;

«واتساب» يتيح لمستخدميه خاصية «إخفاء حالة آخر ظهور» عن أشخاص محددين

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
«واتساب» يتيح لمستخدميه خاصية «إخفاء حالة آخر ظهور» عن أشخاص محددين

أتاح تطبيق «واتساب»، خاصية جديدة لمستخدميه، لتمكينهم من التخفي عن أشخاص بعينهم، وذلك لمنحهم مزيدًا من الخصوصية.   

وبدأت شركة «ميتا» المالكة لـ«واتساب»، بتجريب الميزة الجديدة، في أحدث إصدار للتطبيق، على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل «IOS»، على أن يتم تفعليه لاحقًا في الإصدار الجديد لـ«واتساب» بالهواتف التي تعمل بنظام «أندرويد». 

وأوضح موقع «واب بيتا إنفو»، التقني، أن الميزة الجديدة لـ«واتساب»، تسمح بإخفاء حالة «آخر ظهور» للمستخدمين عن جهات اتصال محددة وإبقائها على الآخرين حسب تفضيلاتهم.

ويمكن للمستخدمين تفعيل هذه الميزة، بالولوج إلى خيار إعدادات الخصوصية في التطبيق، ومن ثم النقر على إعداد «Last Seen»، وإضافة الأشخاص الذين لا يرغبون في أن يطلعوا على تاريخ آخر ظهور لك على واتساب.

ليس ذلك فحسب، إذ أن هناك المزيد من خواص الخصوصية الدقيقة؛ مثل صور الملفات الشخصية، والأقسام التي يمكن لأي مستخدم رؤيتها من عدمه.

وفي السابق كان يمكن إخفاء حالة «آخر ظهور» من كل المستخدمين أو إظهارها للكافة، ولكن حاليًا يمكنك تخصيص ظهور تلك الحالة لأشخاص بعينهم؛ لحماية أكبر لخصوصيتك.

ويستخدم البعض تلك التقنية، لمعرفة ما إذا شاهد المستخدم رسالتك أم لا، إذا كان يخفي ميزة إظهار وصول الرسائل «العلامات الزرقاء».

ومن المتوقع ألا ينتظر مستخدمو «واتساب» طويلًا حتى يتم طرح تلك الميزة بصورة رسمية إلى الإصدار الكامل من «واتساب»، عقب انتهاء فترتها التجربية على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل «IOS».

ويأتي طرح هذه الميزة، بعد فترة قصيرة من إتاحة تطبيق المراسلة الأكثر استخدامًا في العالم لميزة التفاعل على الرسائل بالرموز التعبيرية، فضلًا عن بدء تجارب ميزة «المجتمعات»، لتنظيم المجموعات في هياكل أكبر، بحيث يمكن استخدامها في أماكن العمل أو المدارس والجامعات.

ما هي خاصية المجموعات المزمع طرحها في تطبيق «واتساب»؟

أعلن تطبيق «واتساب»، التابع لشركة «Meta Platforms»، الخميس الماضي، عن اختباره لخاصية جديدة تسمى «المجتمعات»، لتنظيم المجموعات في هياكل أكبر، بحيث يمكن استخدامها في أماكن العمل أو المدارس والجامعات.

وكشف رئيس «واتساب»، ويل كاثكارت، الخميس، أن خاصية «المجتمعات»، ستجمع بين المجموعات التي يبلغ عدد مستخدميها 256 مستخدمًا، تحت مظلات أكبر حيث يمكن للمسؤولين إرسال تنبيهات إلى مجتمع يضم الآلاف.

وأضاف، كاثكارت، أن الهدف من الخاصية الجديدة لـ «واتساب»، تسهيل التواصل بين أفراد المجتمعات اليومية، كما هو الحال في أماكن العمل والمدارس والجامعات وغيرها من المجتمعات التي يتعامل أفرادها بشكل يومي مع بعضهما.

ذكر كاثكارت، أنه لا توجد خطط حالية لفرض رسوم على الميزة الجديدة، والتي يتم اختبارها بشكل تجريبي حاليًا مع عدد صغير من المجتمعات العالمية، لكنه لم يستبعد تقديم «خواص مميزة للمؤسسات» في المستقبل.

ومن المقرر أن تكون خاصية المجتمعات مشفرة من طرف إلى طرف على نحو خدمة المراسلة التي يستخدمها نحو 2 مليار شخص، لكونها مشفرة من طرف إلى آخر.

وسيستخدم التطبيق، أدوات مكافحة إساءة الاستخدام مثل حدود إعادة التوجيه للميزة الجديدة، وذلك لضمان الحفاظ على سياسة عدم الانتهاكات.،

كما ستكون هناك أيضًا تغييرات على خاصية المجموعات الخاصة قبل إطلاق المجتمعات، وسيضاف قدرة مسؤولي المجموعة على إزالة الرسائل الإشكالية من دردشة الجميع، وتقديم مكالمات صوتية لما يصل إلى 32 شخصًا، وزيادة مشاركة الملفات إلى 2 غيغابايت وإضافة ردود فعل تعبيري على الرسائل في المجموعات.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرغ، موعد إطلاق خاصية «المجتمعات» للمستخدمين بشكل نهائي.

وقال «زوكربيرغ» في منشور ،الخميس، عبر حسابه على فيسبوك، إنه سيتم نشر المجتمعات خلال الأشهر القليلة المقبلة، مضيفًا أن «Meta» ستبني ميزات مراسلة مجتمعية على «Facebook» و«Messenger» و«Instagram» أيضًا.

وفي سياقٍ آخر، تخطط «Meta» لطرح التشفير من طرف إلى طرف عبر خدمات المراسلة الأخرى على تطبيقاتها كجزء من محورها المستمر نحو زيادة الخصوصية.

يشار إلى أن مارك زوكربيرغ يحتل المرتبة الخامسة عشر في قائمة فوربس لأثرياء العالم للعام 2022، وتبلغ صافي ثروته 75.2 مليار دولار وفقًا لتقديرات فوربس اللحظية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه