;

معلومات عن كوكب المشتري: أكبر كواكب المجموعة الشمسية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
معلومات عن كوكب المشتي: أكبر كواكب المجموعة الشمسية

تصدر كوكب المشتري محركات البحث جوجل في المملكة العربية السعودية، فالكثير يبحث عن معلومات بشأن الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية.

كوكب المشتري

المشتري خامس الكواكب في البعد عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية فهو عملاق غازي وكتلته أقل بقليل من 1/1000 من كتلة الشمس، لكنه يساوي ثلثي كتلة مجموع باقي كواكب المجموعة ويضم تصنيف العمالقة الغازية كل من زحل وأورانوس ونبتون إضافة إلى المشتري ويطلق على هذه الكواكب الأربعة اسم الكواكب الجوفيانية.

لا يُعرف تاريخ اكتشاف المشتري بشكل قاطع وفقاً للتقارير العلمية المنشورة،  إلا أن اكتشافه يقدر بأنه يعود إلى سنة 1610، إذ اكتشف جاليليو جاليلي أن هناك 4 أقمار كبيرة تدور حوله، وهي آيو، ويوروبا، وجانيميد، وكاليستو.

معلومات عن كوكب المشتري

نشرت الدراسة في إحدى المجلات العلمية وكشفت أن قمر يوروبا يضيء في الظلام وأيضاً في النهار ويغير من ألوانه وذلك ناتج عن الإشعاعات التي تنتج من كوكب المشترى تجاه سواحله.

وكشف علماء ناسا أن المركبات المالحة الموجودة على سطح القمر تتفاعل مع إشعاعات كوكب المشتري والتي ينتج عنها تغير لونه إلى الأبيض أو الأزرق أو الأخضر.

أوضح العلماء أنه من أجل فك هذا اللغز لتغير لون كوكب المشتري تم الاستعانة بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا بمطياف وهو عبارة عن أداة تحلل مكونات الضوء وقياس انعكاساته على سطح قمر المشتري الجليدي.

وقال العالم مورثي جوديباتي من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الفضائية إن "هذا الجليدي الليلي من الممكن أن يوفر معلومات إضافية عن تكوين سطح القمر يوروبا ويمكن أن يمنحنا أدلة حول ما إذا كان القمر صالحا للحياة على سطحه".

ويتشكل سطح القمر يوروبا من خليط الجليد والأملاح الشائعة، بما في ذلك كبريتات المغنيسيوم المعروفة باسم ملح إبسوم وكلوريد الصوديوم  المشهور تحت مسمى ملح الطعام، لكن لم يتوقع العلماء أن التركيبات الجليدية ستغير طريقة التوهج، بحيث يكون لكل نوع من أنواع الجليد طيف مختلف.

حقائق عن كوكب المشتري

 يسمى كوكب المشتري بكوكب الغاز العملاق، إذ إنه مغطى بسحب كثيفة حمراء، وبنية، وصفراء، وبيضاء تجعل الكوكب يبدو وكأن به خطوط.

يشبه الغلاف الجوي للمشتري الغلاف الجوي للشمس، ويتكون في الغالب من الهيدروجين، والهيليوم وهذه ميزة لديه.

تمتد الطبقة الغنية بالهيليوم من الهيدروجين المعدني السائل من 80٪ إلى 90٪ من قطر الكوكب.

يتم إنشاء النطاقات المظلمة والملونة التي تحيط بالمشتري بواسطة رياح شرقية-غربية قوية في الغلاف الجوي العلوي للكوكب.

تتكون السحب البيضاء في مناطق الضوء من بلورات الأمونيا المجمدة.

توجد السحب الداكنة المكونة من مواد كيميائية أخرى في الأحزمة المظلمة المعروفة عن الكوكب.

يملك كوكب المشتري مصدر حرارة داخلي فقط، حيث تنبعث منه طاقة أكثر مما تتلقاها من الشمس، والضغط في عمقه الداخلي مرتفع للغاية؛ حيث يوجد الهيدروجين في حالة فلزية سائلة.

 لا يملك كوكب المشتري سطحًا صخريًا صلبًا كما يعتقد الكثير، ولكن تصوِّر إحدى النظريات انتقالًا تدريجيًا في جوّه من سحب الأمونيا الخارجية في الطبقة العلوية، إلى طبقة من بلورات هيدروكبريتيد الأمونيوم، وقد تتكون الطبقة الأخيرة من جليد الماء والبخار وذلك وفقاً لتقرير كشفت عنه محطة ناسا الفضائية.

يبلغ عدد أقمار المشتري 53 قمرًا محددًا وفقاً لأحدث التائج والدراسات واكتشف العلماء 26 قمرًا آخر، ولكن تلك الأقمار الـ26 ليس لها أسماء رسمية.

يعتبر كل من قمر جانيميد، وآيو، ويوروبا، وكاليستو أكبر أربعة أقمار لكوكب المشتري.

 يحتوي الغلاف الجوّي له على غازي الهيدروجين والهيليوم، لذا يُطلق عليه اسم كوكب العملاق الغازي.

 وفقاً لأحد الدراسات يغطي الكوكب غيوم حمراء، وصفراء، وبنية، وبيضاء اللون،  تجعل الكوكب يبدو مخططًا في الصور التي يتم التقاطها.

يذكر أن تبلغ درجة حرارة السحب فيه -145° درجة مئويّة، وتصل درجة حرارة مركزه حوالي 24,000° درجة مئويّة والتي تُعدّ أسخن من سطح الشمس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه