;

قمر الفراولة العملاق يزين السماء غدا.. إليك كيفية المشاهدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
قمر الفراولة العملاق يزين السماء غدا.. إليك كيفية المشاهدة

سيبدو القمر ممتلئًا ومشرقًا بشكل غير عادي ليلة الثلاثاء ولن تحتاج إلى تلسكوب عالي التقنية أو منظار فخم للاستمتاع به.

قمر الفراولة

يُعرف القمر الكامل لشهر يونيو باسم قمر الفراولة وهو اسم يأتي من قبيلة ألجونكوين الأمريكية الأصلية في شمال شرق الولايات المتحدة وشرق كندا ويشير إلى موسم حصاد الفراولة في المنطقة وليس لون القمر الفعلي.

وفي شهر يونيو من هذا العام صادفت مسافة قريبة من الأرض في مدارها مما يجعلها قمرًا عملاقًا وفقًا لمعظم المعايير.

"التعريف الشائع للقمر العملاق هو أي قمر مكتمل يقع على مسافة 90٪ على الأقل من نقطة الحضيض وهي النقطة التي يكون فيها القمر أقرب إلى الأرض.

القمر الكامل لشهر يونيو يقف على بعد 222.238.4 ميل (357658 كم) ووفقا لناسا إن القمر العملاق يبدو أكبر بنسبة 17٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 30٪ من أضعف قمر في العام عندما يكون في مداره أبعد ما يكون عن الأرض.

ويعتبر من الأحداث الخارقة نادرة نسبيًا وتحدث ثلاث إلى أربع مرات في السنة ودائمًا.

الوقت المثالي لمشاهدة قمر الفراولة

يُقام القمر العملاق لشهر يونيو رسميًا - مما يعني أنه سيتم إضاءته بالكامل بواسطة الشمس- في الساعة 7:51 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الثلاثاء، على الرغم من أنه سيظل ممتلئًا في اليوم السابق له وبعده.
فلماذا عناء ضبط المنبه؟ ستحصل على أفضل منظر أثناء طلوع القمر وغروب القمر بالقرب من وقت القمر في مرحلته "الكاملة".
"فقط في ليلة اكتمال القمر يمكن رؤية القمر يظهر في الأفق أثناء الغسق" ، كما جاء في الرسالة.

القمر سيرتفع من الشرق بعد غروب الشمس، يلمع طوال الليل ويغيب في الغرب بالقرب من شروق الشمس. وإنه مرئي للعين المجردة ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام منظار أو بث مباشر
والجدير بالذكر أن اكتمال القمر لهذا الأسبوع هو الأدنى خلال العام، وفقًا لوكالة ناسا ومن المقرر أن يصل إلى ذروة 23.3 درجة فقط فوق الأفق الجنوبي.

طالما أن السماء صافية ولا يوجد ما يحجب رؤيتك  يجب أن تكون قادرًا على رؤيتها دون الحاجة إلى أي معدات.
يقول موقع Space.com: "القمر الكامل هو وقت ممتع لمراقبة ملامح القمر ، حيث سيغسل الضوء بقية السماء، بالعين المجردة يمكنك رؤية المرتفعات والمنخفضات الشاسعة للقمر والتي يمكن أن تبدو وكأنها أشكال معينة وتولد قصصًا عن تلك الأشكال، اعتمادًا على الثقافة التي تتبعها."

إذا كان لديك منظار أو تلسكوب ، فستتمكن من رؤية الحفر والجبال والميزات الأخرى لسطح القمر. ويضيف أن القمر المكتمل أهداف جيدة للمبتدئين حيث لا يمكنك تفويته في السماء وهو كائن كبير نسبيًا لممارسة التتبع الآلي.
يمكنك أيضًا مشاهدة ارتفاع البدر فوق روما بدءًا من الساعة 3:15 مساءً. ET ، بفضل البث المباشر المجاني من Virtual Telescope Project في Ceccano إيطاليا.

ولا تقلق إذا لم تحصل على المنظر المثالي هذا الأسبوع - فهناك المزيد من الأقمار العملاقة في الأفق.

اعتمادًا على التعريف الذي تتبعه يكون قمر الثلاثاء هو الثاني من بين أربعة أقمار عملاقة متتالية ستكون مرئية هذا الصيف في نصف الكرة الشمالي وسيتبعها الآخرون في 13 يوليو و 11 أغسطس.

كم عدد مراحل القمر؟

فيما بينها، يمر القمر بمراحل متعددة من الإضاءة الجزئية خلال مراحلها المختلفة. هذه هي قمر الهلال على شكل موزة ، وربع القمر على شكل D والقمر شبه المكتمل.

أخيرًا تمت تسمية كل مرحلة أيضًا باسم موقعها في الدورة الكاملة البالغة 29.5 يومًا بناءً على ما إذا كانت تنمو تشمع أو تتقلص تتضاءل.

مراحل القمر الثمانية بالترتيب هي:

  1. قمر جديد
  2. صبح الهلال القمر
  3. الربع الأول من القمر
  4. الصبح محدب القمر
  5. اكتمال القمر
  6. تضاءل قمر محدب
  7. الربع الأخير من القمر
  8. هلال القمر المتضائل.

القمر الكامل والربع والجديد هو كل اللحظات في الوقت الذي يكون فيه القمر كاملًا تمامًا أو نصفه أو غير مضاء على الإطلاق من منظورنا على الأرض. يستمر كل من الهلال والقمر المحبب لمدة أسبوع تقريبًا.
كيف ترتبط أطوار القمر بالأشهر؟
ترتبط مراحل القمر وشهور السنة ارتباطًا وثيقًا. يستغرق القمر حوالي 29.5 يومًا للمرور بجميع مراحله ، مما يعني أن كل شهر يحتوي على قمر واحد في المتوسط ​​والذي يحدث عندما يضيء وجه القمر بالكامل بواسطة الشمس، هذا الرقم يختلف عن الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران حول الأرض وهو 27.3 يومًا.

كم عدد الأقمار الكاملة في الشهر؟
نظرًا لأن تقويمنا الحديث لا يتماشى تمامًا مع مراحل القمر، في بعض الأحيان نحصل على أكثر من قمر مكتمل في شهر واحد. يُعرف هذا أحيانًا بالقمر الأزرق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه