أفضل 10 أطعمة على كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
أفضل 10 أطعمة على كوكب الأرض
مقالات ذات صلة
صور تم التقاطها في الوقت والمكان المناسب : ستجعلك تقف أمامها كثيراً
"النساء".. تنامُ وقتًا أطول من الرجال ما السبب في ذلك؟
"شكرًا".. طريقة بسيطة لإصلاح زواجك

حسب تصنيفات منظمة الصحة العالمية للأطعمة والمنتجات الغذائية، والتي تعتمد في هذا التصنيف على التركيبة الغذائية.

فقد لُوحظ أن هناك أطعمة غذائية غنية بالكثير من العناصر إلا أنها تتميز بأنها منخفضة في سعراتها الحرارية والعكس صحيح.

وبحسب ما نشره موقع Brodsky، فإن القائمة المدرجة أدناه هي بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات ويمكن أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي:

  • السلمون والسردين:

تعد فصيلة الأسماك من أهم الأصناف المغذية، لكن حسب كل القواعد المعروفة فإن هناك اختلاف في نسبة الفوائد من نوعية إلى أخرى.

ويعتبر سمك السلمون من الأسماك الغنية بأحماض أوميجا-3، والبوتاسيوم والسيلينيوم وكذلك فيتامين B، وأن وجود هذه الفوائد تساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة مقل القلب والزهايمر.

يحتوي الثوم على العديد من الفوائد، كما أنها مهمة في جميع الأطباق، فهو غني بفيتامين C،B، وكذلك بوتاسيوم ونحاس ومنغنيز وسلينيوم، وأن تناوله بشكلٍ منتظم يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، فهو يقي من سرطان القولون والمعدة وهو مضاد للبكتيريا والفطريات.

  • البروكلي والقرنبيط:

تعد مصدرًا جيدًا للمغذيات النباتية، وهي غنية بحمض الفوليك وفيتامينات C وE وK والألياف.

يساعد تناول هذا النوع من الخضروات على تقليل الالتهابات وكذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطان، إضافة إلى احتوائها على مضادات للسرطان والبكتيريا والفيروسات.

  • الخضراوات الورقية:

تعتبر الخضراوات الورقية الداكنة من أهم الخضراوات الغنية بفيتامين (A-C-K)، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الخضراوات الورقية تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، كما أنها تكافح الشيخوخة من خلال مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

  • بذور الشيا:

تحتوي هذه البذور على الكثير من البروتينات، كما تعتبر مصدرًا كاملًا للأحماض الأمينية والكربوهيدرات والألياف والكالسيوم ومضادات للأكسدة.

والجدير ذكره أن تناول هذه البذور بشكلٍ منتظم يعمل على تحسين صحة القلب، ويمكنه ان يحل بديلًا لمنتجات الألبان، لأنها غنية بالكالسيوم.

  • اللوبياء:

تندرج اللوبياء تحت البقوليات، وهذا يعين أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، كما أنها مفيدة جدًا للعظام وذلك بسبب احتوائها على نسبة من الفسفور والكالسيوم، وتقي من ارتفاع الأنسولين وتتحكم في مستوى الدم وكذلك تحسين صحة الأمعاء.

  • اللوز:

يحتوي اللوز على الكثير من البروتينات والألياف والفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين E، وأن أفضل طريقة لتناول اللوز هي نقعه في الماء للحصول على أكبر كمية من الفوائد التي تساعد في تقوية العضلات والعظام وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحسن الصحة النفسية من خلال التقليل من حدة الاكتئاب والتوتر.

  • الفول السوداني:

مصدر جيد للدهون الصحية، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهو يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وأن تناوله بشكلٍ منتظم يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

  • الجوز:

يحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتينات والمغنسيوم وكذلك أحماض أوميغا-3، فهو يعتبر من الأطعمة التي تخفف الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وكذلك تمنع تجلط الدم، وأن تناوله بشكلٍ منتظم يخفض نسبة الكوليسترول الضار.

  •  الزبادي:

من المعروف أن الزبادي يعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، إذ إنه يحتوي على بكتيريا حية تعمل على حماية الجسم من البكتيريا الضارة، فهو مهم جدًا لصحة الجهاز الهضمي، من خلال تحسين عمل الأمعاء وهذا يعني أنها ستكون قادرة على طرد السموم من الجسم بشكلٍ مستمر ومنتظم، إضافة إلى أن هذه البكتيريا تعزز مناعة الجسم.