;

أغرب الأمراض النفسية التي ربما لا تعرفها من قبل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مايو 2022
أغرب الأمراض النفسية التي ربما لا تعرفها من قبل

الأمراض النفسية النادرة والغريبة، التي تصيب الملايين حول العالم بشكل سنوي، نتيجة التعرض لبعض الأزمات النفسية، أو حدوث بعض التغيرات السلوكية للمخ، الذي ينتج عنها الإصابة بهذه الأمراض، التي تشكل خطرًا كبيرًا على الفرد في كثير من الأحيان.

في هذا التقرير التالي، سنخبرك عن الأمراض النفسية النادرة والغريبة، التي يتعرض لها الفرد بشكل مفاجئ، تجعله يتصرف بشكل لا يمكنك تخيله، يمكنك الاطلاع عليها في السطور التالية.

الأمراض النفسية النادرة

هناك الكثير من الأمراض النفسية النادرة، التي عانى منها البعض حول العالم، التي تحدث عادة نتيجة التعرض للصدمات أو بسبب بعض العوامل الوراثية، في السطور التالية سنخبرك عن بعض الأمراض النفسية النادرة، يمكنك الاطلاع عليها من خلال السطور التالية:

متلازمة أورشاليم

التي تعتبر من أنواع الذهان، التي يكون بها الكثير من الأوهام والأفكار الوسواسية خاصة المتعلقة بالدين والمعتقدات الدينية، التي تصل لصاحبها إلى حد الجنون.

يصيب هذا المرض الأشخاص خاصة عند زيارتهم للمناطق الدينية، يصيبهم حالة من الذهول، في بعض الأحيان من الممكن أن يصابوا بحالة من الأوهام، التي تجعلهم غير قادرين على الحركة، بالتالي تعيق عملية الزيارة سواء للمنطقة الدينية.

اضطراب الجثة المتحركة

يصاب المريض بمتلازمة الجثة المتحركة، التي تؤدي إلى حدوث وقف تام في الحركة، خاصة في بعض الأجزاء في جسده، في بعض الأحيان من الممكن أن يفقد بعض الحواس كالشم والتذوق، يشعر بأن جسده ليس معه، وأن هناك رائحة تعفن في جسده شديدة.

هذا المرض الخطير الذي يجعل المريض يرغب في الانتحار، بسبب الأعراض الذي يشعر بها عند الإصابة بهذا المرض الخطير.

اضطراب أليس في بلاد العجائب

بمجرد الاستمتاع إلى اسم المرض، ستشعر بالكثير من الغموض، فما السر وراء هذا الاسم؟ وما الذي يحدث للمريض عند الإصابة به؟، حيث يرى المريض انعكاساً للمعلومات المرئية في المخ، الذي تجعله يرى بعض الأشياء الغريبة الذي يراها هو فقط.

كما أن يصاب الفرد بألم شديد في المخ، يشبه ألم الصداع النفسي، في بعض الأحيان يدخل في حالة من الفصام، وفقًا لما يراه أمام عينه وعليه يكون تصرفه، كما أن هذا المرض شائع أكثر بين الأطفال من عمر 5-10 سنوات.

متلازمة اليد الغريبة

يفقد المريض السيطرة التامة على التحكم في يده، الذي يشعر بأن يده عضو منفصل عن جسده لا يتحرك بشكل إرادي، ولا يتمكن من التمسك بالأشياء، في هذه الحالة يشعر بالقلق الشديد وبالتالي يقوم بالقيام ببعض التصرفات غير اللائقة، كالإمساك أو العبث بالأدوات، أو تحرك يده بشكل عشوائي ومرعب.

اضطراب توهم الذئبية

يشعر المريض في هذا النوع من الاضطراب، بأنه خلق في البداية كحيوان بري في حقيقة الأمر، هذا الأمر الذي يجعله يشعر بأنه غير مرحب فيه بسبب شكله، وبالتالي يفقد الهواية الذاتية، ويشعر بالتشتت بدرجة كبيرة الذي تدفعه القيام ببعض التصرفات غير صحيحة.

أغرب الأمراض النفسية

متلازمة الرأس المنفجرة:

ورغم غرابة المرض، إلا أنه موجود بالفعل وأصيبت به بعض الحالات، لكنه لا يعني أنه يتسبب في انفجار مخ المصابين به حرفياً.

وتتلخص أعراض المرض في شعور أصحابه بأن هناك ضجيجاً هائلاً بداخل رؤوسهم بسبب أصوات خيالية تعزف موسيقى صاخبة وغير منتظمة تشعره بأن رأسه سينفجر فوراً.

وتزداد أعراض هذا المرض عند محاولة المصابين به النوم، لذلك فهو يٌصنف ضمن اضطرابات النوم.

متلازمة التخمر الذاتي:

وهي حالة غريبة تصاب بعض المرضى دون غيرهم، حيث يتسبب تناولهم للنشويات تحتوي على بعض أنواع الخميرة، بإصابتهم بحالة تشبه حالة الثمالة التي تصيب مدمني الكحوليات.

وتتسبب هذه الحالة في تعرض أصحابها لمواقف محرجة كأن يتهمهم ذووهم بأنهم يعانون من إدمان الكحول، أو أنهم يتعمدون الكذب وادعاء النسيان للفرار من العقاب عند الخطأ.

وتكثر هذه الحالة بين من اعتادوا على تناول عقارات المضاد الحيوي لفترات طويلة.

الغريب أنه بتحليل دماء من يصابون بهذه الأعراض، فإنه يتكشف أن أجسامهم لا تحتوي على أية نسبة من الكحول، ولذلك يٌرجح بأن هناك خللاً ما بالمخ يعطي للجسم أوامر بتحويل النشويات عند هضمها إلى مواد كيماوية تؤثر على الجسم كالكحول تماماً.

متلازمة ايلكسثايميا:

متلازمة الإيلكسثايميا تقترب بشدة في أعراضها من مرض التوحد، لأن المصابين بها يشعرون بأنهم قد فقدوا الإحساس تماماً، ورغم أن المحيطين بهم يشعرون بأنهم يعانون من خطب ما، إلا أن هؤلاء المصابين لا يمكنهم التعبير عما يمرون به لأنهم لا يستطيعون ترجمة الإحساس بداخلهم من الأساس.

ويُطلق الخبراء على هذا المرض اسم "متلازمة عدم القدرة على الشعور بالأحاسيس الطبيعية".

وتقول إحدى النظريات أن سبب هذا المرض هو وجود حالة من عدم الترابط بين النصفين الأيمن والأيسر من المخ، وبالتالي تنعدم القدرة على الشعور بالأحاسيس البشرية المتغيرة وترجمتها من خلال التصرفات، فيصبح المريض كأنه شخص متجمد منعزل تماماً عمن حوله.

متلازمة الضحك المميت

الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الفرد، إذ تسبب في وفاة الآلاف في قبيلة فور، الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي.

يتم الفرد بالدخول في نوبة ضحك مميتة، يعتقد البعض أن هذا الشخص سعيد، لكنه يكون في أخطر مرحلة يمر بها، نتيجة حدوث تآكل في المخ.

هناك عدة مراحل يتعرض لها مريض الضحك المميت، في حالة عدم ملاحظته وبدء العلاج مباشرة، من الممكن أن يتعرض الفرد للوفاة. 

متلازمة النطق بلهجة أجنبية:

تخيل نفسك تستيقظ من نومك يوماً لتجد نفسك فجأة تتحدث بلهجة أجنبية بطلاقة شديدة وبنفس طريقة أصحابها الأصليين دون أن تكون تعلمتها بالفعل

هذا ليس ضرباً من أعمال السحر أو الأعمال الفنية الخيالية، وإنما هذا مرض يصيب البعض بالفعل، حيث يجدون أن مخارج الحروف لديهم تغيرت، وأصبحت طريقة نطقهم للكلمات مختلفة تماماً عن قبل حتى إنهم لن يستطيعوا تمييز أصواتهم عندما يستمعون لأنفسهم يتحدثون.

وهذا المرض لا يؤثر فقط على الصوت والقدرات الكلامية، وإنما يتسبب للمصابين به أيضاً في أزمات هوية، لأنهم لا يستطيعون تفسيراً ماذا حدث لهم ولماذا صاروا يتحدثون بتلك الطريقة بشكل مفاجئ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه