;

إنقاذ كوكب الأرض: هل اتباع نظام غذائي نباتي سينقذ الكوكب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
إنقاذ كوكب الأرض: هل اتباع نظام غذائي نباتي سينقذ الكوكب؟

يفكر وزير الأعمال البريطاني، كواسي كوارتنج، في اتباع نظام غذائي نباتي كامل للمساعدة في معالجة تغير المناخ قائلاً إن الناس سيحتاجون إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة للحفاظ على كوكب، هل حقاً النظام الغذائي سيحافظ عليها؟

الحفاظ على كوكب الأرض

يقول وزير الأعمال البريطاني إذا كانت الحكومة ستحقق هدفها الجديد للانبعاثات وهو خفض بنسبة 78٪ عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2035 لابد من اتباع النظام النباتي.

ولكن ما مدى الاختلاف الذي سيحدثه إذا اتجه الجميع إلى نظام غذائي نباتي؟ يقول الخبراء إن تغيير الطريقة التي نأكل بها ضروري لمستقبل الكوكب لكن هناك حاجة إلى سياسة حكومية إلى جانب ذلك.

إذا كان السياسيون جادين في رغبتهم في إجراء تغييرات في النظام الغذائي فإنهم بحاجة أيضًا إلى تحفيز ذلك كما يقول العلماء والكتاب.

تختلف الأدبيات حول تأثير التحول إلى نباتي، تظهر بعض الدراسات أن اختيار الخيارات النباتية لن يؤدي إلا إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للفرد بنسبة 3٪ فقط ويظهر البعض الآخر انخفاضًا في الانبعاثات لكل شخص بنسبة 20-30 ٪.
ربما كان أهم شيء يجب الإشارة إليه هو أن الانبعاثات غالبًا ما يُنظر إليها على أنها المقياس الوحيد للاستدامة: فهي ليست كذلك.

النظام النباتي

وقال ماثيو هاريسون، رئيس فريق نمذجة النظم في معهد تسمانيان للزراعة، إن تأثيرات أنظمة الزراعة على عزل الكربون وتحميض التربة وجودة المياه وخدمات النظام البيئي الأوسع نطاقًا تحتاج أيضًا إلى النظر فيها جيدًا.

وقال: "هناك أيضًا حاجة لحساب أنظمة الزراعة التي قد تحل محل الثروة الحيوانية".

يقول الكاتب والناشط البيئي جورج مونبيوت، إن الأرقام المتعلقة بتأثير التحول إلى نبات نباتي مختلفة بسبب ما يقيسه العلماء وهناك طريقتان مختلفتان تمامًا للنظر في تأثير الكربون على النظام الغذائي:

  • الأولى: هي إطلاق الكربون عن طريق إنتاج هذا أو ذاك من الطعام أي" حساب الكربون الجاري ".
  • الثانية: هناك عامل آخر هو "حساب رأس المال الكربوني" وهو تكلفة الفرصة الكربونية لإنتاج هذا الطعام بدلاً من إنتاج آخر .

إذا كنت تنتج اللحوم على سبيل المثال: فما الذي يمكن أن تستخدم فيه الأرض إذا أخذت اللحوم؟ إذا كنت تزرع الغابات هناك بدلاً من ذلك أو تزرع الأراضي المحترقة هناك.

يقول مونبيوت إن ما نأكله هو مشكلة كبيرة إلى جانب عادات النقل لدينا ومعظم ما يمكنك القيام به على المستوى الفردي ضعيف بالمقارنة مع ما يتعين على الحكومات القيام به، لكن تغيير النظام الغذائي هذا له تأثير كبير.

ويكون من الأسهل أن تعمل الحكومة على تغيير نظام الغذاء ولكن في غياب ذلك لا يزال يتعين علينا محاولة تغيير نظامنا الغذائي.

كوكب الأرض

في عام 2018 وجد العلماء الذين قاموا بإجراء التحليل الأكثر شمولاً حتى الآن للأضرار التي لحقت بالزراعة على كوكب الأرض أن تجنب اللحوم ومنتجات الألبان كان أكبر طريقة لتقليل تأثيرك البيئي على كوكب الأرض.

أظهر البحث أنه بدون استهلاك اللحوم والألبان يمكن تقليل استخدام الأراضي الزراعية العالمية بأكثر من 75٪  وهي مساحة تعادل مساحة الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وأستراليا مجتمعة ولا تزال تُغذي العالم.

قال الدكتور ماركو سبرينجمان، كبير الباحثين في مجال البيئة: "هناك الكثير من القطاعات المختلفة التي لها تأثير على الانبعاثات ومن المؤكد أن النظام الغذائي هو أحد أهم القطاعات لأنه مسؤول عالميًا عن حوالي ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري". 

وأضاف أن الغالبية العظمى من الانبعاثات كانت ناتجة عن أطعمة مثل لحوم البقر ومنتجات الألبان مما "يعني أنه بدون تغيير الانبعاثات المرتبطة بهذه المنتجات من الصعب إحراز تقدم".

وقال إنه لا توجد حلول تقنية جيدة لحقيقة أن الأبقار تنبعث منها انبعاثات غاز الميثان ويمكنك تغيير تركيبة العلف ولكن هذا لا يغير الحيوان والحاجة إلى إطعام الحيوان الكثير من منتجات الأعلاف".

وهو يعتقد أن الحكومة بحاجة إلى تقديم حوافز سعرية للمنتجات المستدامة مما يجعل لحوم البقر ومنتجات الألبان أكثر تكلفة.

إنبعاثات الكربون

قال فرانك ميتلوهنر، الأستاذ والمتخصص في إرشاد جودة الهواء في جامعة كاليفورنيا، إن إلقاء المسؤولية على الفرد كان بمثابة إلهاء عن التغييرات السياسية المطلوبة وقال إن الأدبيات تشير إلى أن "الذهاب إلى نباتي لمدة عامين له نفس تأثير التوفير الذي ستولده رحلة واحدة من أوروبا إلى الولايات المتحدة."
إذا كنا نريد حقًا إحداث فرق في انبعاثات الكربون فنحن بحاجة إلى تغيير السياسة، نحن بحاجة إلى تكلفة مناسبة للكربون ونحن بحاجة إلى تحفيز أولئك الذين يمكنهم تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للقيام بذلك.

قال مارتن هيلر، أخصائي الأبحاث بجامعة ميتشيغان: "لا توجد حلول سحرية لتغير المناخ، لن يكون أي شيء بمعزل عن هذا".

وأضاف أن الدراسات أظهرت أنه حتى مع الافتراضات الكريمة في التحسينات في الإنتاج الزراعي فإن إطعام السكان المتوقع عند الطلب المتزايد المتوقع على الأطعمة الحيوانية بحلول عام 2050 سيشغل جميع الانبعاثات المسموح بها إذا أردنا البقاء دون ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين.

قال: "علينا أن نغير الطريقة التي نأكل بها وهذا لا يعني بالتأكيد أن تغيير النظام الغذائي أو حتى أن تصبح نباتيًا  سوف ينقذ الكوكب، إنه أمر ضروري ولكنه ليس كافياً ".

وأضاف أن "هذه التحولات في النظام الغذائي يجب أن تأتي مع الحكومة والشركات وكل نوع آخر من الإجراءات وربما يكون من السذاجة أيضًا افتراض أن الناس سيغيرون هذه السلوكيات فقط لأنها مفيدة لكوكبنا. وسيتطلب سياسة موجهة وتغييرات في المطاعم وصناعات الخدمات الغذائية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه