم تطبيقه عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

ويسثتني من القرار من يتوفرون على تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، وفق المسؤول السعودي.

وكانت وزارة الحج والعمرة قالت، في وقت سابق، إن إعلان إجراءات التقديم من داخل المملكة لحج هذا العام ستعلن قريباً، عبر موقع الوزارة الرسمي.

وقالت إنها تأمل من عموم الراغبين في الحج من داخل المملكة، عدم التعامل مع أي مواقع مشبوهة تروج للحج، أو لخدمات التسجيل فيه.

وفي أبريل الماضي، أعلنت السعودية أنها ستسمح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، في زيادة ملحوظة بعدما أجبر انتشار وباء كوفيد-19 قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

وأضافت الوزارة، أن قرار زيادة عدد حجاج بيت الحرام يأتي ضمن حرص المملكة العربية السعودية على تمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم "حفاظا على صحتهم وسلامتهم".

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن حج هذا العام سيكون وفقًا للحصص المخصصة للدول ببعض الضوابط التي تضمن منع انتشار فيروس كورونا بين الحجاج من جانب، وتحافظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة الجائحة من جانب آخر.

وحددت وزارة الحج والعمرة عدة ضوابط لنجاح موسم الحج هذا العام، تكمن في الآتي:

1- أن يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

2- يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة العربية السعودية تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه