5 وظائف ربما لا تعلم أن دماغك يقوم بها أثناء نومك

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020
5 وظائف ربما لا تعلم أن دماغك يقوم بها أثناء نومك
مقالات ذات صلة
اكتشاف آثار أقدام عمرها 120 ألف عام في السعودية
قصة الشجرة المباركة في قلب صحراء الإمارات: هذا هو تأثير النخيل
فيديو: قصة صخرة النصلة أغرب صخور السعودية: ما هو سر انقسامها الدقيق؟

ينام الإنسان نحو 8 ساعات يومياً، وهو معدل يصل إلى حوالي ثلث اليوم، وبينما قد يظن البعض أن هذه الفترة لا يحدث فيها أي شيء، إلا أن الأمر عكس هذا تماماً.

فوفقاً لما ذكرته دراسات علمية، فإن هناك العديد من الأمور التي تحدث للإنسان أثناء نومه، خاصة في دماغه، موضحة أن هناك العديد من الوظائف التي يقوم بها دماغ الإنسان أثناء النوم.

1- فرز الذكريات

خلال النوم، يقوم الدماغ بمعالجة الذكريات الجديدة، ويتحقق من الروابط الموجودة مع الذكريات القديمة، كما أنه يقوم بعملية فرز للذكريات، بحيث لا ينسى الإنسان اللحظات الهامة في حياته.

فعلى سبيل المثال، إذا كان المرء حظى بنوم جيد، ثم قام بعزف البيانو خلال يومه، ونام في نهاية اليوم لمدة 8 ساعات، فإن الدرس الذي تعلمه في اليوم السابق يتم حفظه بشكل أفضل بنسبة تتراوح ما بين 20-30% مما كان عليه عندما يتم اختباره بعد ذلك الدرس مباشرة.

2- التخلص من السموم

أظهرت عدة دراسات أجريت على فئران أنه خلال نومها يتم تطهير أدمغتها من الخلايا العصبية السامة والسموم، والتي من الممكن أن تؤدي زيادتها إلى تطور أمراض باركسنون وألزهايمر.

3- بناء الروابط

يقوم الدماع خلال نوم الإنسان بعملية بناء روابط بين أشياء ربما تبدو غير متصلة، مما قد يؤدي إلى التوصل إلى أفكار غير عادية، أو إلى فهم أعمق للعالم من حوله.

لذا، فإن الأفكار الأصلية غير المتوقعة التي تظهر أحياناً أمام المرء ليست تلقائية أو عشوائية.

4- الوظائف الحركية

أثناء مرحلة النوم السريع، تقوم القشرة الدماغية، وهي مسؤولة أيضاً عن الحركة، بنقل معلومات جديدة حول الوظيفة الحركية للجسم إلى الفص الصدغي، وهو ما يفسر وجود بعض الحركات التي يقوم بها الإنسان قبل الدخول إلى مرحلة النوم العميق.

5- اتخاذ القرارات

بحسب إحدى الدراسات العلمية، يستطيع دماغ الإنسان اتخاذ القرارات حتى خلال نومه. وخلال هذه الدراسة، طُلب من المشاركين فيها فرز كلمات إلى فئتين من خلال الضغط على زر معين، كما سُمح لهم بالنوم أثناء إجراءها.

ووجدت الدراسة أن الاختبار استمر حتى بعد نوم المشاركين فيها، حيث كانت أدمغتهم تتخذ القرارات حتى بعد نوم أجسامهم.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا