;

العلماء يحذرون من ارتداء هذه الكمامة.. غير فعالة ضد أوميكرون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
العلماء يحذرون من ارتداء هذه الكمامة.. غير فعالة ضد أوميكرون

مع ارتفاع عدد الإصابات بالمتحور الجديد أوميكرون، عودة ارتداء الكمامات من جديد، وسط إجراءات احترازية مشددة، أوضح مركز Mayo Clinic المختص في مجال الصحة العامة، التوقف عن ارتداء الكمامة القماشية، التي لا تحمي من خطر الإصابة بالفيروس.

كشف الأطباء أن الكمامات المصنوعة من الأقمشة، لا تعطي للشخص الحماية الكاملة المطلوبة والفعالة ضد الفيروس، إذ أظهرت النتائج أن هذا النوع من الكمامات المصنوعة من القماش، لا توفر الحماية للفرد، كما أن أنسجة الفيروس تتراكم بالداخل الأنسجة، بالتالي يكون الفرد عرضة للإصابة، وفقًا لما جاء في صحيفة وول ستريت جورنال.

أوصت منظمة الصحة العالمية، على ارتداء أقنعة الوجه KN95 أو N95، التي توفر حماية ضد فيروس كورونا، كما ينصح بارتدائها خاصة في المناطق المزدحمة، تجنب استخدام النوع المصنوع من الأقمشة، التي أصبح الكثيرون يرتديها، خاصة الأنواع المنقوشة والملونة، لا شك أنها جديدة ومختلفة، لكنها لا تحمي من الفيروس، فهي تحمل بداخلها جزيئات الفيروس الذي يجعل الفرد ينقل الفيروس للآخرين.

العلماء يحذرون من ارتداء هذه الكمامة.. غير فعالة ضد أوميكرون

ما هي الكمامات التي تحمي من فيروس كورونا؟

تعتبر كمامات KN95 وN95، الأكثر فاعلية ضد فيروس كورونا، إذ تصنع من طبقة مصنوعة من مادة البولي، فهي نوع من البلاستيك الذي يعمل على حبس الجسيمات الصغيرة، التي لا تصل إلى الفم أو الأنف، بالتالي توفر الحماية لمستخدمها،

مقارنة بالكمامة القماش، فهي أثبتت فعاليتها ضد الفيروس، لذلك ينصح بارتدائها تجنبًا الإصابة بفيروس كورونا أو المتحور أوميكرون.

في حالة رغبتك بارتداء الكمامة القماش، فكن على علم إنها غير كافية للحماية من متحور أوميكرون، لذلك عليك أن تنتبه جيدًا.

قالت مونيكا غاندي، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، في تصريحاتها الصحفية، إن ارتداء الكمامة أمر ضروري خاصة وسط ارتفاع الأعداد المصابة بالمتحور الجديد أوميكرون، لذلك عندما ترتدي الكمامة تأكد من إنها فعالة بدرجة عالية، حتى لا يرتديها الفرد ويذهب للمناطق المزدحمة، معتقدًا أنه محمي من الفيروس، عليك بالابتعاد عن الكمامة القماشية منعًا للإصابة بالفيروس.

كما أوصت بارتداء الكمامة N95 وKN95، المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب فعاليتها في الحماية من فيروس كورونا، كما أنها الأكثر استخدامها في الصين وكوريا وحول العالم بشكل عام.

فيروس أوميكرون

يقول الأطباء إن هذا المتحور شديد العدوى وسريع الانتقال، هذا يعني أن ارتداء كمامة القماش أو الجراحية، لا تعتبر خطوة كافية للوقاية من الفيروس، لهذا السبب يفضل باختيار أنواع توفر حماية عالية، التي تكون متواجدة في N95 وKN95.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه