;

20 رواية خيال علمي ستساعدك على الهروب من هذا الكوكب الضائع

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 09 أغسطس 2023
20 رواية خيال علمي ستساعدك على الهروب من هذا الكوكب الضائع

يعاني الكوكب منذ ما يقارب من عامين الآثار الناتجة عن ظهور فيروس كورونا المستجد، كثير من الناس تحاول الذهاب بخيالها إلى أبعد من الواقع بكثير.

إليك أسماء 10 روايات خيال علمي سوف تساعدك على الهروب من الأحداث الجارية.

وعليك معرفة أن الخيال العلمي يساعد في بناء وابتكار أغلب الأدوات والتكنولوجيا التي نعيش عليها اليوم بدءًا من الطائرات ومئات اللقاحات واكتشاف الفضاء وأجهزة الكمبيوتر.

روايات خيال علمي

ثلاثية آرثر سي كلارك

وتضم الثلاثية أوديسة الفضاء: 2001، موعد مع راما ورمال المريخ مغامرة بين الكواكب، وهم من أشهر روايات الكاتب الكبير آرثر سي كلاك وترجم الرواية الأولى الدكتور أحمد خالد توفيق وتحكي قصة خيالية عن بداية البشرية وكيف نجحت في الوصول إلى السفر للفضاء.

20 رواية خيال علمي ستساعدك على الهروب من هذا الكوكب الضائع

أما الرواية الثانية موعد مع راما المكونة فهي رحلة خيال علمي ذهبت بالزمن إلى القرن الثاني والعشرين وتدور أحداثها حول وجود خطر يهدد الشمس وأطلق عليه الكاتب اسم راما. 

والرواية الأخيرة في الثلاثية الأشهر هي رمال على المريخ مغامرة بين الكواكب، تحكي قصة أهل الأرض الفضوليين وكيف عاشوا قبل انهيارها ومليئة بالرعب والخيال العلمي.

كلارا والشمس لكازو إيشيغورو

رواية خيال علمي أخرى تظهر في قائمة الكتب الأكثر قراءة على مواقع الإنترنت ومرشحة لجائزة بوكر ونادي كتاب عالمي يختار العالم، كلارا والشمس تلقي نظرة عن كثب على الذكاء الاصطناعي ويتخيل ديستوبيا عالم حيث تنتظر أنظمة الذكاء الاصطناعي المحببة شراء من قبل العملاء والحصول على الحرية في نهاية المطاف.

الطريق الطويل إلى كوكب غاضب صغير، بقلم بيكي تشامبرز

هي واحد من أعظم روايات الخيال العلمي المليئة بالإثارة بشكل خاص ولكنها مع ذلك تبني عالم غني بأسلوب Mass Effect حيث توسع البشر بالفعل إلى ما وراء النجوم.

الكثيب، بقلم فرانك هربرت

سواء كنت ترغب في استيعاب القصة في شكلها الأصلي قبل عرض الفيلم أم لا تظل Dune واحدة من أعمال الخيال العلمي المحددة في القرن العشرين حيث تحكي قصة حرب وجشع ذات طموح شخصي وعظيم.

20 رواية خيال علمي ستساعدك على الهروب من هذا الكوكب الضائع

رواية 2001 وما بعدها

للكاتب آرثر سي كلارك وإسحق عظيموف وآخرون، هي عبارة عن مجموعة مقالات خيال علمي الفكرة الرئيسية لها هي المستقبل وكيف ستبرز ملامحة المختلفة.

أنا.. روبوت بقلم إسحق عظيموف

هي إحدى الروايات القديمة تم كتابتها منذ أكثر من 6 عقود وتدور أحداثها حول الروبوتات وكيف تتصرف بشكل غريب عن البشر وما هي القوانين التي تحكم هذا العالم التكنولوجي الجديد.

اتصال، بقلم كارل ساجان

إذا كنت تحلم في طفولتك في الحصول على عالم أخر، يمكنك إيجاد هذا العالم في رواية اتصال التي تحكي عن حياة أخرى في مكانٍ ما في الكون وسط عالم يعج باختلاف الرأي والمشاحنات السياسية والدينية والأخلاقية.

وتبدأ قراءة المغامرة منذ المقدمة الرائعة لهذه الرواية والتي تسرد السفر إلى زمن جديد بواسطة آلة مخصصة لهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر.

اليوم الأخير، بقلم أندرو هانتر موراي

هي الرواية الأولى التي كتبها أندرو مواري وهي عبارة عن حكايات مثيرة تتمحور الفرضية حول الأرض التي توقفت عن الدوران تمامًا واستحم نصفها في ضوء الشمس الدائم والآخر في ظلام متجمد.

دليل Hitch-Hiker إلى المجرة ، بقلم دوغلاس آدامز

على الرغم من كونه مضحكًا اليوم كما كان عندما تم إصداره قبل 30 عامًا فإن The Hitch-Hiker"s Guide عبارة عن قصة ساخرة حادة للغاية عن السفر اللاإرادي عبر النجوم ويرتكز على آرثر دنت الذي لا نهاية له. الكتاب الصوتي الذي قرأه ستيفن فراي أفضل.

ثلاثية المريخ لكيم ستانلي

كما يوحي الاسم تتمركز ثلاثية المريخ حول الكوكب الأحمر الذي يجاور كوكبنا مع التركيز في الغالب على جهود البشرية لاستعمار الكوكب وإقامته حيث تبدأ الموارد على الأرض في التضاؤل مما يؤدي إلى توسيع هذه الفرضية على مدى 200 عام.

والجدير بالذكر أن الأمر يتطلب نظرة مثالية لما يمكن أن يحدث إذا نجحنا في إنشاء عالم صالح للعيش على الكوكب الأحمر.

الزفير، بقلم تيد تشيانغ

نظرًا لكونه أحد أفضل مجموعات قصص الخيال العلمي القصيرة التي تم تجميعها على الإطلاق فإن Ted Chiang"s Exhalation هو التوضيح المثالي لسبب اعتباره أحد أبرز كتاب الخيال العلمي في جيله، تأخذ كل قصة في مختاراته منهجًا يشبه المرآة السوداء لموضوعها حيث تحكي قصصًا مشحونة عاطفياً تتناول موضوعات مثل السفر متعدد الأبعاد والذكاء الاصطناعي وطبيعة كل مننا وكوننا.

20 رواية خيال علمي ستساعدك على الهروب من هذا الكوكب الضائع

آلة الزمن بقلم هربرت جورج ويلز

تحكي الرواية التي تم كتابتها في عام 1895 عن عالم في المستقبل البعيد، يحتوي جنسين من البشر صنعهم التعصب الطبقي، حيث هناك جنس الأغنياء الذي يرى نفسه سادة الكون ومحوره، ولا حاجة للتفكير مادام هناك كل شيء يتم بـ ضغطة زر.

وتضم جنس الفقراء، الذي سيتحول إلى الجنس الهمجي الذي يعيش ويكد دون محاولة لفهم ما الذي يجري. يمكنك إيجاد هذه الرواية في العديد من دور النشر، مثل آفاق ومؤسسة هنداوي، وتحميلها من موقع المؤسسة من هنا.

غياب بدون عذر بقلم فيليب ك.ديك

من الصعب التحدث عن Electric Sheep دون ذكر Blade Runner حيث ألهمت الرواية صناع الفيلم بشكل مباشر. ولكن إذا كنت قد أحببت الفيلم الأصلي عليك قرائته في شكل روايته المصورة.

نهاية الطفولة بقلم آرثر سي كلارك

تعتبر Childhood"s End قراءة أساسية أخرى بين هواة الخيال العلمي وقراء الكلاسيكيات على حدٍ سواء حيث تدرس ما يمكن أن يحدث إذا حوّل غزو خارج الأرض الأرض إلى مدينة فاضلة بدلاً من مشهد جحيم معادٍ تم تحويله إلى مسلسل قصير قبل بضع سنوات لكن الكتاب يظل استخدامًا أكثر إرضاءً لوقتك.

جزيرة الدكتور مورو بقلم هربرت جورج ويلز

كيف تتناول الثورة الفكرية في رواية تجذ القارئ، هذا ما حدث في رواية جزيرة الدكتور مورو التي تدور أحداثها حول رجل إنجليزي تنحدر أصوله إلى طبقة النبلاء، يذهب في رحلة إلى جزيرة في المحيط الهادئ ليجد أن قاطنيها هم عالم تشريح الحيوانات الحية وعدد من أنصاف البشر الذين استحدثهم هذا العالِم بالوسائل الجراحية وغيرها من التدخلات في الحياة الحيوانية.

بلد العميان بقلم هربرت جورج ويلز

تخيل أن مرض غريب يتسبب في فقدان نعمة الإبصار هذا ما حل بسكان وادٍ معزول بين الجبال، الأكثر من ذلك أنه تطورت الأحداث وأظهرت الأجيال التي تعاقبت ونشأت في هذا المكان؛ نسوا أن هناك عالمًا من حولهم، وأصبح واديهم المعزول هو كونهم الأوحد! وذات مرة سار إليهم أحد الأشخاص المبصرين، لك أن تتخيل ما الذي يمكن أن يجده هناك.

الرجل الخفي بقلم هربرت جورج ويلز

رواية نشرت عام 1897، تدور حول عالم سخّر حياته لأبحاث البصريات يدعى جريفين. ذات يوم اخترع وسيلة تتحكم وتغير معامل الانكسار حيث يمكنه امتصاص أي ضوء ومن ثم يعكسه، ليصبح بذلك غير مرئي. الرجل الخفي، يمكنك معرفة ما الذي حدث له عندما فشل في تطبيق هذه التجربة على نفسه. نعم، أصبح مخفيًا!

الأرض المسطحة بقلم إدوين إبوت

نحن ندرك الأبعاد الثلاثة، لكن هل نستطيع تخيل سكان في أرضٍ مسطحة؟ بعد كل النظريات حول أن الأرض كروية، كتب إدوين إبوت رواية حول أن الزمن هو صاحب الكلمة في هذه الأرض وضرب بالرياضيات البحتة عرض الحائط.

الرواية تتحدث عن أرض تسكنها أشكال هندسية، تمتلك مشاعر وحواسًا مثلنا نحن البشر هدف القصة هو التعليم من خلال هذه الحكايات عن الرياضيات والأبعاد والنسبية، نشرت لأول مرة عام 1884.

ميكروميغاس وثلاث قصص بقلم فولتير

تضم 3 قصص تتحدث عن الكواكب الشمسية وخاصة كوكب زحل ووجود فتي يعيش عليه يدعى ميكروميغاس، الذي يبدأ رحلته من عالمه في الشعرى اليمانية إلى هناك، وتأتي القصة الثانية عن الحوار الذي دار بين الفتى وأحد سكان كوكب زحل، ثم الثالثة وهي الرحلة برفقة هؤلاء.

 في العام 2889 – جول فيرن
تدور أحداث الرواية في أرض الأحلام، في حياة وتفاصيل سكان عالم آخر غير عالمنا، وأرض غير أرضنا حيث إننا في العام 2889. حياة ألِف الناس فيها أغرب الأمور وأصبحت عادية، حياة مليئة بأغرب الابتكارات التي يمكن أن يصنعها إنسان، وتجارب تخطت حدود العقل البشري حيث يمكن إحياء الموتى!