;

القمر الأزرق العملاق النادر يزين السماء هذا الأسبوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023
القمر الأزرق العملاق النادر يزين السماء هذا الأسبوع

عشاق السماء على موعد للاستمتاع بواحدة من الظواهر النادرة هذا الأسبوع، حيث سيشاهدون القمر الأزرق العملاق النادر في 30 أغسطس. ويمكن لأي شخص في تلك الليلة أن يرى قمرًا أكثر إشراقًا وأكبر قليلاً من المعتاد.

حدث أول قمر عملاق في أول يوم من شهر أغسطس، عندما كان القمر على بعد 357.530 كيلومترًا من الأرض. أما الحدث الثاني فسيحدث في 30 أغسطس، وسيكون القمر أقرب إلى الأرض على بعد 357.244 كيلومترًا.

القمر الأزرق

ووفقاً لوكالة ناسا، تحدث هذه الظاهرة عندما يكون مدار القمر في أقرب نقطة (المعروفة باسم الحضيض) للأرض في نفس الوقت الذي يكون فيه القمر بدراً.

وفي 30 أغسطس، سيكون القمر أقرب إلى الأرض بمسافة 357.244 كم. وتقارن هذه الأرقام بمسافة تبلغ حوالي 405,696 كيلومترًا عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض.

يمكن لراصدي السماء في هذا اليوم، النظر إلى الشرق بعد غروب الشمس مباشرة لمشاهدة القمر الأزرق.

كما سينضم إلى القمر الأزرق أيضًا ضيف خاص في السماء: زحل. حيث سيكون العملاق الغازي الحلقي بعد بضعة أيام فقط من المواجهة، وهي النقطة التي يقع عندها مباشرة قبالة الشمس كما سيُرى من الأرض، مما يجعله ساطعًا بشكل خاص في سماء الليل.

وتقول وسائل الإعلام إن الأقمار الزرقاء تحدث بشكل متكرر نسبيا، من الناحية الفلكية، وتحدث مرة كل سنتين إلى ثلاث سنوات. وكان آخر ظهور للقمر الأزرق في أغسطس 2021، ومن المتوقع أن يشرق القادم في أغسطس 2024.

وفقًا لوكالة ناسا، هناك ما يقرب من 29.5 يومًا بين اكتمال القمر، لذلك لن يشهد شهر فبراير أبدًا ظهور القمر الأزرق، حيث إن عدد أيامه 28 يومًا فقط في السنة المشتركة و29 يومًا في السنة الكبيسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه