;

السعودية والوطن العربي يشاهد خسوفا خلابا للقمر خلال ساعات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أكتوبر 2023
السعودية والوطن العربي يشاهد خسوفا خلابا للقمر خلال ساعات

ستكون السعودية والوطن العربي، غدا السبت، على موعد مع خسوف جزئي للقمر ستشاهَد كل مراحله.

ووفقا لتقارير، سيبدأ الخسوف الجزئي ما بين الساعة 10:35 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت السعودية وهو الخسوف الأخير سنة 2023، وسيدوم لمدة ساعة و17 دقيقة.

وفي المملكة، نقلت صحيفة "سبق" عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، قوله إن خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، ولكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء، لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض، وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف ذلك كوكب المشتري، والذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

وأضاف: خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كل مناطق السعودية في نفس التوقيت، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وأردف أبوزاهرة: بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة 11:14 مساءً، وسيكون (6%) فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

ولفت إلى أن خسوف القمر الجزئي يُستخدم منذ القدم؛ لتأكيد أن الأرض كروية، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

يُذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة دون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا، ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه