;

الحفش والأزرق.. قمران عملاقان يزينان السماء في شهر أغسطس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يوليو 2023
الحفش والأزرق.. قمران عملاقان يزينان السماء في شهر أغسطس

يجلب شهر أغسطس لعام 2023 متعة استثنائية لعشاق السماء، مع بعض من أكبر الأحداث الفلكية لهذا العام.

بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بزخات النيازك، سيظهر قمر الحفش المذهل يوم الثلاثاء الموافق 1 أغسطس. سيكون مشهدًا آسرًا للأشخاص الذين يحدقون في سماء الليل.

حصل قمر الحفش على اسمه من سمك الحفش، أكبر الأسماك في أمريكا الشمالية. تشمل الأسماء الأخرى لقمر الحفش قمر الحبوب وقمر الذرة وقمر الوشق وقمر البرق.

قمران عملاقات في شهر أغسطس

شهر أغسطس هو شهر خاص حيث يأتي بقمرين استثنائيين كاملين، قمر الحفش والقمر الأزرق، يظهر الأول في بداية الشهر والآخر في نهايته. ولن يتكرر الحدث مرة أخرى حتى عام 2037.

ظهر أول قمر عملاق لهذا العام في يوليو. علاوة على ذلك، سيحدث القمر العظيم الرابع والأخير لعام 2023، والمعروف باسم قمر هارفيست، في سبتمبر.

يحدث القمر العملاق عندما يجعله مدار البدر أقرب ما يكون إلى الأرض والمعروف باسم نقطة الحضيض. سيكون على بعد 357.530 كيلومترًا فقط من سطح الأرض في 1 أغسطس. وهو مشهد كوني مثير للإعجاب لمحبي السماء.

سيبدو القمر العملاق يوم 1 أغسطس مكتملاً ومشرقًا عندما يرتفع فوق الأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس.

سيكون القمر الأزرق حدثًا رائعًا آخر لمشاهدته في أغسطس 2023. حيث سيشهد 30 أغسطس القمر الأزرق، مما يمثل اكتمال القمر الثاني هذا الشهر.

يكشف قمر الحفش والقمر الأزرق عن العديد من السمات الفريدة للقمر، مثل السهول المظلمة التي تشكلت من تدفقات الحمم البركانية القديمة والأشعة المنبثقة من الفوهات القمرية.

أفضل طريقة لمشاهدة القمر العملاق هي استخدام مناظير أو التلسكوبات. ويمكن أن يساعد العثور على مناطق ذات سماء صافية المرء في إلقاء نظرة أفضل على القمر العملاق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه