;

يوم الأرض: تاريخه وكيف بدأ الاحتفال به

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021 آخر تحديث: منذ 11 ساعة
يوم الأرض: تاريخه وكيف بدأ الاحتفال به

لفهم تاريخ يوم الأرض نحتاج إلى فهم حالة العالم حتى أواخر الستينيات، الضباب الدخاني، تلوث الهواء، تسرب النفط، لم تنظم الحكومات انبعاثات السيارات في العالم، كان تلوث الهواء مشكلة كبيرة بسبب المخرجات المختلفة من الصناعات وأيضًا بدون تنظيم.

وكان لكل ذلك تأثير كبير على صحة الإنسان وقبل عام 1970 لم يكن هناك وكالة لحماية البيئة ولا قانون الهواء النظيف ولا قانون المياه النظيفة.

لذلك بدون سلطة قانونية أو عملية تنظيم لحماية بيئتنا ويمكن للمصانع والشركات إلقاء النفايات السامة في المجاري المائية أو تنبعث أعمدة من الدخان السام في الهواء دون عواقب.

تاريخ يوم الأرض

لقد حان وقت العمل والتعبئة والتعليم، في أواخر الستينيات من القرن الماضي ألهمت طاقة الحركة الطلابية المناهضة للحرب المشرعين وأرادوا غرس ذلك في الوعي العام الناشئ بشأن تلوث الهواء والماء.
وتم اختيار 22 أبريل، كان اختيار اليوم مثالياً لأنه كان يومًا من أيام الأسبوع يقع بين عطلة الربيع والامتحانات النهائية.

هل يمكن أن يكون هناك وصول أوسع؟ نعم! ثم توسع الجهد ليشمل المنظمات والجماعات الدينية وغيرها، تم تغيير الاسم بعد ذلك إلى يوم الأرض وجذب انتباه وسائل الإعلام على الفور في جميع أنحاء البلاد.

ألهم يوم الأرض الأول 20 مليون أمريكي وكانوا يمثلون 10٪ من إجمالي الولايات المتحدة في ذلك الوقت للنزول إلى الشوارع والحدائق والقاعات لإثبات الحاجة إلى التغيير وقد نجح ذلك!

وبحلول ديسمبر 1970 أجاز الكونجرس إنشاء وكالة حماية البيئة الأمريكية، ثم أقر الكونجرس قوانين بيئية أخرى هي الأولى من نوعها مثل قانون التثقيف البيئي الوطني وقانون السلامة والصحة المهنية وقانون الهواء النظيف.

بعد ذلك بعامين أقر الكونجرس قانون المياه النظيفة، ثم تبع ذلك قانون الأنواع المهددة بالانقراض وغيره من شأنه حماية ملايين الرجال والنساء والأطفال من الأمراض والموت وحماية مئات الأنواع من الانقراض وفي عام 1990 أصبح يوم الأرض عالميًا.

الاحتفال بيوم الأرض

اليوم يُعرف يوم الأرض بأنه أحد أكبر الاحتفالات في العالم، يحتفل به أكثر من مليار شخص كل عام باعتباره يومًا للعمل من أجل تغيير السلوك البشري وإحداث تغييرات في السياسات العالمية والوطنية والمحلية.

ويمكن للمرء أن يرى أوجه التشابه مع البيئة الاجتماعية والثقافية انتفاضة من 1970 واليوم مع نمو التعليم والوعي بتغير المناخ، تزداد التعبئة المدنية بدلاً من النزول إلى الشوارع كما حدث في عام 1970 توجد حركة اليوم على منصة رقمية.

يسمح عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي اليوم للمحادثات والاحتجاجات والإضرابات والتعبئة الهامة والمطلوبة للتغلب على جمهور عالمي.

الأرض هي موطننا الوحيد وهي المكان الوحيد في الكون المعروف أنه يؤوي الحياة مدهش أليس كذلك؟ لذا دعونا نحمي منزلنا ونحافظ عليه نظيفًا.

ساعة الأرض

لم يقف الأمر عند يوم الأرض لحمايتها من التلوث ولكنه تطرق للعديد من الاحتفاليات العالمية للتذكير بأهمية الحفاظ على البيئة ونظم 

ساعة الأرض بواسطة  حركة عالمية ينظمها الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) ويقام الحدث سنويًا لتشجيع الأفراد والمجتمعات والشركات على إطفاء المصابيح الكهربائية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 إلى 9:30 مساءً.

في عام 2004 في مواجهة النتائج العلمية اجتمع الصندوق العالمي للطبيعة في أستراليا مع وكالة الإعلان ليو بورنيت سيدني "لمناقشة أفكار لإشراك الأستراليين في قضية تغير المناخ".

وأقيمت ساعة الأرض لأول مرة عام 2007 في 31 مارس في سيدني أستراليا الساعة 7:30 مساءً بالتوقيت المحلي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه