;

أغرب معلومات عن النيازك... قد تستغرق شظاياها ملايين السنوات لتصل للأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
أغرب معلومات عن النيازك... قد تستغرق شظاياها ملايين السنوات لتصل للأرض

جميع النيازك تأتي من داخل نظامنا الشمسي. معظمها عبارة عن شظايا من الكويكبات التي انفصلت منذ فترة طويلة في حزام الكويكبات، الواقع بين المريخ والمشتري. تدور مثل هذه الشظايا حول الشمس لبعض الوقت - غالبًا ملايين السنين - قبل أن تصطدم بالأرض. يمكن أن تكون النيازك ضخمة، يزن أكبر نيزك تم العثور عليه على الإطلاق حوالي 60 طنًا، وجد بعض الأشخاص أيضًا نيازك صغيرة جدًا، بحجم حصى الشاطئ أو حتى حبيبات الرمل.

في هذا المقال نستعرض أهم وأغرب المعلومات عن النيازك وأهميتها، وعن اليوم الوطني لمشاهدة النيزك.

اليوم الوطني لمشاهدة النيزك

يُحتفل باليوم الوطني لمشاهدة النيزك في 30 يونيو من كل عام، من خلال اكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذه الظاهرة والتأثير الذي تتركه على الأرض. تأتي هذه النجوم "المتساقطة" من النظام الشمسي وهي في الواقع أجزاء مكسورة من الكويكبات. قد تستغرق هذه الشظايا ملايين السنين قبل أن تصل إلى الأرض. [1]

أهم المعلومات عن اليوم الوطني لمشاهدة النيزك

  • كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة هي أولى الدول التي احتفلت بهذا اليوم.
  • يأتي هذا اليوم من تقاليد القرن التاسع عشر التي شجعت الناس على قضاء يوم من الاسترخاء في البحث عن الشهب ومشاهدتها. اليوم، يستمر التقليد مع الأشخاص الذين يهتمون بزخات النيازك.
  • وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإن هذا اليوم هو يوم عالمي للتوعية والاعتراف بأهمية الأرصاد الجوية. يقام في أول يوم سبت من كل شهر مايو. تم عقده لأول مرة في عام 2000.
  • تم إنشاء هذا اليوم في عام 1997 من قبل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) للتعرف على مساهمات خبراء الأرصاد الجوية وأهمية بيانات الطقس لسلامة الطيران.
  • لوحظ لأول مرة في عام 1999 عندما شاهد أكثر من خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة وكندا القمر يمر أمام الشمس.
  • جمعية النيازك الأمريكية هي منظمة غير ربحية مكرسة لتعزيز دراسة الأرصاد الجوية والحفاظ على National Meteor Watch.
  • عندما تكون النيازك على ارتفاع بين 34 و70 ميلاً فوق الأرض، فعادة ما تكون مرئية. تختفي بين 31 و51 ميلا فوق سطح الأرض. في المتوسط ​، يستمر سطوعها حوالي ثانية واحدة.
  • نظرًا لتصادم النيازك الصغيرة مع الغلاف الجوي للأرض، فإننا نلاحظ فقط عددًا صغيرًا من الشهب في السماء.
  • اكتشف العلماء 40 حفرة نيزكية فقط بأقطار تزيد عن 12 كيلومترًا.
  • ما يقرب من 30 زخة نيزك مرئية لمراقبي الأرض كل عام. تم استخدام العديد من تلك الحمامات منذ ما يقرب من قرن. على سبيل المثال، شوهدت زخات الشهب Perseid، التي تحدث كل شهر أغسطس، لأول مرة منذ ما يقرب من 2000 عام وتم تسجيلها في السجلات الصينية. [2]

ما هو النيزك

النيزك هو صخرة تسقط على الأرض من الفضاء. النيازك صخور، لكنها ليست مثل صخور الأرض. معظمها أقدم بكثير وهم يقدمون بعض العينات الوحيدة التي لدينا من عوالم أخرى، كواكب وكويكبات أخرى وربما مذنبات، في نظامنا الشمسي. تحتوي بعض النيازك على جسيمات صغيرة تشكلت حول نجوم أخرى كانت موجودة قبل شمسنا.

نظرًا لأن النيازك هي قطع قديمة من هذه الأجرام السماوية، يعتمد العلماء عليها للحصول على معلومات حول تاريخ نظامنا الشمسي. ساعدتنا دراسة النيازك على فهم بدايات نظامنا الشمسي وكيف تشكلت الكواكب والكويكبات وكيف غيرت آثار النيازك الكبيرة تاريخ الأرض والحياة على كوكبنا. [3]

أغرب المعلومات عن النيازك

  • النيازك عبارة عن جزيئات صلبة تسقط من الفضاء على سطح الأرض. غالبًا ما تكون قطعة صلبة من الحطام من الأجسام الغريبة مثل المذنبات أو الكويكبات أو حتى النيازك. تعتبر هذه النيازك، نيازك إذا بقيت سليمة من مرورها من الفضاء الخارجي عبر الغلاف الجوي إلى سطح كوكب أو قمر.
  • يقال إن العديد من النيازك نشأت من الكويكبات. قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين نيزك وصخرة أرضية عادية فقط من خلال مظهره وحده. على الرغم من أنه في مناطق معينة من العالم، فإن التمييز بين الفروق بين الاثنين يصبح أكثر بساطة. على سبيل المثال، تبرز صخور الصحراء والنيازك الداكنة بوضوح شديد عن بعضها البعض. يمكن أيضًا أن يكون من السهل تحديد النيازك المماثلة في المواقع ذات الطقس البارد والسهول المتجمدة.
  • تقع معظم الكويكبات المعروفة في نظامنا الشمسي بين كوكب المشتري والمريخ. وجد البحث أن حزام النيزك الرئيسي يتواجد ويدور بين هذين الكوكبين. تم العثور على حزام الكويكبات الرئيسي هذا أكثر من مرتين ونصف من الأرض من الشمس.
  • يبلغ عدد الكويكبات المعروف حاليًا في هذا المدار 840.170. الشهب هي مواد صلبة تدخل الغلاف الجوي للأرض ولكنها لم تصل إلى سطحه.
  • تأتي النيازك في مجموعة من الأحجام. يمكن أن تكون صغيرة مثل جزيئات الغبار التي نراها تحت أشعة الشمس أو كبيرة جداً. 
  • نيزك بارينجر هو أحد أشهر النيازك بسبب الحفرة التي خلفها وراءه. بلغت الحفرة التي أحدثها هذا النيزك حوالي 37 كم شرق فلاغستاف وحوالي 18 ميلاً غرب وينسلو. تقع فوهة النيزك على ارتفاع 5640 قدمًا فوق مستوى سطح البحر. يبلغ قطر هذه الحفرة أيضًا حوالي 3900 قدم وعمق 560 قدمًا.
  • أكبر نيزك موجود على الأرض هو نيزك هوبا، يقيس هذا النيزك 9 أقدام في 9 أقدام في 3 أقدام. نيزك هوبا هو اختصار لـ Hoba West ويقع في مزرعة تحمل نفس الاسم. تم الكشف عن هذا النيزك ولكنه لم يتحرك من تأثيره بسبب كتلته الكبيرة. يقاس بأكثر من 60 طنًا. يشتهر هذا النيزك بكونه أكبر نيزك لا يزال سليماً بعد الاصطدام. يأتي اسم Hoba من كلمة Khoekhoegowab التي تعني الهدية. [4]
  1. "مقال: اليوم الوطني لمراقبة النيزك.. 30 يونيو 2022" ، المنشور على موقع nationaltoday.com
  2. "مقال: اليوم الوطني لمشاهدة النيزك" ، المنشور على موقع nationaldaystoday.com
  3. "مقال: ما هو النيزك" ، المنشور على موقع amnh.org
  4. "مقال: حقائق عن النيازك" ، المنشور على موقع facts.net
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه