;

كم عدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
كم عدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية؟

في علامة فارقة في علم الفلك وربما البحث عن حياة خارج كوكب الأرض أكد مختبر الدفع النفاث التابع لناسا أن هناك الآن 5000 كوكب معروف خارج نظامنا الشمسي.

تشمل هذه الكواكب الخارجية المزعومة عوالم صخرية بحجم الأرض تقريبًا وكواكب غازية عملاقة أكبر من كوكب المشتري و "نبتون المصغرة".

كم عدد الكواكب خارج المجموعة الشمسية؟

وقالت جيسي كريستيانسن، قائدة العلوم في أرشيف ناسا خارج المجموعة الشمسية وعالمة الأبحاث في معهد ناسا لعلوم الكواكب الخارجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في بيان: "إن 5000 ليس مجرد رقم، كل واحد منهم هو عالم جديد وكوكب جديد تمامًا. أشعر بالحماس تجاه كل واحد لأننا لا نعرف شيئًا عنهم".

تتزايد قدرة العلماء على العثور على كواكب خارجية جديدة مع فهم متزايد لكيفية تحديد موقع الكواكب خارج نظامنا الشمسي والأدوات التكنولوجية للقيام بذلك مثل القمر الصناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية الذي تم إطلاقه في عام 2018 وتلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي تم إطلاقه مؤخرًا.

تقول ناسا إن مجرتنا على الأرجح موطن لمليارات الكواكب الخارجية. وقد تكون حقيقة الحياة خارج كوكب الأرض موجودة يطلق على بعضها اسم الأرض الفائقة.
من بين 5000 كوكب تم العثور عليها حتى الآن، 35٪ منها تشبه كوكب نبتون وهي مماثلة في الحجم لنبتون أو أورانوس ويمكن أن تكون عمالقة جليدية أو أكثر دفئًا.

يُطلق على حوالي 31 ٪ منها اسم الأرض الفائقة والتي تتراوح في الحجم من الأرض إلى نبتون وربما صخرية بينما 30 ٪ منها عمالقة غازية.

اكتشف علماء الفلك الكواكب الخارجية الأولى باستخدام طريقة "التذبذب" لتتبع التأرجح الدقيق للنجم الناجم عن جاذبية الكواكب التي تدور في مدارها.

ثم أرسلوا تلسكوبًا فضائيًا وألقوا نظرة على أكثر من 170000 نجم مراقبين الانخفاضات في الضوء التي قد تشير إلى مرور كوكب. يُعرف هذا باسم طريقة "العبور" وهي الطريقة التي تم بها العثور على معظم الكواكب الخارجية المعروفة.

قال ألكسندر وولشتشان، المؤلف الرئيسي لورقة بحثية عام 1992 أكدت وجود الكواكب الخارجية الأولى: "بالنسبة إلى تفكيري، من المحتم أن نجد نوعًا من الحياة في مكان ما -على الأرجح من نوع بدائي".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه