;

تعرف على أغرب لغات العالم.. ربما لم تسمع عنها من قبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
تعرف على أغرب لغات العالم.. ربما لم تسمع عنها من قبل

اللغات هي أداة التواصل بين الآخرين، هي الوسيلة التي تحتوي عن الكلمات والمعاني التي تستعين بها لتوصيل رسالة معينة، لكن هناك بعض اللغات الغريبة عن بلدك، ربما لم تعرفها من قبل، هذا الأمر الذي يجعلها في قائمة أغرب اللغات في العالم.

عندما تكون اللغة غريبة وصعبة للغاية، يصعب على البعض اكتسابها وتعلمها بشكل دائم، واستخدامها بقدر المستطاع بين الشعوب، لكن عندما تكون صامتة وغير مستخدمة، تصبح أكثر تعقيدًا وبالتالي تكون من ضمن اللغات الميتة في العالم.

في هذا التقرير التالي، سنخبرك عن أكثر اللغات غرابة في العالم، بالإضافة إلى اللغات الميتة التي لا يستخدمها الكثير من البشر حول العالم.

لغات العالم

هناك الكثير من اللغات العالمية، فاللغة من أهم رموز التواصل بين الآخرين، التي تساعد الفرد على معرفة الكثير من حوله، التعرف على ثقافة الجميع بطريقة سهلة وبسيطة.

فاللغة عبارة عن بعض الرموز والحروف والأصوات، التي من خلالها ستستطيع التعرف على من حولك بشكل سريع، بالتالي فهو أمر ضروري لبناء علاقات.

من أقوى اللغات المستخدمة عالميًا:

  • اللغة الإنجليزية
  • اللغة الصينية
  • اللغة الهندية
  • اللغة العربية
  • اللغة الإسبانية
  • اللغة الروسية
  • اللغة البنغالية
  • اللغة الفرنسية
  • اللغة الألمانية

أغرب لغات العالم

لغة الآرتشي

التي تستخدم في 8 قرى تقع بالقرب من نهر الرايسور، المتواجدة في جمهورية داغستان، في روسيا، التي تعتبر من اللغات المهددة بالزوال، حيث تصنف من ضمن اللغات الغريبة التي تتصدر قائمة أغرب لغات العالم.

في اللغة الآرتشي، يمكن أن يصرف الفعل المضارع إلى 1.8 مليون تشكيل، هذا الأمر الذي يجعلها من أغرب اللغات وأصعب، لهذا السبب تعتبر من اللغات المهددة بالانقراض.

لغة سيلبو جوميرو

المتواجدة في ساحل إسبانيا، حتى تكون عبارة عن صفير بين الأشخاص، الذي يستطيعون من خلالها أن يوصلوا بعض العبارات والكلمات، دون النقط بأي كلمة، كما تعتمد على نغمة واحدة لكن بدرجات مختلفة، لا يستطيع الأجانب فهمها على الإطلاق.

لغة الكووسي

هذه اللغة التي تعتمد على نقرات اللسان، التي يتحدثها حوالي 8 ملايين شخص في جنوب أفريقيا، التي تعتبر من اللغات الصوتية التي لا تحتوي على أحرف أو كلمات، حيث تنقسم إلى ثلاث فئات مختلفة، هذا الأمر الذي يجعلها تبدو صعبة للغاية بالنسبة للأجانب.

لغة بيراها

لغة بيراها الذي يتحدثها الشعب البرازيلي، فهي اللغة الإقليمية الدارجة، التي تحتوي على كلمات للتعبير عن الأرقام والألوان، لا يستطيع البعض فهمها بسهولة، كما أنهم يستخدمون بعض المصطلحات التي تبدو غريبة بالنسبة للبعض، وبالتالي لا يرحب الكثير بتعلمها.

اللغات الميتة في العالم

اللغة اللاتينية الميتة:

كانت اللاتينية واحدة من أكثر اللغات ثراءً، على الرغم من أنها لغة ميتة، إلا أنها لم تفقد جاذبيتها، حتى الآن في المدارس والجامعات المختلفة جعلت هذه اللغة إلزامية.

اللاتينية لها تاريخ عظيم، بدأت مع الإمبراطورية الرومانية، كان المتحدثون اللاتينيون هم الأشخاص في أوروبا وعبر المناطق الساحلية لغرب البحر الأبيض المتوسط ​​في إفريقيا، كُتبت الكتب والروايات العظيمة باللغة اللاتينية.

إنها أول لغة ميتة في هذه القائمة، هل تعلم أن 60٪ من الكلمات الإنجليزية تأتي من اللاتينية؟ علاوة على ذلك، تتأثر اللغات الفرنسية والإيطالية والبرتغالية بشكل مباشر باللاتينية.

في الوقت الحاضر، لاتينية ليس لديها أي متحدثين أصليين، ومع ذلك، فإن مدينة الفاتيكان هي الدولة الوحيدة التي استخدمت اللاتينية كلغة رسمية.

ولماذا تموت اللغة اللاتينية؟

بدأت اللاتينية في الاندثار في القرن السادس، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية في عام 476 م، كما أن هيكلها النحوي المعقد والمعنى النقدي للكلمة هما من الأسباب الأخرى للموت اللاتيني.

لماذا من المهم التعلم؟

كتب طبية رائعة مكتوبة باللغة اللاتينية، كما أن ثقافة روما رائعة ومثيرة للاهتمام، بها الكثير من المعلومات الثقافية، إذا كنت تحب استكشاف ثقافات مختلفة، وخاصة الثقافة الرومانية، فعليك أن تتعلم اللاتينية.

جاءت معظم المصطلحات الطبية من اللاتينية، لذلك يمكن أن تساعدك معرفة اللغة اللاتينية في أن تصبح مترجمًا فوريًا للرعاية الصحية، قبل كل شيء إذا تعلمت اللاتينية، فسيكون من الأسهل عليك تعلم الفرنسية والإيطالية والبرتغالية.

اللغة السنسكريتية الميتة:

السنسكريتية هي لغة شبه القارة الهندية، إنها لغة دينية لليانية والبوذية والسيخية، لأن معظم الكتب أو النصوص المقدسة القديمة كانت مكتوبة بهذه اللغة.

 في الوقت الحالي لا يتم استخدام هذه اللغة كلغة أم لأي شخص، ومع ذلك يتم استخدام اللغة السنسكريتية للطقوس الدينية فقط في شبه القارة الهندية.

يرتبط الأدب الهندي ارتباطًا وثيقًا بالسنسكريتية، كتب رائعة مثل Vedas و Mahabharata و Ramayana وما إلى ذلك ، مكتوبة باللغة السنسكريتية.

ذات مرة كانت اللغة السنسكريتية هي لغة المجتمع الراقي مثل البراهمة، لم يُسمح لعامة الناس باستخدام هذه اللغة بسبب نظام الصب في الهند، يُعتقد أن اللغة السنسكريتية هي لغة الإله، إنها اللغة الميتة الثانية في هذه القائمة.

لم تمت اللغة السنسكريتية تمامًا، لا يزال لديها بعض الاستخدامات، في القرن الحادي عشر، عندما كانت الهند تحت احتواء المسلمين.

استبدل العديد من الحكام المسلمين اللغة السنسكريتية بالعربية، بعد انتهاء احتواء المسلمين، بدأ البريطانيون في الحكم على الهند، استبدلوا اللغة السنسكريتية بالإنجليزية، حاول العديد من الحكام استبدال اللغة السنسكريتية بلغتهم الخاصة، وبالتالي يعد هذا أحد أهم أسباب وفاة السنسكريتية.

سبب آخر هو أن اللغة السنسكريتية معقدة للغاية في القراءة والفهم، يجب أن يكون المرء على دراية بفهم اللغة السنسكريتية يستغرق التعلم وقتًا طويلاً بسبب تعقيده.

لماذا من المهم التعلم؟

السنسكريتية هي لغة أكثر الأساطير الهندية، الكتب الروحية هي باللغة السنسكريتية، العالم العظيم يدعى Chanakya. منذ آلاف السنين، كان أحد أفضل الفلاسفة.

 حتى الآن تحظى كتبه بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، هل تعلم أنه كان كاتبًا سنسكريتيًا؟

إذا تعلمت اللغة السنسكريتية، يمكنك الحصول على معرفة قيمة من الفيدا، ستعلمك الفيدا النظرية الطبية والنظرية الروحية وغيرها الكثير.

علاوة على ذلك ، فإن اللغة السنسكريتية هي لغة كاملة، البنغالية والهندية والأردية والبنجابية، ومعظم اللغات الهندية تأتي مباشرة من السنسكريتية.

في الختام ، إذا تعلمت اللغة السنسكريتية ، يمكنك استكشاف فلسفة عظيمة من أهم فيلسوف.

لم يعد القبطي حياً

القبطية هي اللغة المصرية القديمة، تعتبر اللغة الأولى للمسيحية، إنها لغة مصرية لكنها تكتب بالأبجدية اليونانية، علاوة على ذلك، القبطية هي مزيج من اللغات الهيروغليفية والديموطيقية والهيراطيقية، نتيجة لذلك هذه اللغة رائعة ومثيرة للغاية.

على غرار اللغات الأخرى، للقبطية أدبها وشعرها، على سبيل المثال مكتبة نجع حمادي التي تحتوي على الأناجيل الغنوصية الشهيرة. إنها اللغة الثالثة الميتة في هذه القائمة.

متى ولماذا تموت؟

في البداية حلت اللغة العربية محل اللغة القبطية، لكن العلماء لم يقبلوا هذه اللغة بشكل صحيح، ومع ذلك في منتصف القرن السابع، عندما غزا العرب مصر بدأ الأقباط يموتون.

 بدأت لغة عمرها أكثر من 1500 عام تحتضر، ومع ذلك فقد استخدم الناس اللغة القبطية كلغة كنسية لأكثر من 300 عام.

في ذلك الوقت، كانت اللغة القبطية هي اللغة الحاسمة لمعظم السكان واللغة الأدبية الأساسية.

لماذا من المهم التعلم؟

تعلم لغة ميتة هو دائما شيء عظيم، إذا تعلمت لغة ميتة، فسوف تساعدك على استكشاف التاريخ، يعلمنا الثقافة إلى جانب ذلك، تسمح لك اللغة الميتة بتعلم لغة حديثة.

اللغة القبطية هي مزيج من لغات مختلفة، نتيجة لذلك إذا تعلمت اللغة القبطية، يمكنك تعلم اللغات اليونانية والهيروغليفية والديموطيقية والهيراطيقية بسرعة.

فإن اللغة القبطية هي أقدم لغة مسيحية، إذا كنت ترغب في استكشاف الثقافة المسيحية، فعليك أن تتعلم اللغة القبطية.