;

أفضل أفلام الخيال العلمي 2021: حكايات عن مستقبل مرعب في انتظارنا

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021
أفضل أفلام الخيال العلمي 2021: حكايات عن مستقبل مرعب في انتظارنا

أفضل أفلام الخيال العلمي لعام 2021 وما تخبرنا به عن المستقبل، إذا كانت الأفلام موجودة لتغمرنا في عالم مختلف عن عالمنا، فإن الخيال العلمي موجود لدفع حدود خيالنا من خلال الاحتمالات لما قد يحمله مستقبل كوكبنا، للأفضل أو للأسوأ.

لقد علمنا عام 2021 الكثير عن مواجهة الحقائق التي تتجاوز ما تخيلناه، هذا العام، واجهنا بشكل جماعي جائحة عالمية لا يمكن التنبؤ به وما زالت مستمرة والتهديد الوشيك لتغير المناخ وأخذ المليارديرات مثل جيف بيزوس رحلات ممتعة حول الأرض على متن سفن الفضاء الخاصة، مع استمرار كل هذه الأحداث، يبدو أن واقعنا يبدو أكثر فأكثر وكأنه خيال علمي كل يوم، ربما كان هذا هو السبب، حيث جلب هذا العام عددًا كبيرًا من أفلام الخيال العلمي الجديدة التي يمكنك رؤيتها الآن، إليك أفضل أفلام الخيال العلمي لعام 2021.

أفضل أفلام الخيال العلمي 2021

فيلم خارج السلك Outside the Wire

ربما تكون قد سمعت شائعات تفيد بأن الذكاء الاصطناعي سيتولى قريبًا الوظائف التي يؤديها البشر بشكل تقليدي، يسأل فيلم Outside the Wire، هل يمكن أن تكون إحدى هذه الوظائف لجندي؟ تدور أحداث الفيلم في عام 2036، عندما تمتلئ ساحة معركة مزقتها الحرب بالبشر والروبوتات على حد سواء، لا يمكن تمييز الجنود الآليين جسديًا عن الجنود البشر، إلا أنهم أكثر تقدمًا بعدة أجيال.

عندما يتم إرسال ضابط آلي سري للغاية، يلعبه أنتوني ماكي، إلى منطقة حرب، يذهب في مهمة لوقف هجوم نووي من التسبب في دمار شامل، يضم فريق عمل متنوعًا، فيلم الخيال العلمي هذا مليء بالحركة التي ستتركك على حافة مقعدك، تلهث حتى لو لم تترك الأريكة وستشكر العالم لأن أعدائك ليسوا من الروبوتات ويمكنك مشاهدته على منصة نتفليكس.

فيلم الكثيب Dune

مع طاقم الممثلين النجوم بما في ذلك تيموثي شالامي Timothée Chalamet وزيندايا Zendaya وريبيكا فيرغسون Rebecca Ferguson، فإن فيلم Dune هو تعديل حديث لرواية الخيال العلمي التي كتبها فرانك هربرت في عام 1965، يلعب شالامي دور بول Atreides، وريث عائلة من النبلاء الذين كانوا مكلفين بحماية العنصر الأكثر قيمة في كل المجرات وعندما تم اختيار بول لقيادة ليس فقط الكوكب ولكن المجرة بأكملها إلى عصر جديد، تستتبع ذلك قصة ملحمية عن السحر والخيانة والحرب.

كان من المقرر في الأصل إطلاق Dune في عام 2020 ولكن مثل معظم الخطط الموضوعة في ذلك العام، تم تأجيل إطلاقه بسبب فيروس كورونا، تم عرضه في 22 أكتوبر 2021، يسلط هذا الخيال العلمي الملحمي الضوء على أهمية التكيف في مواجهة التغيير المستمر وقد يلهمنا فقط للتكيف بشكل أفضل مع كوكب الأرض، يمكنك مشاهدته على HBO MAX.

فيلم ذا ماتريكس ريزوركشن The Matrix Resurrections

الفيلم الذي غير مشهد الخيال العلمي إلى الأبد له جزء رابع في ديسمبر، من إخراج الموهوبة Lana Wachowski، من المؤكد أن هذا الجزء الجديد سوف ينفجر بالمراوغة التي جعلتنا نقع في حبه في المقام الأول، يلعب The Matrix 4 دور البطولة كيانو ريفيز وكاري آن موس، بينما بدا أن Neo مات في نهاية الفيلم الثالث، فإن عودته لم تكن مفاجأة، حيث توقع عدد لا يحصى من المعجبين أنه مات فقط داخل المصفوفة ولا يزال على قيد الحياة على الأرض الحقيقية ولكن الآن، وجد نفسه مرة أخرى داخل المصفوفة.

فيلم كاسحات الفضاء Space Sweepers

كاسحات الفضاء هو أول فيلم خيال علمي في كوريا الجنوبية، في عام 2092، تم حرق الغابات الخضراء والمحيطات الزرقاء التي كانت تميز كوكب الأرض في السابق وأراضي قاحلة جرداء تجعل الكوكب غير صالح للسكن تقريبًا، في الواقع، ترك الأثرياء الكوكب المحتضر منذ فترة طويلة ليستقروا في جنة طوباوية جديدة، كوكب يسمى "عدن".

ومع ذلك، يركز الفيلم على الطبقة الأقل حظًا، غير القادرين على تحمل تكاليف الحياة في هذا العالم الجديد، تعرف على Space Sweepers، الفريق الذي يكسب رزقه طافيًا في الفضاء يجمع القصاصات التي يتركها الأثرياء اليوتوبيون وراءهم، يتغير وجودهم المخترق عندما يجدون طفلاً على متن مركبتهم الفضائية المتهالكة، تبين أن هذا الطفل إنسان آلي يفترض أنه يحمل سلاحًا نوويًا.

في البداية، يخطط The Space Sweepers لبيع الروبوت مقابل ما يكفي من المال لشراء أنفسهم من الفقر ولكن هذا هو المكان الذي يأخذ فيه الفيلم منعطفًا يبعث على الدفء، يعرض هذا الفيلم الناطق بلغة أجنبية طاقمًا متنوعًا يتحدثون مجموعة من اللغات من الكورية إلى العربية، يمكنة مشاهدته الآن على نتفليكس.

فيلم Lapsis

يقع في عالم يشبه عالمنا إلى حد كبير، يقدم Lapsis نظرة ساخرة عن مستقبل اقتصاد الوظائف المؤقتة دون الاعتماد بشكل كبير على المؤثرات الخاصة أو الميزانيات الكبيرة لإحداث تأثير، الفيلم يتبع بطل الرواية راي، رجل عادي يكافح لتغطية نفقاته، ليس لديه زوجة أو أطفال ولكنه يعتني بشقيقه، الذي تم تشخيصه مؤخرًا بمتلازمة التعب الغامض.

لدفع المصاريف الطبية لأخيه، يتولى راي وظيفة كبلر (شخص يقوم يدويًا بتوصيل شبكة الحوسبة الكمومية للمجتمع) لكسب بعض النقود الإضافية، بعد التنافس مع روبوتات الكابلات والصراخ من خلال آلة تتبع تعمل بالذكاء الاصطناعي، التقى أخيرًا بزميل على طريق الأسلاك الخاص به والذي وضعته آراؤه القوية حول صناعتهم على المسار السريع للاستيقاظ السياسي، مع القليل من تأثيرات CGI، يتمتع Lapsis بأجواء منعشة تثبت أن القليل يمكن أن يكون أكثر حتى عندما يتعلق الأمر بالخيال العلمي، يمكنك مشاهدته الآن على PRIME VIDEO.

فيلم سمكة صغيرة Little Fish

عند تقاطع أفلام الخيال العلمي والرعب والكوميديا ​​الرومانسية، يوجد Little Fish وهي قصة تدور حول زوجين يعيشان في وقت ينتشر فيه فيروس يسبب فقدان الذاكرة على العالم بأسره ويأخذ معه ذكريات ثمينة، هذه القصة مؤثرة بشكل خاص في عام 2021، حيث نكافح في مواجهة التحدي المتمثل في السيطرة على فيروس غيّر الحياة كما نعرفها، يختلف مرض فقدان الذاكرة في Little Fish كثيرًا عن المرض الذي نكافحه حاليًا، لكن التأثير مألوف بشكل مخيف.

تمتلئ الحياة اليومية بأشخاص يرتدون أقنعة وغرفًا بالمستشفيات لا يوجد بها مكان شاغر، في خضم هذا الجنون، تتفتح قصة حب، تلتقي إيما، التي تلعب دورها أوليفيا كوك وجود ويلعبه جاك أوكونيل، على شاطئ مقفر، في النهاية، يختار مرض فقدان الذاكرة جود ليكون ضحيته التالية، يتعين على إيما أن تشاهد الشخص الذي تحبه وهو ينسى موعدهما الأول وقبلتهما الأولى وربما حتى هي، من خلال قصة رعب واقعية تدور أحداثها في مستقبل غير بعيد، يترك Little Fish انطباعًا دائمًا عن أهمية ذكرياتنا مع الأشخاص الذين نحبهم والتي لديها القدرة على ربطنا بجزء من أنفسنا لا يمكن كسره، يمكنك مشاهدته الآن على HULU.

فيلم مسافرون Voyagers

من مخرج Limitless تأتي دراما تصور بشكل مؤلم مصير يمكن أن نواجهه بشكل واقعي في عام 2063: لقد دمر تغير المناخ الأرض تمامًا، تاركًا سطحه يعاني من الجفاف والحريق والمجاعة، Voyagers هو فيلم خيال علمي آخر يحذرنا من مستقبل أصبح فيه عالمنا غير صالح للسكن بالنسبة للجنس البشري، في Voyagers، تم اكتشاف كوكب آخر يمكن للبشر الاتصال به بأمان، المصيدة الوحيد هو أن الأمر يستغرق 83 عامًا للوصول إلى هناك.

والخطة؟ سيصعد رواد الفضاء على متن سفينة الفضاء في طريقهم إلى هذا الكوكب الجديد ويتناسلون على متن السفينة وسيصل أحفادهم ويسكنون العالم الجديد، يركز هذا الفيلم على الجيل الثاني من رواد الفضاء، وُلد هؤلاء الأطفال على متن سفينة الفضاء، لكن من المرجح أن يموتوا قبل أن يصلوا إلى وجهتهم، إنهم من الأرض لكنهم لم يعشوا هناك أبدًا ومن المرجح أن يعيشوا حياتهم بأكملها على متن السفينة، يتعامل Voyagers مع أسئلة صعبة مثل معنى العيش في مستقبل لن تختبره أبدًا، شاهده الآن على PRIME VIDEO.

أفلام خيال علمي 2021

فيلم سيتحقق Come True

عند تقاطع الخيال العلمي والرعب يوجد فيلم Come True، تُروى هذه القصة من خلال حكي بطيء يشبه الغيبوبة وهي تتحدث عن فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا تقودها كوابيسها المتكررة إلى التسجيل في دراسة عن النوم، بعد ربط الأسلاك بفروة رأسها لقراءة موجات دماغها، أومأت برأسها وسقطت في العالم السفلي المظلم والمخيف لعقلها الباطن، كمشاهد، يبدو الأمر كما لو كنت عالقًا بين أبعاد اليقظة والبقاء في كابوس.

مع استمرار دراسة النوم، يتضح أن هذا الإجراء ليس ما اشتركت فيه، أصبح العلماء حذرين والخط الفاصل بين الكابوس والواقع غير واضح، يتكشف هذا الفيلم في عالم به لوحة ألوان رمادية بالكامل ونغمات من الكآبة وسيغير طريقة تفكيرك في "الأحلام الجميلة" إلى الأبد، شاهده الآن على HULU.

فيلم ذكريات Reminiscence

يأتي Reminiscence وهو فيلم يصور واقعًا مستقبليًا آخر حيث جعل تغير المناخ الحياة على الأرض غير ممكنة تقريبًا، في هذا السيناريو غير البعيد، غمرت المياه جميع ناطحات السحاب التي كانت تميز وسط مدينة ميامي، مما أدى إلى إنشاء مدينة تحت الماء جزئيًا بفضل الاحتباس الحراري، في الواقع الأرض شديدة الحرارة لدرجة أن البشر تكيفوا ليصبحوا ليليين فقط لتجنب الحرارة الحارقة التي تشتعل خلال النهار.

