;

أركتوروس.. متحور كورونا الجديد يسيطر على الهند ويغزو أوروبا وقلق عالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أبريل 2023
أركتوروس.. متحور كورونا الجديد يسيطر على الهند ويغزو أوروبا وقلق عالمي

لا يزال العلماء ومنظمة الصحة العالمية يراقبون باهتمام كبير متحور ظهر منذ فترة قليلة لفيروس "كوفيد-19"، أطلق عليه العلماء أركتوروس، لاسيما بعدما فرض سيطرته تقريبا على الهند وتسبب في إصابات ضخمة هناك، ما دفع السلطات لإعادة فرض إلزامية ارتداء الكمامات بالأماكن العامة والمواصلات في عدد كبير من مدن البلاد.

وحذر خبراء من أن انتقال أركتوروس السريع والخطير حول العالم يهدد بإعادة فرض إجراءات الطوارئ في عدد من مناطق العالم، ما قد يعيدنا إلى الذكريات المؤلمة للجائحة.

أركتوروس لم يفرض سيطرته على الهند فقط، بل يسجل أيضا إصابات واسعة في أستراليا حاليا، وبدأ ينتقل إلى أوروبا، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وتسبب المتحور في بعض الوفيات في بريطانيا والولايات المتحدة بسبب المتحور الجديد.

بدورها، نقلت صحيفة "ميل أونلاين" عن البروفيسور ستيفن جريفين، رئيس منظمة SAGE المستقلة، قوله إنه يجب على الناس العودة لإجراء الفحوصات بانتظام وكذلك ارتداء الكمامات

وأوضح جريفن: "قد يبدو هذا وكأنه عودة إلى العام الماضي، لكن الحقيقة هي أن الفيروس يستمر في إلحاق الضرر وأن الأشخاص الأقل قدرة على التأقلم يستمرون في المعاناة".

وتابع: "في غياب تدابير التخفيف على مستوى السكان.. يبقى التركيز على المخاطر الفردية التي تعتبر الآن، بالنسبة للكثيرين، أقل بكثير".

ومضى بالقول: "إذا لم تتصرف السلطات لتمكين الجميع من العيش مع كوفيد، سيستمر الأشخاص الضعفاء في اتخذا الاحتياطات اللازمة، ومنها ارتداء الكمامات".

ما هو متحور "أركتوروس"؟

وتم اكتشاف "أركتوروس" لأول مرة في عينة من يناير، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وهو متغير ثانوي لمتغير أوميكرون الذي ظهر في أواخر عام 2021، واستبدل دلتا باعتباره البديل السائد في جميع أنحاء العالم، وشكلت سلالة "أركتوروس" بحلول أواخر شهر فبراير 0.21% من الحالات حول العالم، وبعد شهر ارتفعت هذه النسبة إلى 3.96%.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية، إلى أن المتحور الجديد "أركتوروس" مسئول عن 7.2% من الإصابات بفيروس كورونا للأسبوع المنتهى في 15 أبريل، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الوقاية منها الأمريكي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه