;

الكويت تعلن رصد متحور كورونا الجديد.. وتؤكد: لا داعي للقلق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
الكويت تعلن رصد متحور كورونا الجديد.. وتؤكد: لا داعي للقلق

أعلنت الكويت، الثلاثاء، رصد متحور إي جي 5 (EG.5أ ما يعرف أيضا بـ"آيريس"، أحد المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا داخل البلاد.

وقالت وزارة الصحة الكويتية، في بيان، إن ظهور تلك المتحورات يعتبر أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، لافتة إلى أنه تم رصده في نحو 50 دولة حول العالم.

وأشارت إلى أنه استناداً للمعطيات العلمية الأولية فلا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم، مؤكدة في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل الكويت.

ولفتت الوزارة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق حيث إن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف "آيريس" على أنه "سلالة يجب أن تكون محل اهتمام" وذلك بعد تسجيل مئات آلاف الحالات في عدة دول خلال الأسابيع القليلة الماضية.

المتحور عالميا

وعلى الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس وأكثر من 3100 حالة وفاة في 28 يوما، وفقا لأحدث تقرير صادر عن المنظمة العالمية.

وينتمي المتحور الجديد لسلالة "XBB" المتحدرة من متحور "أوميكرون"، الذي لا يزال يحتل الصدارة لأكثر سلالات فيروس كورونا انتشارا في العالم.

وتؤكد الصحة العالمية أن المعطيات المتوفرة لا تشير إلى أن السلالة الجديدة تشكل خطرا على الصحة العامة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليا المتحورة من أوميكرون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه