;

رصد حوت صغير ضائع يبحث عن منزله في البحر الأبيض المتوسط

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021
رصد حوت صغير ضائع يبحث عن منزله في البحر الأبيض المتوسط

يسعى حوت رمادي صغير فُقد في البحر الأبيض المتوسط​​، على بعد آلاف الأميال من موطنه الطبيعي في المحيط الهادئ، إلى العودة إلى الوطن لكن علماء الأحياء قلقون من أنه قد لا ينجو.

عادة ما تهاجر الحيتان الرمادية على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة لكن علماء الأحياء يعتقدون أنه مع الاحتباس الحراري الذي فتح الطرق الشمالية ، فقد الحوت وسبح في المحيط الأطلسي عبر القطب الشمالي.

أطلق علماء الأحياء اسم والي على الحوت ويبلغ عمره حوالي عامين وطول ثمانية أمتار (26.25 قدمًا) لكن فقدان وزنه السريع يسبب القلق لأنه لا يستطيع العثور على اللافقاريات التي تشكل مصدر غذاءه الطبيعي له في أعماق المحيط الهادئ.

قال إريك هانسن، رئيس وكالة التنوع البيولوجي الحكومية في جنوب فرنسا: "نحن قلقون للغاية بشأن مستقبله حيث أن شحمه وهو وقود السفر بالنسبة له قد انخفض كثيرًا، إنه مرهق وفقط جلده فوق العظام، ولم نراه يأكل منذ أن بدأنا في تعقبه".
وقال هانسن إن والي دخل البحر الأبيض المتوسط ​​عبر مضيق جبل طارق واتبع الساحل المغربي قبل أن يقطع شواطئ إيطاليا ويصل إلى فرنسا.

رصد حوت صغير ضائع يبحث عن منزله في البحر الأبيض المتوسط

ويتحرك الحوت حوالي 80 إلى 90 كيلومترًا في اليوم وهو يتابع عن كثب الشواطئ الجنوبية لفرنسا ويقترب الآن من الساحل الإسباني.

وقال هانسن "إنها تحاول دخول الموانئ وكأنها تبحث عن مخرج، يجب أن تنجح استراتيجيتها ونأمل أن تتمكن من العودة إلى جبل طارق في غضون أسبوع تقريبا".

وقبل بضعة أيام تم القبض على والي في شبكة صيد قبالة ساحل كامارغ لكنه تمكن من تحرير نفسه، لكنه من المقرر أن يواجه المزيد من العقبات لا سيما حركة الملاحة البحرية الكثيفة في مضيق جبل طارق".
وهذه هي المرة الثانية فقط التي يلاحظ فيها علماء الأحياء وجود حوت رمادي في البحر الأبيض المتوسط، كانت آخر مرة في عام 2010.

وقال هانسن: "من المحتمل أن نشهد هذا في كثير من الأحيان بسبب تغير المناخ الذي لم يفتح الطريق الشمالي فحسب، بل إنه يغير تيارات المحيط أيضًا بسبب ذوبان القمم الجليدية".

معلومات عن الحوت

الحيتان هي مجموعة واسعة الانتشار ومتنوعة من الثدييات البحرية المشيمية المائية بالكامل وهي عبارة عن تجمع غير رسمي داخل الحيتان تحت الطلب وعادة ما يتم استبعاد الدلافين وخنازير البحر.

تنتمي الحيتان والدلافين وخنازير البحر إلى رتبة Cetartiodactyla والتي تتكون من ذوات الحوافر الزوجية الأصابع أقرب أقاربهم الأحياء هم فرس النهر بعد أن تباعدوا قبل حوالي 40 مليون سنة.

ويُعتقد أن الحيتان الصغيرة والحيتان البالينية (Mysticeti) والحيتان ذات الأسنان (Odontoceti) قد انفصلت منذ حوالي 34 مليون سنة.

الحيتان مخلوقات مائية مفتوحة في المحيط ، وتتغذى وتتزاوج وتلد وترضع وترعى صغارها في البحر. يتراوح حجم الحيتان بين 2.6 متر (8.5 قدم) و 135 كيلوجرامًا (298 رطلاً) لحوت العنبر القزم إلى 29.9 مترًا (98 قدمًا) و 190 طنًا متريًا (210 طنًا قصيرًا)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه