;

يوم عاشوراء 2021: فضل صيامه وأفضل الأدعية المستجابة

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
يوم عاشوراء 2021: فضل صيامه وأفضل الأدعية المستجابة

يحتفل المسلمون بعد أيام قليلة بيوم عاشوراء 2021 وهو اليوم الذي نصر الله فيه سيدنا موسى عليه السلام.

يوم عاشوراء 2021

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

قصة صيام يوم عاشوراء بدأت عند اليهود حيث صاموا هذا اليوم شكراً لله عز وجل على نصر سيدنا موسى عليه السلام وحين علم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بذلك أقر صيام هذا اليوم الكريم.

وجاء في القرآن الكريم قصة ميلاد سيدنا موسى عليه السلام حيث ولد في زمن كان فيه فرعون مصر يقتل الأطفال الذكور لكن الله كتب الحياة لسيدنا موسى حيث تربى في كنف فرعون وبيته وبرعاية والدته له ولما كبر وبعثه الله نبياً ورسولاً بدأ العداء بينه وبين فرعون.

و يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما وصل إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم عن السبب فأخبروه أنه يوم نصر الله سيدنا موسى على فرعون فقال رسول الله نحن أحق وأولى بموسى منكم وصام عاشوراء وأوصى بصيام يوم التاسع والعاشر في عاشوراء.

أحاديث عن فضل يوم عاشوراء

وعن أبو قتادة،  قال رسول الله أن صوم يوم عاشوراء أحتسبُ على الله أن يكفر سنةً ماضية، لذلك فإن صيام هذا اليوم له فضل كبير في غفران الذنوب والتقرب من الله عز وجل.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء لتسعَ سنين، وفي العام الأخير قال عليه الصلاة والسلام لئن عشتُ إلى قابل لأصومنَّ التاسعَ، يعني مع العاشر، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصومه، وقال لنا: صوموا يوماً قبله، أو يوماً بعده، خالفوا اليهود.

فضل يوم عاشوراء

قالت دار الإفتاء المصرية عن فضل يوم عاشوراء أن صيام يوم التاسع ويوم العاشر من شهر الله المحرم سنة مستحبة؛ لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

ومما يزيد من فضل صيام يوم عاشوراء ما روي من روى ابن عباس حيث قال ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء.

عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم في صحيحه. 

وتقول دار الافتاء المصرية أن تقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.

هل يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا؟

جاءت أغلب الفتاوي الصادرة تؤكد إنه يجوز شرعًا صيام يوم عاشوراء منفرداً لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

 دعاء يوم عاشوراء

لم يكن هناك دعاء مثبت فعلياً إنه مرتبط بيوم عاشوراء، ولكن بعض العلماء اجتهدوا في تقديم دعاء للجميع شاملاً لهذا اليوم، ومن أفضل تلك الأدعية.

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها.

أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير ، فإن تيسير العسير عليك يسير، فنسألك اللهم التيسير والمعافاة في الدين الدنيا والآخرة، رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت، اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه