;

معلومات عن كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
معلومات عن كوكب الأرض

العديد من المعلومات التي قد لانعرفها عن كوكب الأرض الذي نعيش عليه، وخلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات عن كوكب الأرض.

معلومات عن كوكب الأرض

 يبلغ عمر الأرض أكثر من 4.5 مليار سنة وخلال أول ملياري سنة من وجودها، كان الغلاف الجوي خاليًا إلى حد كبير من الأكسجين. ثم حدث حدث الأكسدة العظيم. من غير المعروف بالضبط كيف حدث هذا أو متى بالضبط، لكن يُعتقد عمومًا أن البكتيريا الزرقاء في المحيط بدأت في ضخ ما يكفي من الأكسجين لتغيير تكوين الغلاف الجوي للكوكب.

ظهرت الكائنات وحيدة الخلية لأول مرة على الأرض منذ حوالي 3.5 مليار سنة وكان هذا التغيير قاتلاً للعديد منها. ومع ذلك استخدم آخرون هذا المورد الجديد لتشكيل هياكل أكثر تعقيدًا وتطوروا إلى أشكال حياة متعددة الخلاياوفي النهاية تركوا المحيط على ارتفاع.

قبل ما لا يقل عن 6000 عام كان ما يعرفه العالم الحديث باسم الصحراء الكبرى خضراء كانت المنطقة عبارة عن أراضٍ عشبية شاسعة مع هطول غزير للأمطار ومجموعة من الحياة النباتية والحيوانية.

ولا يزال الباحثون يستكشفون التغير في المناخ الذي حول المشهد الأفريقي لكن الأدلة تشير إلى أن البشر لعبوا دورًا.

يُعتقد على نطاق واسع أن جبل إتنا في جزيرة صقلية هو أحد أقدم البراكين على هذا الكوكب. جبل إتنا هو بركان طبقي وهو النوع الأكثر عنفًا ولا يزال نشطًا. سجلات اندلاعه يعود تاريخها إلى 1500 قبل الميلاد.

معلومات عن كوكب الأرض مكتوبة

يعتقد الباحثون أن جبل إتنا قد تشكل منذ 350 ألف عام مما يدل على مجيء وذهاب البراكين مع مرور الوقت. سواء كان بركانًا طبقيًا مثل إتنا أو بركانًا مخروطيًا جمرة أصغر من بركان ستراتوفولكاني، أو بركانًا درعًا ضخم مع قواعد عريضة، فإن دورة حياة البركان تتراوح من 10000 إلى 500000 سنة.

الغلاف الجوي للأرض يكون في أثخن حالاته عند مسافة 50 كيلومترًا من سطح الأرض، لكنه في الواقع يصل إلى 10000 كيلومتر في الفضاء. يتكون بشكل أساسي من خمس طبقات هي: التروبوسفير، الستراتوسفير، الميزوسفير، الترموسفير والإكسوسفير.

كوكب الأرض يلتقط ما يقارب 500 طن من الغبار والنيازك، في كل يوم، بينما يدور في الفضاء.

وعلى مدى 4 مليارات سنة تشكل عمر الأرض، التقط الكوكب كمية من الغبار والحجارة قدرها 16 "مليون مليون مليون" طن وفق سكاي نيوز.

وتلعب الجاذبية الموجودة على كوكب الأرض دورا مهما في قيامها بالتقاط الغبار والنيازك التي تدور في الفضاء.

لكن الأرض لا تزيد الوزن فقط، من جراء ما تلتقطه خلال وجودها ودورانها بالفضاء، بل تفقد الوزن أيضا بسبب عوامل أخرى.

أغرب المعلومات عن كوكب الأرض

تحتاج الأرض لمدة 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوانٍ لتُتِم دورة كاملة حول محورها، وهو ما يشير إليه علماء الفلك باسم اليوم الفلكي. ولكن انتظر لحظة، هل هذا يعني أن اليوم أقصر مما هو عليه بأربع دقائق؟ قد تعتقد أن هذه المدة ستزداد يوم بعد يوم وخلال عدة أشهر سيغدو الليل نهار والنهار ليل.

انا اصدق العلم طول السنة على كوكب الأرض هو 365.2464 يوم. إنه اليوم الإضافي 0.2464، الذي يخلق الحاجة إلى السنة الكبيسة مرة كل أربع سنوات

  يستغرق الضوء حوالى 8 دقائق و22 ثانية للوصول من الشمس حتى الأرض.

  هناك الكثير من الكائنات الحية الموجودة لا تتجاوز ملء ملعقة؛ لصغرها (البكتريا، الفطريات) وبالرغم من ذلك فهى أكثر من سكان الأرض من البشر جميعاً من حيث العدد.

  قبل وجود الأشجار كانت الأرض مغطاة بنباتات المشروم الكبيرة نبات عش الغراب الضخم.

ويطلق الكربون في الغلاف الجوي عن طريق تحلل المواد العضوية وتآكل الصخور المحتوية على مركبات الكربون، وعلى العكس من ذلك، يمكن أن تمتص المحيطات والنباتات الكربون الذي تستخدمه في عملية التمثيل الضوئي.

ويوضح المشهد الأهمية الكبيرة التي يمثلها الغطاء النباتي لكوكب الأرض وللحياة بشكل عام، حيث تعتبر الغابات بمثابة الرئة التي يتنفس من خلالها كوكبنا.

منذ ما يقرب من 232 مليون سنة خضعت الأرض لسلسلة من الانفجارات البركانية والتغيرات المناخية التي تسببت في انقراض ثلث جميع الأنواع البحرية بالإضافة إلى عدد من الحيوانات التي عاشت على الأرض.

قبل هذا الحدث كانت قارة بانجيا العظمى مكانًا حارًا وجافًا لم تستطع الغيوم التحرك خارج المناطق الساحلية ولم يكن هناك سوى القليل من الجبال لتفتيت الأراضي المنخفضة.

 وتفقد الأرض وزنا، نظرا إلى استخدام وحرق الطاقة الموجودة في باطن الكوكب، كما تحصل خسارة الوزن أيضا عندما يخرج الهيدروجين والهيليوم من الغلاف الجوي.

وتشير التقديرات إلى أن كوكب الأرض يخسر ما يصل إلى 100 طن في السنة، من جراء العوامل المذكورة.

تتحرك الأرض باستمرار، وأثناء دورانها حول الشمس، تدور أيضا حول محورها، مثل كرة السلة على طرف إصبع اللاعب.

وتدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة، أو، على وجه الدقة، كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان. ويبلغ محيط الكوكب 24898 ميلا (40.070 كيلومترا)، لذلك عندما تقسم المسافة على الوقت، فهذا يعني أن الكوكب يدور 1037 ميل في الساعة (1670 كم / ساعة).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه