10 عادات تؤكد أنك مدمن كربوهيدرات : كيف تتوقف؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
10 عادات تؤكد أنك مدمن كربوهيدرات : كيف تتوقف؟
مقالات ذات صلة
أبراج توأم الشعلة: من هو توأمك من الأبراج وعلامات تؤكد أنك وجدته!
16 عادة تذكرك دائماً أنك عربي أينما ذهبت!
أغرب 10 عادات من علامات الجمال

الشراهة في تناول الكربوهيدرات تؤدي إلى السمنة التي عادة ما تسبب مضاعفات في القلب والمفاصل والرئتين والعضلات، لكن يمكن تجنب كل هذا إذا تعلم الناس كيفية السيطرة على إدمانهم للكربوهيدرات.

هل أنت مدمن كربوهيدرات؟

فيما يلي بعض العلامات الشائعة على إدمان الكربوهيدرات: [1]

الحلويات ضرورة في نهاية كل وجبة

لا يشعر معظم مدمني الكربوهيدرات بأن أي وجبة كاملة دون حلويات، مهما كانت الوجبة الأساسية مليئة بالكربوهيدرات أو البروتين، تظل الحاجة مُلحة لتناول شيء حلو في نهاية الوجبة، إن رغبتك المستمرة في تناول السكريات هي علامة على أنك مدمن كربوهيدرات.

تأكل كلما شعرت بالإجهاد أو التوتر

عندما تحبطك الحياة وتشعر بالتوتر، هل تميل إلى الانخراط في الأكل القهري؟

عادة في هذه الحالة ترغب في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، لا شيء يجعلك تشعر أفضل من طبق من المكرونة والجبن أو فطيرة زبدة الفول السوداني مثلاً.

لديك زيادة في الوزن

يعد الحد من الكربوهيدرات وإدراج المزيد من البروتين في نظامك الغذائي دائماً خياراً جيداً.

لديك نسبة دهون عالية في منطقة البطن

يمكن أن يؤدي تناول المواد السكرية طوال اليوم وكذلك المشروبات الغازية إلى زيادة محيط الخصر لديك بشكل كبير، يمكنك دائماً معرفة أي شخص مدمن على الكربوهيدرات من حجم معدته.

الشعور بالتعب بعد تناول الوجبة

إحدى الطرق المؤكدة لمعرفة أنك تناولت الكثير من الكربوهيدرات هي أنك تشعر بالتعب بعد تناول الوجبة، عندما لا تحصل على التوازن المناسب للأطعمة وتستهلك الكثير من المواد السكرية، فإن جسمك يدخل في حالة سبات.

الإصابة بداء السكري من النوع الثاني

على عكس سكري النوع الأول، يمكن الوقاية من النوع الثاني عن طريق النظام الغذائي الصحي، إذا كنت تتناول أطعمة محملة بالسكر والنشويات، فستواجه مشكلات، لذا تغيير عاداتك الغذائية على الفور ضرورة.

أنت تهتم كثيراً بالخبز والمكرونة والحلويات

المدمن الحقيقي على الكربوهيدرات سيكون لديه شغف بالخبز والمكرونة والحلويات التي لا يستطيع السيطرة عليها وعندما تستهلك هذه الأطعمة بانتظام، فإن جسمك يتوق إليها باستمار لأنها تمنحك شعوراً بالسعادة.

لذلك من المنطقي أن نريد أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات عندما نشعر بالحزن أو الإرهاق أو التوتر وهذا لا يعني أن نتوقف على تناولها نهائياً ولكن يجب أن نفعل ذلك باعتدال.

جزء كبير من دخلك الشهري يُصرف على الكربوهيدرات

مدمن الكربوهيدرات يتناول الكثير من الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس وغيرها والتي لا تشعره بالشبع ولكن لا يستطيع التوقف، هذا بالإضافة إلى ميله الدائم لطلب الوجبات السريعة والتي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات.

أنت لا تزال جائعاً بعد تناول وجبة

كم مرة أكلت طبقاً ضخماً على العشاء ولكنك ما زلت تشعر بالجوع بعد الأكل؟

المشكلة هي أنك كلما استهلكت الكثير من الكربوهيدرات سيريد جسمك المزيد منها، يرجى الانتباه إلى ما تأكله لأن له علاقة كبيرة بإبقائك ممتلئاً وراضياً لاحقاً.

أنت تستهلك السكر بمجرد استيقاظك

حين تبدأ يومك دائماً بالتفكير في تناول الخبز أو المخبوزات أو الحلويات، فأنت تعاني من إدمان النشويات بلا شك.

كيف تتوقف عن إدمان الكربوهيدرات

بعد قراءة هذه القائمة، تكون قد حددت ما إذا كنت تعاني من مشكلة في الكربوهيدرات أم لا، لحسن الحظ هناك طرق لمواجهة هذه المشكلة حتى تتمكن من إنقاص الوزن الذي تحتاجه وتكون أكثر صحة، فيما يلي أفضل ثلاث طرق:

تناول المزيد من البروتين

عندما تأكل المزيد من البروتين، فإن جسمك يشعر بالشبع، لن يساعدك فقط على تجنب نوبات الحاجة الماسة إلى الكربوهيدرات، بل يمكن أن يجعلك تشعر بالرضا بعد تناول الوجبة.

البروتين الخالي من الدهون هو مفتاح السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني وكذلك التخلص من الوزن الزائد.

تمرن عندما تشعر برغبة في تناول الطعام

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فأنت بحاجة إلى إعادة تدريب عقلك، في كل مرة تشعر فيها بالجوع تحتاج إلى ممارسة الرياضة.

إذا كان الجوع حقيقياً فلن يختفي، أما إذا كان الأمر يتعلق بإدمان الكربوهيدرات، فإن إعادة تدريب الدماغ على فعل شيء آخر سيساعدك.

تناول الدهون الصحية

تساعدك الدهون الصحية أيضاً على الشعور بالشبع وهي مفيدة لقلبك، حاول أن تدمج زيت جوز الهند وزيت الزيتون وأنواع أخرى مغذية.

من الأشياء التي يجب تجنبها زيت بذرة القطن وزيت النخيل والزيوت النباتية وفول الصويا، فأنت تريد تجنب أي شيء مهدرج جزئياً.

أخيراً، من الصعب الالتزام بنظام غذائي متوازن عندما يكون هناك الكثير من الإغراءات من حولك والأسوأ من ذلك هو حقيقة أنه من المحتمل أن يكون لديك جدول زمني منشغل مع القليل من الوقت لإعداد شيء صحي.

يبدو أن تناول البرغر والبطاطا المقلية في طريقك إلى المنزل أسهل بكثير بحيث يكون لديك وقت إضافي للقيام بالأشياء التي يجب عليك القيام بها في المنزل.

نشرت US News مقالاً يشير إلى دراسة أظهرت أن السمنة تقتل أكثر من 598000 شخص سنوياً وهو ما يفوق ما يفعله السرطان.

يجب القيام بشيء ما لمكافحة إدمان الكربوهيدرات الذي يواجهه الكثير من الناس، يتطلب الأمر الانضباط لتغيير عادات الأكل واختيار الأطعمة الصحية ولن يحدث هذا بين عشية وضحاها، لذلك يجب أن تكون حذراً وتبدأ ببطء.

هناك العديد من مجموعات الدعم للأشخاص الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام والأشخاص الذين لديهم مشكلة في تناول الكربوهيدرات والمواد السكرية.

يمكنك إنجاز أي شيء تدرب عقلك على القيام به، المفتاح دائماً هو أن تؤمن بنفسك والرغبة في أن تكون بصحة جيدة.