في Reminiscence ، يلعب هيو جاكمان دور Nick Bannister وهو رجل يعمل في منشأة تكنولوجية تستخدم محاكاة المخ للسماح للأشخاص بتجربة ذكريات الماضي ومن هنا جاء عنوان الفيلم، يقع بجنون في حب ماي وهي مريضة في هذه المؤسسة، حتى تختفي في ظروف غامضة، في محاولة يائسة للعثور على سبب اختفائها، يبدأ نيك بشكل خطير في استخدام تقنية محاكاة الدماغ لإعادة النظر في الذكريات السابقة مع ماي ومعرفة ما حدث لها.

في هذا الجنون، يصادف نيك أحلك أسرار ماي ويتساءل عما إذا كان يعرف حقًا الشخص الذي يسميه محبوبته، من إخراج الموهوبة ليزا جوي، يقع Reminiscence عند تقاطع لغز القتل والرومانسية والرعب البائس وينقلنا إلى واقع مستقبلي نأمل ألا نضطر إلى تجربته أبدًا، شاهده الآن على HBO MAX.

فيلم خلسة Stowaway

يضم فيلم Stowaway مجموعة من العلماء في مهمة إلى المريخ، هدفهم: إنشاء مستعمرة جديدة على الكوكب الأحمر الصخري، لحسن الحظ، يمتلك هذا الفريق المنسق جيدًا والمكون من آنا كيندريك وتوني كوليت ودانييل داي كيم جميع المعدات والخبرة للقيام بذلك، هذا إلى أن وجدوا جسد مهندس دعم الإطلاق متدليًا فاقدًا للوعي بين وحدتين من مركبتهم الفضائية.

يقوم الفريق بتمريض المسافر خلسة للعودة إلى الحياة ولكن وجود شخص إضافي على متن رحلتهم التي تستغرق عامين إلى المريخ يلقي بحمل هائل في مهمتهم، مع وجود فم آخر لإطعامه وإمدادات محدودة، قد يعني إبقاء المسافر خلسة على قيد الحياة أن جميعهم قد يموتون حتى قبل أن يصلوا إلى المريخ، يتحول الفريق إلى لعبة شد الحبل بين الأخلاق والمنطق: يجب على الطاقم الأصلي أن يقرر ما إذا كان سينتهي بحياة المسافر خلسة أو يخاطر بحياته.

يصادف أن يكون المسافر خلسة الذي تدور حول حياته هو الشخصية السوداء الوحيدة في الفيلم، في وقت مثل عصرنا حيث يُنظر إلى الأجساد السوداء بشكل خاطئ على أنها أقل قيمة من غيرها، فإن الآثار العنصرية لطاقم غير أسود يزن قيمة حياة الرجل الأسود مقابل حياته هي جانب من جوانب هذه القصة التي يجب معالجتها، من المؤكد أن هذه المهمة إلى المريخ نجحت في جعلك تتساءل عن أخلاق المجتمع الذي نعيش فيه والكوكب الذي نعيش فيه والأهم من ذلك، كوكبك الخاص، شاهده الآن على NETFLIX.

فيلم حرب الغد The Tomorrow War

تبدأ حرب الغد عندما يقطع يوم عادي من قبل جيش من جنود المستقبل الذين يطلقون تحذيرًا بأنه خلال 30 عامًا ستخسر البشرية حربًا ضد كائنات فضائية، على الرغم من أن المعركة وقعت في عام 2051، إلا أن الشباب من عام 2021 يذهبون إلى المستقبل للمساعدة في محاربة الغزو، The Tomorrow War هي مغامرة مليئة بالإثارة ستتركك تتصارع مع ما يعنيه أن تعيش في الحاضر عندما لا يكون المستقبل مضمونًا وواقع العيش في الوقت الضائع وما إذا كانت حرب فضائية حقيقية قد تكون على وشك الحدوث.

الأفق في العقود الثلاثة القادمة، يسلط الفيلم الضوء على أن أطفالنا وأحفادنا هم الذين قد يعانون من أخطر عواقب أفعالنا أو قلة العمل في الوقت الحاضر، إنه يثير التساؤل عن مقدار المخاطرة التي يجب إتخاذها من أجل إنقاذ الأشخاص الذين ليسوا موجودين بعد، سواء كان ذلك لحماية الجيل القادم أو تغير المناخ أو غير ذلك من الكوارث غير المتوقعة، ينتقل حرب الغد بين أبعاد الوقت لتقديم قصة ذات صلة ومسلية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه