;

الكواكب القزمة وأهم خصائصها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
الكواكب القزمة وأهم خصائصها

النجوم والكواكب والمجرات يسهل تصنيفها ويعرفها أغلب الناس. لكن تشترك الكواكب القزمة في خصائص معينة جعلت تصنيفها أكثر صعوبة، اعتمد الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) هذه الفئة من أجسام النظام الشمسي في أغسطس 2006، حيث حدد بلوتو والجسم الأبعد إيريس والكويكب سيريس كأول أعضاء في هذه الفئة، للمزيد من المعلومات الشيقة عن الكواكب القزمة، تابع القراءة.

ما هي الكواكب القزمة

الكواكب القزمة هي أجسام سماوية أصغر من أن تُعتبر كوكباً لكنها أكبر من أن تندرج ضمن الفئات الأصغر. تُعرِّف الوحدة الفلكية الدولية الكوكب بأنه شيء يخضع للمعايير التالية:

  • أن تكون في مدار حول الشمس
  • لديه جاذبية كافية لسحب كتلته إلى شكل دائري
  • أزال مداره من الأجسام الأصغر

تختلف الكواكب والكواكب القزمة في النقطة الأخيرة. قد تجذب جاذبية كوكب ما الأجسام الصغيرة التي تسد مداره أو تدفعها بعيدًا، لكن جاذبية الكوكب القزم ليست كافية لتحقيق ذلك. حاليًا، تم اكتشاف خمسة كواكب قزمة وهي سيريس وبلوتو وإيريس وهوميا وماكيماكي. يفترض العلماء أنه قد يكون هناك أكثر من مائة كوكب قزم في انتظار الاكتشاف. [1]

خصائص الكواكب القزمة

هناك ثلاثة معايير لتصنيف جسم في النظام الشمسي ضمن الكواكب القزمة:

  1. يجب أن يكون جسمًا يدور حول الشمس وليس قمرًا طبيعيًا لجسم آخر، مثل كوكب. هذا سيجعله قمرًا وليس كوكبًا قزمًا.
  2. يجب أن يكون كبيرًا بدرجة كافية بحيث تكون جاذبيته قوية بما يكفي لتشكيل نفسه في شكل كروي. هاوميا هو الكوكب القزم الوحيد الذي يختلف شكله، لكن الكواكب القزمة الأربعة الأخرى كلها على شكل كروي مناسب.
  3. لا يمكن للكوكب القزم أن يمسح مساره المداري من الحطام جاذبيًا كما يفعل الكوكب العادي. هذا هو التمييز المحدد بين الكوكب القزم والكوكب المنتظم وقد انتقد البعض هذه الخاصية على أنها تم تعريفها عشوائيًا لإنتاج النتيجة المرجوة.

يقول فيليب ميتزجر، عالم الكواكب في معهد فلوريدا للفضاء بجامعة سنترال فلوريدا "ما إذا كان الجسم قد أزال مداره من الحطام أم لا لا يقدم أي فكرة عن طبيعة الجسم وهذا يجعله مقياسًا سيئًا لقياس شيء ما. ويشير أيضًا إلى أنه حتى عام 2006، كانت فكرة أن الكوكب يجب أن يزيل مداره من أجل التأهل ليكون كوكبًا مؤهلًا جديدًا تمامًا لم يتم التفكير فيه في الماضي عند مناقشة ما الذي جعل الكوكب كوكبًا".

قال ميتزجر "إنه وصف حالي لحالة الأشياء ولكن على سبيل المثال، إذا مر نجم وعطل نظامنا الشمسي، فلن يتم مسح مدارات الكواكب بعد الآن" وأضاف ميتزجر "إنه مثل تعريف" الثدييات، إنها ثدييات سواء كانت تعيش على الأرض أو في البحر. لا يتعلق الأمر بموقعهم. يتعلق الأمر بالخصائص الجوهرية التي تجعلها على ما هي عليه".

تعتبر الكواكب القزمية من بقايا الماضي وهي بقايا من وقت كان فيه تكوين الكواكب لا يزال يحدث منذ 4.5 مليار سنة. تمثل الكواكب القزمة مرحلة وسيطة في تطور الكواكب والتي كانت جميع الكواكب الرئيسية، بما في ذلك الأرض، ستمر عبرها في طريقها إلى حالتها الحالية. [2]

بلوتو الكوكب القزم

من عام 1930 إلى عام 2006، تم تصنيف بلوتو على أنه كوكب ثم أعيد تصنيفه لاحقًا على أنه كوكب قزم. كان مدار بلوتو غريبًا أنه في بعض الأحيان كان أقرب إلى الشمس من نبتون. ظهرت الأشياء في عام 2003 ، عندما اكتشف عالم الفلك مايكل براون إيريس وهو جسم مماثل في الحجم لبلوتو، في نفس المنطقة الخارجية من النظام الشمسي. في عام 2006، صاغ الاتحاد الفلكي الدولي مصطلح "الكوكب القزم" وطبقه على كل من بلوتو وإيريس. [1]

حقائق عن الكواكب القزمة

  • الكواكب القزمة صغيرة نسبيًا. على سبيل المثال، أكبر كوكب قزم في نظامنا الشمسي، بلوتو، أصغر بمرتين من أصغر كوكب في نظامنا الشمسي، عطارد.
  • كان بلوتو يعتبر كوكبًا لفترة طويلة ومع ذلك، بعد اكتشاف العديد من الكواكب الصغيرة الأخرى، تم تصنيف بلوتو على أنه كوكب قزم.
  • يوجد حاليًا خمسة كواكب قزمة مؤكدة في نظامنا الشمسي وهي بلوتو وإيريس وماكيماكي وهاوميا وسيريس.
  • قد يكون هناك المزيد من الكواكب القزمة بالقرب منا، لكن لم يتم تأكيدها بعد.
  • أكبر الكواكب القزمة هو بلوتو، بينما أصغرها هو سيريس.
  • يبلغ قطر بلوتو 2376 كيلومترًا / 1،476 ميلًا، بينما يبلغ قطر سيريس 946 كيلومترًا / 587 ميلًا.
  • يُصنف سيريس أيضًا على أنه كويكب وهو أكبر كويكب معروف في نظامنا الشمسي.
  • كان بلوتو يعتبر كوكبًا لمدة 75 عامًا. تغير هذا في عام 2006 عندما تم اكتشاف آيريس.
  • بلوتو هو أيضًا أول جسم يتم اكتشافه في حزام كايبر. حزام كايبر منطقة مليئة بالعديد من الكويكبات المحيطة بنظامنا الشمسي. يقع خارج أبعد كوكب نبتون.
  • الكواكب القزمة شائعة في مجرتنا. يعتقد علماء الفلك أنه قد يكون هناك حوالي 200 كوكب قزم داخل نظامنا الشمسي.
  • يمكن أن يكون للكواكب القزمة أقمار خاصة بها. بلوتو، على سبيل المثال، له قمر اسمه شارون وهو كبير جدًا.
  • قد يكون لبعض الكواكب القزمة نظام حلقات، تمامًا مثل زحل.
  • لم يتضح بعد ما إذا كانت الحياة يمكن أن تتطور على الكواكب القزمة لأنها عادة ما تكون بعيدة جدًا عن الشمس. [3]
  • يجب أن يكون هناك الملايين من الكواكب القزمية المشابهة للأقزام خارج النظام الشمسي، لكننا لم نعثر عليها بعد مع التكنولوجيا الحالية. نحن نعلم أن هناك العديد من كواكب النظام الشمسي الإضافية التي هي كواكب عادية الحجم تم اكتشافها بالفعل ونعتقد أن هناك أيضًا كميات لا حصر لها من هذه الكواكب التي تدور حول النجوم في الكون. تسمى هذه الكواكب الإضافية للنظام الشمسي "الكواكب الخارجية". سنكتشف بالتأكيد ملايين الكواكب القزمة والكواكب الخارجية في المستقبل.