;

نصائح ذهبية لضبط أوقات نومك بعد انقضاء شهر رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أبريل 2024
نصائح ذهبية لضبط أوقات نومك بعد انقضاء شهر رمضان

في ظل العادات الاجتماعية المرتبطة بشهر رمضان، والتي تشمل السهر إلى أوقات متأخرة من الليل حتى موعد السحور، وتغيير نمط النوم الروتيني، يُحذر الأطباء من مشكلة اضطرابات النوم والأرق التي قد تستمر حتى بعد انتهاء الشهر الكريم.

وتأثر هذه الاضطرابات بشكل كبير على قدرة الأشخاص على العودة إلى روتينهم الطبيعي، خاصةً فيما يتعلق بأعمالهم ووظائفهم، حيث يختل التوازن بين النشاط الليلي والنهاري لهم، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على صحتهم وأدائهم العام.

في هذا الصدد، كشف استشاري الطب الباطني وطب النوم، الدكتور هادي جرداق، عدد من النصائح التي يضمن اتباعها تنظيم النوم للأفراد بعد انقضاء الشهر الفضيل.

وقال جرداق في تصريحات أوردتها شبكة "سكاي نيوز عربية"، إن شهر رمضان يُعد فرصة للاجتماعات العائلية والاحتفالات بعد الإفطار، ولكن من الضروري بعد أيام العيد أن يعيد الأفراد تنظيم أنفسهم في نمط حياة صحي وروتين جيد للعودة إلى الحياة العادية.

  • اقرأ أيضاً

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟.. خبير يجيب

وشدد على أهمية ضبط وتنظيم ساعات النوم والاستيقاظ، حيث نصح بتمكين الجسم من النوم الجيد حتى يؤدي وظائفه، وتجنب تناول القهوة في ساعات متأخرة من الليل.

كما نصح جرداق بالقراءة قبل النوم، باستخدام جهاز "كندل" أو الكتب الورقية، والابتعاد عن الهاتف المحمول أو الأجهزة الإلكترونية التي تصدر الضوء الأزرق قبل النوم بنصف ساعة لضمان نوم صحي وكاف، ولتقليل الضوضاء الذهنية وتسهيل عملية النوم.

وأشار أنه من الضروري في فترة النهار توفير العادات السليمة للجسم كممارسة الرياضة والابتعاد عن الأكلات الدسمة قبل النوم.

ولفت جرداق إلى أن 20% من الأشخاص يعانون من مشاكل في النوم، ويُعزى ذلك جزئيًا إلى التطورات التكنولوجية المحيطة بنا، مشيراً إلى أن 95% من الأشخاص حول العالم يحتاجون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم الذي يعد عنصرًا حيويًا لصحة الإنسان، بما في ذلك نضارة البشرة وفقدان الوزن.

  • اقرأ أيضاً

مشروب يقضي على العطش خلال الصيام.. خبير يوضح حقيقة فاعليته

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه