;

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس وأغرب المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس وأغرب المعلومات عنها

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس، من الأشياء التي درسناها في طفولتنا، في هذا المقال نعيد تذكيرك بذلك واستعد للدهشة مع أغرب معلومات عن الكواكب والمجموعة الشمسية.

المجوعة الشمسية

المجموعة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يدور حولها من أجرام سماوية، بما في ذلك كوكب الأرض والكواكب الأخرى، هذا إلى جانب الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي.

أقرب الكواكب للشمس

عطارد هو أقرب الكواكب للشمس، من على سطح عطارد، ستظهر الشمس أكبر بثلاث مرات مما تبدو عليه عند النظر إليها من الأرض وسيكون ضوء الشمس أكثر سطوعًا بسبع مرات، على الرغم من قربه من الشمس، فإن عطارد ليس أكثر الكواكب سخونة في نظامنا الشمسي، هذا اللقب ينتمي إلى كوكب الزهرة القريب وذلك بفضل غلافه الجوي الكثيف، بسبب مدار عطارد الإهليلجي (على شكل بيضة) ودورانه البطيء، يبدو أن الشمس تشرق لفترة وجيزة وتغيب وترتفع مرة أخرى من بعض أجزاء سطح الكوكب، نفس الشيء يحدث في الاتجاه المعاكس عند غروب الشمس.

أبعد الكواكب للشمس

أبعد الكواكب للشمس هو كوكب نبتون، هو كوكب مظلم وبارد وعاصف جدا، إنه آخر الكواكب في نظامنا الشمسي ويبعد عن الشمس بأكثر من 30 مرة عن الأرض، نبتون مشابها جدًا لأورانوس، إنه مصنوع من ضباب كثيف من الماء والأمونيا والميثان فوق مركز صلب بحجم الأرض، يتكون غلافه الجوي من الهيدروجين والهيليوم والميثان، يعطي الميثان نبتون نفس اللون الأزرق لأورانوس، يحتوي نبتون على ست حلقات، لكن من الصعب جدًا رؤيتها.

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس

يوجد في نظامنا الشمسي ثمانية كواكب "رسمية" تدور حول الشمس، فيما يلي الكواكب المدرجة بترتيب بعدها عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

أغرب المعلومات عن الكواكب

  • لا يمتلك كل من عطارد والزهرة أي أقمار ويمكن اعتبار ذلك مفاجأة نظرًا لوجود العشرات من الأقمار الأخرى حول النظام الشمسي، زحل لديه أكثر من 60، على سبيل المثال وبعض الأقمار ليست أكثر من كويكبات تم التقاطها وهو ما قد يكون ما حدث مع قمري المريخ، على سبيل المثال، إذن ما الذي يجعل هذه الكواكب مختلفة؟ لا أحد متأكد حقًا من سبب عدم وجود كوكب الزهرة ولكن هناك تيار واحدا على الأقل من الأبحاث يشير إلى أنه كان من الممكن أن يكون لديه واحد في الماضي.
  • كان للمريخ غلاف جوي أكثر سمكًا في الماضي، يعتقد بعض العلماء أن السبب في ذلك هو أن طاقة الشمس دفعت الجزيئات الأخف من الغلاف الجوي للمريخ على مدى ملايين السنين، مما قلل من سمكها بمرور الوقت.
  • كوكب المشتري هو ماسك كبير للمذنبات، ربما كان للكوكب الأكثر ضخامة في النظام الشمسي تأثير كبير على تاريخه، تبلغ كتلته 318 ضعف كتلة الأرض ويمكنك أن تتخيل أن أي كويكب أو مذنب يمر بالقرب من المشتري لديه فرصة كبيرة للقبض عليه أو تحويل مساره، ربما كان المشتري مسؤولاً جزئياً عن القصف الكبير للأجسام الصغيرة التي تخللت نظامنا الشمسي الشاب في وقت مبكر من تاريخه، مما تسبب في ندوب لا يزال بإمكانك رؤيتها على القمر اليوم وفي عام 1994، فوجئ علماء الفلك في جميع أنحاء العالم بمشهد نادر: مذنب يتفكك تحت جاذبية المشتري ويصطدم بالغلاف الجوي.
  • لا أحد يعرف كم عمر حلقات زحل، هناك حقل من الجليد والحطام الصخري يدور حول زحل والذي يظهر من بعيد كحلقات، تسببت ملاحظات التلسكوب المبكرة للكوكب في القرن السابع عشر في حدوث بعض الارتباك: هل لهذا الكوكب آذان أم أقمار، أم ماذا؟ مع دقة أفضل، سرعان ما أصبح واضحًا أن هناك سلسلة من الأجسام الصغيرة تحيط به، من المحتمل أن قمرًا واحدًا قد تمزق تحت تأثير جاذبية زحل القوية وأنتج الحلقات أو ربما كانوا موجودين وغير قادرين على الاندماج في جسم أكبر ولكنهم مقاومون بدرجة كافية للجاذبية حتى لا ينفصلوا.
  • أورانوس عاصف أكثر مما كنا نظن، عندما حلقت فويجر 2 بالقرب من الكوكب في ثمانينيات القرن الماضي، رأى العلماء كرة زرقاء غير ملحوظة في الغالب وافترض البعض أنه لم يكن هناك نشاط كبير يحدث على أورانوس، لقد ألقينا نظرة أفضل على البيانات منذ ذلك الحين والتي تظهر بعض الحركة المثيرة للاهتمام في نصف الكرة الجنوبي، بالإضافة إلى ذلك، اقترب الكوكب من الشمس في عام 2007 وفي السنوات الأخيرة أظهر فحص التلسكوب حدوث بعض العواصف، من الصعب تحديد سبب كل هذا النشاط.
  • نبتون لديه رياح تفوق سرعة الصوت، بينما نشعر بالقلق على الأرض بشأن الأعاصير، فإن قوة هذه العواصف ليست قريبة مما قد تجده على كوكب نبتون، في أعلى ارتفاعاتها، وفقًا لوكالة ناسا، تهب الرياح بسرعة تزيد عن 1770 كيلومترًا في الساعة، لوضع ذلك في السياق، هذا أسرع من سرعة الصوت على الأرض، عند مستوى سطح البحر، يُعد سبب كون نبتون صاخبًا للغاية لغزًا، لا سيما بالنظر إلى أن حرارة الشمس قليلة جدًا على بُعدها.
  • يمكنك رؤية المجال المغناطيسي للأرض أثناء العمل أثناء عروض الضوء، لدينا مجال مغناطيسي يحيط بكوكبنا يحمينا من انفجارات الإشعاع والجسيمات التي ترسلها الشمس في طريقنا، شيء جيد أيضًا، لأن مثل هذه التفجيرات قد تكون قاتلة للأشخاص غير المحميين، هذا هو السبب في أن ناسا تراقب النشاط الشمسي لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، على سبيل المثال.
  • كتلة من الرصاص على كوكب الزهرة تذوب مثل كتلة الجليد على الأرض، حيث تبلغ درجة حرارة سطح الكوكب الثاني من الشمس حوالي 900 درجة فهرنهايت، حتى المركبات الفضائية التي يتم إرسالها إلى كوكب الزهرة غير قادرة على تحمل البيئة لفترة طويلة، على سبيل المثال، هبطت مركبة الاتحاد السوفيتي فينيرا 13 على كوكب الزهرة عام 1982 واستغرقت حوالي ساعتين.
  • كوكب المشتري ضخم، لدرجة أنه سيستغرق الأمر 1300 مرة من مساحة الأرض لملء الجزء الداخلي من كوكب المشتري.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه